منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على قواعد النحو الصف الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على قواعد النحو الصف الاول الاعدادى    الإثنين أبريل 22, 2013 4:34 pm

إعراب الفعل المضارع
أولا نصب المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته أداة من أدوات النصب التالية ( أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ) ويوضح ذلك الجدول التالى :
الجملة أداة النصب الفعل علامة النصب
يجب أن نصوم رمضان أن نصوم الفتحة الظاهرة
لن يدعو المسلم بالشر لن يدعو الفتحة الظاهرة
اجتهد كي تقضى على الفشل كي تقضى الفتحة الظاهرة
يخلص الإنسان حتى يرضى الله عنه حتى يرضى الفتحة المقدرة
يأتي السياح ليشاهدوا حضارتنا اللام يشاهدوا حذف النون

وهذا معناه ان الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات نصب الفعل المضارع السابقة يعرب هكذا :
ذاكر حتى تتفوق تتفوق فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرة
ثانيا جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع إذا سبقته أداة من الأدوات الآتية : ( لم ، لما ، لا الناهية ، لام الأمر )
كما توضح ذلك الأمثلة التالية :
لم يتأخرْ الطالب المجتهد عن دروسه ، ولما يهملْ مذاكرته ، فلا تنس ذلك أيها الطالب ولتكنْ مثله في الاجتهاد .
ولو لاحظت ضبط الحرف الأخير لوجدته ساكنا إذا كان الفعل صحيح الآخر أما إذا كان الفعل معتل الآخر
( ناقصا ) لوجدت حرف العلة محذوف من آخره ومن هنا نفهم
قاعدة : يجزم المضارع إذا سبقه أدوات الجزم وتكون علامة جزمه هي :
السكون إذا كان صحيح الآخر
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر
مثال توضيحي :
لم يرض المسلم بالكسل فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
لا تهمل عملك ياأخي فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
ثالثا رفع المضارع
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بأدة نصب أو جزم وتكون علامة رفعه هى الضمة كما في الأمثلة التالية
يعمل الناس بجد ، ويحترم كل منهم صاحبه ، ويقضى وقته في العمل النافع

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

أسلوب الشرط
يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أجزاء وهي :
مثال : من يذاكرْ بجد يتفوقْ
وتلاحظ عزيزي الطالب:
1- أن جملة الشرط ( يذاكر بجد ) هي سبب لجواب الشرط ( يتفوق )
2- أن أداة الشرط تجزم فعلين هما فعل الشرط وفعل جواب الشرط
والأمثلة في الجدول التالى للتوضيح :
ومن خلال الجدول لاحظ ما يلى :
1- أدوات الشرط الجازمة هي
لربط الشرط للعاقل لغير العاقل للزمان للمكان
بالجواب
2- علامات جزم الفعل المضارع

نموذج إعرابي : أعرب فعلى الشرط والجواب فيما يلى :
إن ترض ربك بالعمل الصالح تنل جنته
ترض : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر
تنل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر
لاحظ ان الفعل المضارع الأجوف مثل ( يقول ، يبيع ) عند جزمه يجزم بالسكون ويحذف منه حرف العلة منعا لالتقاء الساكنين .
مثال : اربط بين الجملتين الآتيتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
( يقول الحق دائما ) ( ينال رضا الله )
الجواب : من يقلْ الحق دائما ينْل رضا الله

1- أدوات الشرط الجازمة تجزم فعل الشرط وجواب الشرط صحيح الآخر بالسكون .
إن تـــــزرع الخـيـــــــر تحصـــــد الخيــــــــر
إن أداة شرط مبنية على السكون
تزرع فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط
تحصد فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو جواب الشرط

2- ومعتل الآخر يجزم بحذف حرف العلة

من يتق الله يجعل له مخرجا
من اسم شرط للعاقل مبنى على السكون
يتق فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو مبنى على السكون
يجعل فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو جواب الشرط
3- إذا كان فعل الشرط أو جوابه من الأفعال الخمسة يجزم بحذف النون .
أينمــــــــا تكونـــــوا يدرككـــــم الـمـــــــوت
أينما اسم الشرط للمكان
تكونوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط
يدرككم فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو جواب الشرط

4- إذا كان فعل الشرط أو جوابه صحيح الآخر وما قبل الآخر علة يجزم بالسكون وتحذف العلة حتى لا يلتقى ساكنان .

