منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على موضوعات نور والجغرافيا ومن قصص القرآن الكريم ورحلات تاريخية القمر الأول الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة على موضوعات نور والجغرافيا ومن قصص القرآن الكريم ورحلات تاريخية القمر الأول الإعدادى   الإثنين أبريل 22, 2013 10:32 pm

نور والجغرافيا
الدرس
المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور) تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
قالت معلمة الجغرافيا :لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي)
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .
دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟
قالت نور بحزن : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة.
فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية.
وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق

الكلمة معناها الكلمة معناها
 حصلت  نالت  الجغرافية  علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض
 ضعيفة  قليلة  مجتهدة  مجدة
 التفوق  التقدم والسبق  تعانى  تتألم
 نمد  نقدم ونعين  عيني  خصصي
 قطر  دولة , والجمع أقطار  دقيق  صحيح
 ظروف  أحوال والمفرد ظرف  لم تمنعني  لم تعقني وتحرمني
 دهشت  تحيرت  تعتقدين  تتيقنين
 تناولت  أمسكت – أخذت  تخيلت  تمثلت وتصورت
 يحتضن  يضم بعضه  أدركت  فهمت وعرفت
 تزول  تمحى وتتلاشى والمضاد تبقى  أمة  جماعة من الناس لها خصائص وأهداف مشتركة والجمع : أمم
 انتهت  وصلت إلى النهاية – خلصت , مضادها : ابتدأت  التفكير  إمعان النظر وإجالة العقل

س/ لم اندهشت المدرسة من درجات نور الضعيفة في الجغرافيا ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة، وقد فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س/ ما موقف مديرة المدرسة من درجة نور الضعيفة ؟
قالت المديرة :ربما كانت نور تعاني مشكلة ما ، فقدمت لها يد المساعدة
حتى لا يضيع مستقبلها .
س/ قالت معلمة الجغرافيا : كان سؤال الامتحان :ارسمي خريطة الوطن العربي ،
وعيني عليها حدود كل قـُطر عربي .. والعجيب أن نور رسمت ...
أ- ما الأمر العجيب الذي رسمته نور ؟
أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ، ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.

ب- قالت المعلمة: هل هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ فبم أجابت نور؟
قالت نور: لا ،لم تمنعني أية ظروف ،وقد ذاكرت دروسي جيدا.
وقد سألتها المديرة: إذن لماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ فبم أجابت نور؟
قالت نور : إجابتي صحيحة.
قالت المعلمة : وكيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمي الحدود ؟ فبم أجابت نور؟
أنها تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س/ ماذا تخيلت المعلمة بعد أن نور على صواب ؟
تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود ،
وتخيلت الإنسان العربي يتنقل بين البلاد العربية بحرية
س/ ماذا أدركت المعلمة في رسم نور للحدود ؟
أدركت أن نور تستطيع رسم الحدود وعرفت أن نور تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي ، وتصبح الدول
العربية أمة عربية واحدة .
س/ ماذا قالت المعلمة في آخر الحديث مع نور ؟
قالت : نعم أنت على حق .
س/ هل تتفق مع كلمة المعلمة الأخيرة ؟ وضح لما تقول أجب أنت
المناقشـــــــــــــة
س1: كم دولة عربية يضمها الوطن العربي ؟ 22 دولة عربية منهم 10 في أفريقيا و 12 في آسيا .
س2: ما الدرس المستفاد من الموضوع ؟ ما الفكرة الأساسية ؟
العرب أمة واحدة ولا داعي للحدود والفواصل والوحدة العربية طريق القوة والمجد .
س3: عم تتحدث المدرسة كلها ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س4: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لان نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س5: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟ توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما
س6: لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
لان نور تلميذة متفوقة ولا يتوقع أحد أن تحصل على هذه الدرجة .
س7: لماذا اقترحت المدرسة أن تمد لنور يد العون ؟ حتى لا يضيع مستقبلها .
س8: وضح ما قالته معلمة الجغرافيا ؟ ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
قالت معلمة الجغرافيا لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو ارسمى خريطة الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س9: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان ؟ العجيب أن نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س10: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها هل منعتك ظروف من المذاكرة ؟ قالت لم يمنعنى ظروف وقد ذاكرت جيدا .
س11: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها لما لم تجيبى بطريقة واضحة ؟ قالت نور إجابتى صحيحة
س12: ما موقف المعلمة عندما قالت فورا إجابتى صحيحة وماذا قالت ؟
دهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية
س13: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأنها كانت تعتقد بأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صوابا لأن الوطن العربى واحد فلا يجب وجود فواصل بينه .
س14: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ او ماذا فعلت نور بعد هذه الإجابة ؟
نعم فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى أن يكون الوطن العربي أمة واحدة .
س15: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟
فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
س16: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟ أدركت أن نور على صواب
س17: ماذا قالت معلمة الجغرافيا لنور فى النهاية ؟ قالت لها أنت على حق


من قصص القرآن الكريم

في قرية جميلة تسمى (نينوى)أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
فقال قائد السفينة لا بد أن نخفض من حمولة السفينة ولا بد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر وأجريت القرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم يونس-عليه السلام-ومن ثم ألقوه في البحر .
لكن الله –عز وجل- ًدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبي الكريم-عليه السلام- وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً وفي أثناء وجود نبي الله داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ويطلب عفوه لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فتقبل الله تعالى توبة يونس (عليه السلام( .
وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد وتعلم أن الله –سبحانه وتعالى- لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله
قال تعالى (وإن يونس لمن المرسلين.إذ أبق إلى الفلك المشحون.فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم . فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون . فنبذناه بالعراء وهو سقيم . وأنبتنا عليه شجرة من يقطين . وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون. فآمنوا فمتعناهم إلى حين) سورة الصافات
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نينوى القرية التي أرسل إليها يونس
أرسل
بعث
سبحانه
تقدس وتنزه
تعالى
بَعُد عن الشبهات

