منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على قصة عقبة بن نافع الفصل الدراسى الثانى سؤال وإجابة نموذجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة على قصة عقبة بن نافع الفصل الدراسى الثانى سؤال وإجابة نموذجية   الإثنين أبريل 22, 2013 4:59 pm

(س1)عقبة مستجاب الدعاء . دلل . أو كيف تغلب عقبة على العطش ؟
(ج1) اتجه إلى الله وصلى ركعتين ودعا الله أن يخرجه من هذه المحنة فاستجاب الله له .
(س2) بم سمى هذا المكان ؟
(ج2) ماء فرس تخليداً لذكرى الماء الذى خرج من تحت رجلى فرس عقبة .
(س3) ما المعجزة الثانية ؟
(ج3) أمر الجنود بحفر 70 حفرة فخرج الماء منها كلها .
(س4) ماذا فعل أهل القبائل عندما علموا بقصة الماء ؟
(ج4) جاءوا وأعلن كثير منهم إسلامه .
(س5) دلل على عبقرية عقبة الحربية .
(ج5) أنه دخل مدينة خاوار ليلاً وأهلها نائمون فأسر الملك والزعماء وأخذ المال دون أن يخسر رجلاً واحداً .
(س6) لم انزعج حكام الولايات البيزنطية ؟
(ج6) لأنهم علموا أنهم سيقعون تحت سيطرة المسلمين فكانوا يرسلون الرسائل لبعضهم ليتحدوا ضد عقبة مع الاستعانة بالقبائل التى ما زال ولاؤها للروم .
(س7) ( اتجه عقبة كعادته ) علام يدل ذلك ؟
(ج7) على شدة إيمان عقبة بالله .
المفردات
المحنة الشدة (ج) محن يخرجه ينقذه
لمح رأى يفرغ ينتهى
ينبش يحرك الأرض ويضربها أخذ بدأ × انتهى
جهد تعب × راحة لحقه أصابه
البقعة المكان (ج) بقاع زلال عذب صافى بارد
صوب وحدب كل مكان تفيض تمتلئ
استولى حصل وأخذ المعجزة الشىء الخارق للعادة (ج) معجزات
زعماء (م) زعيم يفقد يخسر
انزعج قلق واضطرب × اطمأن يقين محقق . علم مؤكد
كبَّر قال ( الله أكبر) محالة مفر – مهرب – بد
غلة شدة العطش × ارتواء : شبع ولاء حب وطاعة × عصيان
صوب جهة حدب مكان مرتفع (ج) أحداب
لم يلبث لم يتأخر
الجماليات :
* ما كاد يفرغ ...: تعبير يدل على سرعة استجابة الله لدعاء عقبة .
* يطفئ غلته : تعبير يدل على شدة العطش .
المناقشة
س 1 " اتجه عقبة كعادته إلى الله ، وقد كان مستجاب الدعاء ، كما يؤكد المؤرخون ..وصلى ركعتين ، وسأل الله أن يخرجه من هذه المحنة " .
أ – ما المحنة المشار إليها ؟
ب – علام يدل قوله ( اتجه عقبة كعادته إلى الله ) ؟
ج – ما مرادف ( المحنة ) ، وما مفرد ( المؤرخين ) ؟
س 2 " حدثت المعجزة مرة ثانية ,, وأخذ الماء يتفجر من كل حفرة يحفرها المسلمون ، حتى أصبحت البقعة كلها تفيض بالماء " .
أ – ما مرادف ( أخذ ) ، وما جمع ( حفرة ) ، وما مضاد ( العذب ) ؟
ب – بم سمى المكان ؟ ولم ؟
ج – ما موقف البربر القريبين من الماء ؟
س 3 " أما عقبة فإنه بعد أن استراح الجيش من الجهد الذى عاناه أثناء العطش، نادى فى جنوده أن انطلقوا إلى خاوار ، فانزعج حكام الولايات البيزنطية " .
أ – العطش مضادها ..........، أثناء مفردها ........
ب – كيف دخل عقبة خاوار ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج – لم انزعج حكام الولايات البيزنطية ؟ وماذا فعلوا لتجنب ذلك ؟