متــــــى تكـــــن رياضيـــــا تحقــــــق النجــــــاح
متى اسم شرط للزمان
تكن فعل مضارع مجزوم بالسكون وحذفت الواو حتى لا يلتقى الساكنان وهو فعل الشرط
تحقق فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط
تدريبات

س1 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .
6 – متى يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
6- ترضي الله بالعمل الصالح – تدخل جنته
7- تعمل صالحا – تنال عفو ربك
8- تسعى في الصلح بين الناس – تسود المحبة
9- تتنقل بين جنبات الحديقة – تشاهد ما يسعدك
10- تقوم بواجبك كاملا – تكون من المكرمين
س3 : اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين فيما يلي :
من رضي بالذل والإهانة هانت كرامته
إن صام المسلم رمضان نال رضا االله
حيثما جلس سار السائح في بلادنا وجد ما يسعده .

اعـــــــرب مـــــا يلـــــــى
1- إن يتحد العرب تعل كلمتهم .
2- من يزرع الشوك يجن الجراح .
3- متى يأت الربيع يكس الأرض خضرة .
4- من يحترم نفسه يحترمه الناس .
5- إذا تتقن السباحة لا تتعرض للغرق .

الفاعـــــل هـــــو : من قام بالفعل أو اتصف به وهو مرفوع دائما
صــــــــــور الفاعـــــــــــل :

علامـــــــــات إعــــــراب الفاعــــــل يرفـــــع بــــــــ
بالضمة بالألف بالواو
إذا كان مفرد – جمع تكسير
جمع مؤنث سالم إذا كان مثنى إذا كان جمع مذكر سالم

اعــــــرب الأمثلــــة الآتيــــة :
1- قد أفلح المؤمنون .
2- يتنافس الطالبان من أجل التفوق .
3- أخلصت المعلمة في عملها .
4- المؤمن من ائتمنه الناس على أسرارهم .
5- نال الجائزة المجتهدان .
6- تفوق من أحب دروسه .

الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول
الفعل المبني للمعلوم
ما له فاعل ومفعول به الفعل المبني للمجهول
ما حذف فاعله وحل المفعول به مكانه وأخذ حكمه من حيث الرفع
في الزمن الماضي( معلوم) في الزمن الماضي ( مجهول) في الزمن المضارع ( مجهول)
كتب الولدُ الواجبَ كُتِبَ الواجبٌ يُكتب الدرس
أغلق الولد النافذتين أغلقت النافذتان تغلق النافذتان
ضرب المعلم المقصرين ضرب المقصرون يضرب المقصرون
صام المسلمون رمضان صيم رمضان يصام رمضان
إذا قلنا (كتب محمد الدرس ) فان الفاعل (محمد) معلوم للمتكلم والسامع إذا كان الفاعل غير معلوم فإننا نقول (كٌتب الدرس) فوضعنا المفعول به مكان الفاعل ولذلك أصبح يسمي (نائب الفاعل)
أولا مع الفعل الماضي
الفعل مع الفاعل الفعل مع نائب الفاعل نائب الفاعل ما حدث من تغيير
1 شرب الولد اللبن شُرِب اللبن اللبن ضم أوله وكسر ما قبل الآخر
2 تعلم المسلم الصلاة تُعلمت الصلاة الصلاة ضم الأول والثاني وكسر ما قبل الآخر (ضم الأول والثالث)
3 احترم المجتمع العامل اُحترم العامل العامل
4 قال الشاهد الحق قِيل الحق الحق كسر أوله وقلب حرف العلة ياء
5 باع الفلاح القطن بِيع القطن القطن
ثانيا مع الفعل المضارع
6 يفهم محمد الدرس يُكتب الدرس الدرس ضم أوله وفتح ما قبل الآخر
7 يقول الشاهد الحق يُقال الحق الحق
ضم أوله وقلب حرف العلة ألفا
8 يبيع الفلاح القطن يُباع القطن القطن
......... تدريبات ................
(1) حدد الفعل المبني للمجهول فيما يأتي وبين ما حدث فيه و من تغيير
1- زُرع القطن في مصر 2- كُرم المجتهدون في العمل
3- هُزم الأعداء في المعركة 4- يُقال الحق
(2) ابن الفعل فيما يأتي للمجهول وأعرب نائب الفاعل
1- تقوي الرياضة الأبدان 2- أعاد الرجل الحق إلي صاحبة
3- شيدت الدولة المشاريع الجديدة يحطم الشعب قيد الاحتلال
(3) " عاقب المعلم الطالب المهمل "
ابن الفعل في الجملة السابقة للمجهول وعين نائب الفاعل وبين علامة إعرابه
(4) ضع في المكان الخالي فعلا مبنيا للمجهول واضحة بالشكل
1- ..... الفائزان 2-..... الكتاب بدقة 3-....... الربيع بالفرحة 4-...... العمل علي أكمل وجه

الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما ( المبتدأ والخبر)
ظن وأخواتها
ظنّ حسب خال زعم جعل وجد رأى علم

أفعال ( ظنّ وأخواتها)
تدخل على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فــــ تنصب ( المبتدأ ) وتجعله : (مفعول به أول )
وتنصب ( الخبر ) وتجعله : ( مفعول به ثان) وحذفها لا يؤثر على معنى الجملة
السيارتان مسرعتان
السيارتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
مسرعتان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
حسب الولدُ السيارتين مسرعتين
حسب : فعل ماضي ---- الولد : فاعل مرفوع
السيارتين: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه مثنى
مسرعتين: مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى

ملحوظة هامة :
إذا اتصل ضمير بفعل من أفعال ( ظنّ وأخواتها) يعرب ( مفعولا به أول )
ما عدا ( تاء الفاعل – واو الجماعة– نا الفاعلين – ياء المخاطبة – ألف الاثنين )
فإعرابها فاعل ( حسبـــــوا السماءَ ممطرةً)- (وجعـــــلـنا النهارَ معاشاً) -(علمــتُ المعلمين شارحين)
( تزعمـيــــين الشجرةَ مثمرةً)(حسبـــا الطالبَ ناجحاً)


أفعال ( ظنّ وأخواتها ) من الممكن أن يأتي منها ( الأمر ) و( المضارع )
• تحسب الفتاةُ السيارتين مسرعتين
• اجعل الأمرَ مقبولاً
• يزعم طارقُ النحوَ سهلاً
رأيت الحقَ ظاهرا ً.............. رأيت الله أكبرَ ......... رأيت العلمَ واضحاً
الحقَ. اللهَ. العلمَ : مفعول به أول........... ظاهراً / أكبرَ / واضحاً : مفعول به ثانٍ
أدخل على الجمل الآتية فعلا ينصب مفعولين مناسبا
(1) الورق ناعم (5) العمال مجدون (2)الحجرة واسعة (6) المهندسون حاضرون
أدخل فعلا من أفعال اليقين ومعه فاعله على كل جملة من الجمل الآتية واستوف جميع هذه الأفعال :
(1)السباحة مفيدة (4) القضاة عادلون
(2)الجوادان قويان (5) ساقا النعامة طويلتان
(3)النافورتان مضيئتان (6) الفتيات مهذبات
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا ثانيا لفعل من أفعال التحويل واستوف جميع هذه الأفعال :
( حبيبا - سهلا - يسيرا - صديقا - وطنا - خبرا - فداءك )
(1) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها لازما
(2) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعد يا لمفعول واحد
(3) كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
لازم متعدى
يرفع فاعلا ولا يحتاج إلى مفعول به
مثل : أشرقت الشمس يرفع فاعلا وينصب مفعولا به أو أكثر
مثل : ذاكر الطلاب الدرس

صحيـــــــح معتـــــل
سالم مهموز مضعف مثال أجوف ناقص
فهم بدأ شد وعد صام جرى

المستتر ليس له صورة في اللفظ ويفهم من خلال الكلام ويقدر بعد الفعل .

الطالبة تذاكر الدرس
ينطق مستقلا عن الكلمة ما له صورة في اللفظ ويتصل بالكلام
مثل : أنا – نحن : للمتكلم مثل : تاء الفاعل – ونا الفاعلين – ونون النسوة وألف
أنت – أنتما – أنتم – انتن : للمخاطب الاثنين – واو الجماعة – وياء المخاطبة
هو – هي – هم – هن : للغائب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة شاملة على قواعد النحو الصف الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الترم الصف الخامس الرابع الثالث امتحان حاسب للصف امتحانات منهج الاعدادى اولى الثاني علوم مذكرة الفصل العربية ثانوى الابتدائي عربية السادس الاول اللغة الاعدادي الثانى الابتدائى
---