(س1) فيم كان عقبة يفكر ؟
(ج1) كان يفكر فى بناء مدينة تضم الناس والجنود وتكون عاصمة للمسلمين فى هذه المنطقة .
(س2) صف المكان الذى اختاره عقبة ؟
(ج2) قمونية مكان بعيد عن البحر كثيف الأشجار طيب الهواء خصب التربة .
عيوبه : تكثر به الحيات والسباع والوحوش حيث لم يسكنه أحد من البربر .

(س3) " أيها الجند طهروا هذا المكان " من القائل ؟
(ج3) عقبة لجنوده يأمرهم ببدء البناء الذى بدأ سنة 50 هـ وانتهى سنة 55 هـ وأول ما بنى المسلمون المسجد الجامع .
- ظل المكان نظيفاً 40 سنة لم يدخله وحش أو أفعى (  )
المفردات
الولايات (م) ولاية بيزنطية رومانية
نحو طريقة واتجاه (ج) أنحاء أمتعة ما ينتفع به الإنسان (م) متاع
مقر مكان (ج) مقار مواطن أماكن (م) موطن
يعسكر يقيم ويبقى ويستقر ويجتمع به كثيف كثير
السباع كل ما له ناب (م) سبع أفاعى أخطر الحيات (م) أفعى
يتأمل يدقق النظر تجوس تتجول – تتردد
بدا ظهر × خفى ركز ثبت وغرز
يمضى يمر يأوى ينزل ويلجأ
القيروان مدينة تونسية يتدارسون يدرسون معاً
النزال القتال القيروان الكتيبة والجماعة والمراد بها ( موضع الاجتماع )
- الجماليات :
* الأفاعى التى تجوس : تعبير يدل على شدة خطر المكان .
المناقشة
س 1 " بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون على هذا النحو كان عقبة يفكر فى أمر آخر .. كان يفكر فى إقامة مدينة تضم الجيش بأمتعته وأسلحته " .
أ – فيم كان عقبة يفكر ؟ ولم ؟
ب – تضم مرادفها ...........، نحو جمعها .....
ج – لم اختار عقبة قمونية ؟
س 2 " وقف عقبة يتطلع إلى هذا المكان ، ويتأمل الوحوش والأفاعى التى تجوس خلاله .. ثم نادى بأعلى صوته أيها الجنود طهروا هذا المكان من الأفاعى والوحوش " .
أ – يتطلع مرادفها ............، أفاعى مفردها ...........، تجوس معناها .........
ب – بم أمر عقبة الجنود ؟ ج – " هذا قيراونكم " كانت هذه العبارة إشارة لـ ...........
د – استمر البناء .......سنوات ، من سنة .........إلى سنة ........

(س1) ماذا كان عقبة يفعل أثناء بنائه للقيروان ؟
(ج1) كان يرسل السرايا فتغزو القبائل المجاورة ثم تعود محملة بالغنائم ولكنه لم يقم بأى عملية من عمليات الفتح الكبرى خلال (5) سنوات البناء .
(س2) هناك أسباب حقيقية لعزل عقبة وأسباب غير حقيقية وضح ؟
(ج2) السبب الحقيقى : ترفع عقبة وإهماله شأن مسلمة بن مخلد .
السبب الغير حقيقى : انشغال عقبة عن الفتوحات ببناء القيروان ، وبناء القيروان كان ضرورة يحتمها الموقف العسكرى للجيش .
(س3) كيف تلقى عقبة نبأ العزل ؟
(ج3) بصدر رحب لم يثر ولم يغضب ولم يعترض وهذا يدل على إيمانه .
(س4) لم سجن أبو المهاجر عقبة ؟
(ج4) لأن عقبة نظر إليه بسخرية عندما أراد أبو المهاجر أن يشرح له أسباب العزل .
(س5) ماذا فعل أبو المهاجر بعد ذلك ؟
(ج5) جمع الضبط والجنود وعرفهم بأنه أصبح قائداً للجيش ونقل المسلمين من القيروان إلى دكرور وفعل مثل عقبة فى فتح البلاد ونشر الدين .
(س6) بم أمر معاوية أبو المهاجر ؟
(ج6) بإطلاق سراح عقبة وإخراجه من السجن .
(س7) ماذا فعل عقبة بعد خروجه من السجن ؟
(ج7) توضأ وصلى ركعتين ودعا الله قائلاً " اللهم لا تمتنى حتى تمكننى من أبى المهاجر بن دينار " ثم ذهب إلى معاوية وقال له " إننى فتحت البلاد وبنيت المنازل ومسجد الجماعة ثم أرسلت عبد الأنصار فأساء عزلى " فاعتذر له معاوية وقال له : " إذا كان مسلمة قد عزلك فسأرد لك اعتبارك فى عمل آخر " .
(س8) ما سبب استجابة معاوية لمسلمة ؟
(ج8) أنه افتداه بدمه أيام المحنة .
(س9) مم تأكد عقبة ؟
(ج9) من أنه لن يعود للقيادة ومسلمة حى فعاد إلى مصر وبقى بها 7 سنوات يتعبد ويتفقه فى الدين حتى مات معاوية سنة 60هـ ومسلمة سنة 62هـ .
(س10) كان خبر العزل أليم الوقع على نفس عقبة كموت عمرو . ( √ )

المفردات
السرايا (م) سرية: مجموعة تبدأ من 5 : 400جندى الغنائم (م) غنيمة : ما يحصل عليه الجيش المنتصر بعد الحرب
والى (ج) ولاة: قائد حاكم مولى تابع وعبد (ج) موالى
سانحة مهيأة عارضة- مناسبة – مواتية عزل إقصاء × إبقاء
الإنصاف العدل والحق × الظلم مهام (م) مهمة : عمل
يحتم يفرض – يوجب نبأ خبر (ج) أنباء
إهمال × اهتمام حذا حذو فعل مثل
رحب واسع × ضيق أليم الوقع له أثر مؤلم
السمح (ج) سِماح : الكريم الأمصار (م) مِصر : البلاد
قرارة داخل اعتبار كرامة
أكفأ وأقدر أفضل × أسوأ المحنة (ج) محن : الشدة
استهزاء سخرية × تقدير واحترام عكف أقام ومكث وبقى
قِبَل عند – جهة التفقه التعلم والتفهم والتبحر
يمارس يزاول – يؤدى – يقوم بـ كفاءة قدره ومهارة
شزر احتقار واستهزاء × احترام أبسط أقل وأسهل
الزج الإلقاء والرمى مهيب محترم × محتقر
إطلاق سراحه الإفراج عنه بلغ وصل
اعتبار كرامة افتدى ساعد
تأكد تحقق

الجماليات :
* لم يغضب .. لم يثر .. لم يعترض : تعبير يدل على تمام الرضا بقضاء الله وقدره .

المناقشة
س 1 " كان عقبة فى أثناء بناء مدينة القيروان يرسل السرايا فتغزو القبائل المجاورة ، ثم تعود محملة بالغنائم إلا أنه لم يقم بأى عملية من عمليات الفتح الكبرى ".
أ – السرايا مفردها ...........، وهى ...........
ب – لم لم يقم عقبة بأى عملية فتح كبرى ؟
ج – ما الأسباب الحقيقية لعزل عقبة ؟
س 2 " من الإنصاف أن نقرر أن عزل عقبة لم يكن سببه انشغاله ببناء القيروان عن مواصلة الفتوحات ..فإن بناء القيروان كان ضرورة تحتمها الموقف العسكرى " .
أ – الإنصاف تعنى ............، يحتم معناها .........
ب – هل كانت أسباب عزل عقبة صحيحة ؟
ج – لم أطاع معاوية مسلمة فى عزل عقبة ؟
س 3 " تلقى عقبة نبأ العزل بصدر رحب . لم يغضب .. لم يثر .. لم يعترض .. وكان أبو المهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح ".
أ – رحب مضادها .............، السمح معناها .........
ب – علام تدل العبارة السابقة من أخلاق عقبة ؟
ج – ما أول عمل قام به أبو المهاجر بعد عزل عقبة ؟ وكيف اتبع عقبة ؟
س 4 " تأكد عقبة أن إعادته إلى وظيفته لن تتم ومسلمة بن مخلد على قيد الحياة ، فلم يحاول أن يناقش معاوية ، وركب من ساعته وعاد إلى مصر " .
أ – إعادة عكسها ..............، حياة جمعها .........
ب – لم تأكد عقبة من ذلك ؟ وماذا فعل بعدها ؟
ج – متى مات معاوية ومسلمة ؟



(س1) من الذى أعاد عقبة ؟
(ج1) يزيد بن معاوية .
(س2) ماذا فعل عقبة بعدها ؟
(ج2) ذهب إلى برقة ففرح أهلها وقابلوه أفضل مقابلة وطلب منهم الانضمام للجيش الموجود فى القيروان ففرحوا بذلك وذهبوا معه ودخل على أبى المهاجر وأعطاه خطاب العزل ففوجئ أبو المهاجر به وبجيشه الكثيف.
(س3) ماذا تمنى أبو المهاجر ؟
(ج3) لو يأذن له عقبة بالرحيل حتى لا يعاقبه .
(س4) ماذا فعل به عقبة ؟
(ج4) أمر الجنود بسجنه قبل أن يتحدث ثم أمرهم بالعودة إلى القيروان وتجديد منازلهم
(س5) " إننا أطلقنا عليها هذا الاسم لأن لفظ القيروان يعنى مكان تجمع الناس والجيش "
(ج5) القائل : جندى عربى لجندى بربرى سأله عن سبب تسمية هذه المدينة بالقيروان . .
(س6) ما أهمية القيروان ؟
(ج6) 1- أول مدينة إسلامية تقام فى البلاد . 2- تخرج منها الحملات الحربية لنشر الدين .
3- مركز إشعاع للمنطقة كلها . 4- أول عاصمة للمسلمين فى هذا المكان .
(س7) لم دعا عقبة أهل برقة للانضمام للجيش ؟
(ج7) ليكون معه قوة كبيرة تساعده فى فتح إفريقية .

المفردات
حرج ضيق ومشقة × سعة وراحة مثابة مكانة – منزلة
أروع أجمل وأفضل × أقبح حشد جمع
حظى نال × فَقَدَ الرابض المقيم – الموجود
أبلغ أقوى وأجمل × أضعف تلبية إجابة × رفض
صوب (ج) أصواب : جهة يمنح يعطى × يفقد
كثيف كبير × قليل ضئيل ناحية جهة (ج) نواحى
ود تمنى وأحب × كره يتجرع يشرب ويذوق
اتقاء خوف – تجنب يعطى يهب × يأخذ
رحيل × بقاء هنيهة وقت قليل

الجماليات :
* لقى أروع استقبال : تعبير يدل على حب البربر لعقبة .
* حبل تمنياته صور الأمنيات بحبل .
المناقشة
س 1 " بعد موت مسلمة لم يجد يزيد حرجا فى إعادة عقبة إلى قيادة الجيش فى أفريقية ، وكان هذا القرار بمثابة رد اعتبار لعقبة " .
أ – حرجا عكسها ..................، مثابة مرادفها .........
ب – لم لم يجد يزيد حرجا فى إعادة عقبة ؟
ج – ماذا عرض عقبة على المسلمين البربر فى برقة ؟ وما ردهم ؟
س 2 " فوجئ أبو المهاجر بعقبة يتقدم جيشا كثيفا من البربر ، ويدخل عليه فى مقر القيادة " دكرور "
أ – فوجئ مرادفها .............، كثيف عكسها ........
ب – ماذا طلب عقبة من أبى المهاجر ؟
ج – ما الأمر الذى أصدره عقبة للجنود فى دكرور ؟
س 3 " " إن هذه أول مدينة إسلامية تقام فى هذه البلاد ، وستكون مركز إشعاع بالمنطقة كلها . وستخرج منها الحملات الحربية لتطهير كل هذه الجهات من أعداء الله " .
أ – الحملات مفردها ...........، مركز جمعها .........
ب – ما أهمية هذه المدينة ؟ وما اسمها ؟
ج – لم سميت هذه المدينة بهذا الاسم ؟
(س1) ماذا فعل عقبة بعد وصوله إلى القيروان ؟
(ج1) قضى عدة أيام يعيد تنظيم الجيش ويرتب الميمنة والقلب والميسرة .
(س2) " إننى قد بعت نفسى لله عز وجل فلا أزال أجاهد من كفر بالله "
(ج2) عقبة يحدث أولاده ليلة المعركة وحدثهم عن الجهاد وأوصاهم بما يفعلونه من بعده ثم صلى الفجر وقبل أولاده ثم انطلق بالجيش إلى الزاب.
(س3) ماذا فعل قبل مغادرة المدينة ؟
(ج3) استخلف عليها ( زهير بن قيس ) وترك معه 5 آلاف جندى .
(س4) ماذا فعل عقبة بأبى المهاجر ؟
(ج4) أمر بحمل أبى المهاجر و كسيلة بن لمزم مقيدين بالحديد لمشاهدة المعارك دون الاشتراك فيها زيادة فى العقاب .
(س5) من هو كسيلة بن لمزم ؟
(ج5) أحد زعماء البربر وقد أسلم على يد أبى المهاجر ولكنه كان منافقاً يتظاهر بالإسلام ويشكك البربر فيه إذا جلس معهم .
(س6) ما الذى يسعد ( يعجب ) عقبة ؟
(ج6) سعادته فى المشاركة فى الحروب ورؤية الأعداء منهزمين والخيول وهى تجرى فى أرض المعركة .
(س7) فيم قضى عقبة حياته ؟
(ج7) إما رائداً دينياً أو غازياً فى سبيل الله ينشر الدين .
( س8) " إننا نحمل إلى العالم شمساً لا تغيب إنها شمس القرآن "
(ج8) القائل : عقبة محدثاً نفسه عن الإسلام والقرآن وأثرهما فى زوال الكفر ونشر الدين .
(س9) " لكأنى بكم وقد فتحتم إفريقية ونشرتم عليها نور الإسلام ونحن على أبواب معارك دامية فلنكن أشداء على أعدائنا رحماء بمن يسالموننا ": من القائل ؟ ولمن ؟
(ج9) القائل : عقبة لجنوده قبل بداية المعركة – تخيلهم وكأنهم فتحوا إفريقية ونشروا عليها نور الإسلام وأمرهم بقتال الأعداء والرحمة بمن يطلب التصالح ودفع الجزية .
(س10) ما مظاهر عدل الإسلام ؟
(ج10) 1- رد الحقوق لأهلها .2- المساواة بين الناس . 3- إعطاء كل أجير حقه قبل أن يجف عرقه .

المفردات
لبث بقى وأقام × رحل متوقد مشتعل
استخلف ترك نائباً بضعة عدد من 3 : 9
أمضى قضى أهبة الاستعداد أتم استعداد وأقواه (ج) أُهَب
جواد حصان – فرس (ج) جياد تهيأ استعد
يغادر يرحل × يمكث ويبقى حانت جاءت وقربت وحدثت
إمعان زيادة تتهادى تتحرك
التنكيل العقاب والمبالغة فيه رويدا على مهل – ببطء × بسرعة
مكبل مقيد رماح (م) رمح
غلالة ثوب رقيق (ج) غلائل أشداء أقوياء (م) شديدة
الوثنية الكفر × الإيمان الموعود المنتظر
أعنة (م) عنان : لجام الفرس يروق يعجب ويسر × يحزن
لكأنى بكم أتخيلكم حزب جماعة – معشر(ج) أحزاب ، جماعات ، معاشر
حمحمة صوت الفرس غالب منتصر
صرعى قتلى (م) صريع تعدو تسرع وتجرى × تبطئ
مواطن أماكن ، بقاع (م) موطن ، بقعة عقد من 10 : 90 ( ج ) عقود
خوض دخول رائد مرشد (ج) رواد
يولون الأدبار يفرون منهزمين (م) دُبر × قُبل تموج تضطرب – تشتد × تهدأ
غازى محارب (ج) غزاة يرسف يسير مقيداً فى بطء
بد مفر – مهرب سواسية متساوون × متفاوتون
تسطع تشرق × تغرب وتغيب الإجحاف شدة الضرر والظلم × العدل
أذن بالزوال كاد ينتهى دامية شديدة × رقيقة لينة
رحماء (م) رحيم : عطوف × قاسى سادة (م) سيد × عبد
الأجراء ( م) أجير : من يعمل بالأجر

الجماليات :
* إننى قد بعت نفسي لله : صور النفس بشىء مادى يُباع ، مما يدل على عظمة التضحية .
* لا يروقه إلا : أسلوب قصر وسيلته النفى بـ ( لا ) والاستثناء بـ ( إلا ) .
* غلالة من النور : صور النور بالغلالة .
* شمس الإسلام : صور الإسلام بشمس .
المناقشة
س1 " لبث عقبة بضعة أيام فى القيروان يعيد تنظيم الجيش ، ويرتب الميمنة والميسرة والقلب ، حتى أصبح الجيش على أهبة الاستعداد للغزو والفتح " .
أ – أهبة مرادفها .............، حياة جمعها .......
ب – فيم قضى عقبة أيامه فى القيروان ؟ وبم حدَّث أولاده ؟
ج – أمَّن عقبة القيروان كيف فعل ذلك ؟
س2 " لقد استبعد من ميدان الجهاد سبع سنوات ودع خلالها العقد السادس من عمره ، ومع ذلك ظل متوقد الحماسة لخوض المعارك فى سبيل الله ..لا يروقه إلا منظر السيوف ولا يلذه إلا رؤية الأعداء صرعى " .
أ – ميدان جمعها .........، متوقد مرادفها ........
ب – ما الذى يعجب عقبة فى أرض المعركة ؟ ج – فيم قضى عقبة حياته ؟
س3 " وحانت منه نظرة نحو المشرق ، فوجد الشمس تتهادى بأشعتها الذهبية رويدا رويدا وتلف الكون فى غلالة من النور فقال يحدث نفسه :" إننا نحمل إلى العالم شمسا لا تغيب أبدا .. إنها شمس القرآن ".
أ – حانت مرادفها ..........، غلالة معناها ........
ب – ما الشمس التى يقصدها عقبة ؟ وما قيمتها ؟ ج – ( شمس القرآن ) ما الجمال فيها ؟
س4 " " لكأنى بكم ، وقد فتحتم أفريقية ونشرتم عليها نور الإسلام ، وأخرجتم أهلها من الظلمات إلى النور ,..إنكم حرب الله ، وإن حزب الله هم الغالبون ".
أ – كيف تخيل عقبة الجنود ؟
ب – لكأنى بكم المراد منها .........، حزب جمعها ..............., ومعناها ........
ج – بم ذكر عقبة جنوده ؟ وماذا طلب منهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة على قصة عقبة بن نافع الفصل الدراسى الثانى سؤال وإجابة نموذجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الرابع الصف علوم الخامس الاعدادى الاعدادي عربية الثانى الاول الثالث ثانوى الابتدائي امتحانات حاسب الترم امتحان الفصل اولى منهج الابتدائى الثاني مذكرة العربية للصف السادس اللغة
---