لا يطيعونه
يخالفون أمره ويعصونه
أدركه
لحق به

اليأس القنوط × الأمل والرجاء
هدايتهم
إرشادهم × إضلالهم

مصيرهم
نهايتهم وعاقبتهم (ج)مصائر صَدَر
وقع ونفذ

يغادر
يترك×يبقى
إبحار
إقلاع ×رسو

الجو الطقس ج أجواء هبت
ثارت × سكنت أو أهدأت
عاصفة
ريح شديدة مصحوبة بمطر وج عواصف يهوى
ينزل بها
أوشكت
قاربت
الغرق
الرسوب فى الماء × الطفو أو العوم

نخفض
نقلل × نزيد
حمولة
الأحمال والأثقال

نجرى
نؤدي قرعة

اختيار يعتمد على النصيب أو الحظ ج قراع وأقراع
نلقيه
نطرحه ونرميه
أجريت
تمت

الحوت السمكة الكبيرة ج حيتان و أحوات ضخم
عظيم وغليظ ج ضخام

بطن جوف ج أبطن وبطون
إبلاغ
توصيل

يكمله
يُتمه
أبقَ
هرب

الفلك
السفينة
المشحون
المملوء بالراكبين

ساهم
اشترك في القرعة
المدحضين
المغلوبين

التقمه
ابتلعه
يبعثون
يخرجون للحساب يوم القيامة

العراء الفضاء لا يستره شيء عليه فوقه
يردد يكرر
أبق
هرب
ساهم اشترك في القرعة مليم
غاضب غير راض
سقيم
ضعيف مريض × صحيح وسليم يقطين نبات لا ساق له

يبتلع
يجرى دون أن يمضغ
يستغفر يطلب المغفرة والعفو

حين
وقت من الدهر معلوم ج أحيان
لبث
بقى ومكث
نبذناه
تركناه متعناهم
أطلنا أعمارهم

س & ج
س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
جـ1 اسمها ( نينوي ) . بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟ جـ2 كان الناس لا يطيعونه
س3 ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
جـ3 عندما أدركه اليأس من هدايتهم : خرج من القرية وتركهم لمصيرهم
لم يكن علي صواب : لأن أمر الله لم يكن صدر إلى يونس عليه السلام بأن يغادر القرية
س4 ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام بعد أن غادر القرية ؟ جـ4 اتجه إلى شاطئ البحر وركب سفينة
س5 ماذا حدث بعد أن ركب السفينة ؟ جـ5 بعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
س6 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟ أو ما الحل الذي رآه قائد السفينة ؟
جـ6 قال لابد أن نخفض من حمولة السفينة ولابد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر
س7 ماذا فعل قائد السفينة حتى لا تغرق السفينة ؟ ولماذا ألقوا سيدنا يونس في البحر ؟
جـ7 أجريت قرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم سيدنا يونس عليه السلام . ولذلك ألقوه في البحر
س8 ماذا حدث لسيدنا يونس عليه السلام عندما ألقي في البحر ؟
جـ8 ابتلعه حوت ضخم بأمر من الله عز وجل وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
جـ9 كان يستغفر الله ويطلب عفوه / لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى
) لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين(
س10 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
جـ10 نعم تقبل الله تعالي توبته .وأمر الله الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض
س11 كيف كانت حالة نبي الله يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت؟ جـ11 كان جائعا ومريضا
س12 بم أمر الله تعالي النباتات ؟ ولماذا ؟
جـ12 أمر الله تعالي النباتات أن تنمو / وذلك لإطعام نبي الله وحمايته من حر الشمس
س13 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟ جـ13 عندما عاد إلى قريته دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده
س14 ماذا تعلم يونس عليه السلام ؟ جـ14 تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله

تدريبات
. في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم
س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
• مرادف هدايتهم : ( تعاونهم - خوفهم - إرشادهم - إهمالهم )
• مقابل: اليأس : (الأمل – العجز – الوقت – الحزن )
• جمع : مصيرهم : (أمصارهم – مصرهم –مصائرهم – أمصرهم )
س2 : لماذا خرج يونس عليه السلام من قريته ؟
س3 إلام كان يونس عليه السلام يدعو ؟
س4 : أرسل الله يونس عليه السلام . ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
س5 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعلا مبنيا لمجهول وعين نائب الفاعل - فعلا لازما وآخر متعديا – اسم إشارة – فعلا معتلا – ضميرا وبين نوعه

لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق

س1 : هات مرادف "صدر " ومضاد" هبت" و جمع "عاصفة" ؟
س2:إلى أين ذهب يونس بعد أن خرج من قريته؟
س3 : لماذا أوشكت السفينة على الغرق؟
س4 : (يرفع – يهوي )ما الجمال في الجمع بين هاتين الكلمتين ؟
س5 : لماذا ألقي البحارة يونس في البحر ؟ :

فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد.

س1 : هات مضاد( جائعا) وجمع ( مريض ) ومعنى (حمايته ) في جمل من عندك
س2 : ماذا فعل نبي الله يونس لينال عفو الله ؟
س3 : ماذا فعل سيدنا يونس بعد عودته إلي قريته ؟
س4 : لماذا أمر الله تعالي النباتات أن تنمو ؟
س5:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
1- التقم الحوت سيدنا يونس عليه السلام وهو صغير ( )
2- دعا سيدنا يونس عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد ( )
3- يحب الله عز وجل من يؤدي عمله بإتقان ( )
الكلمة معناها
 رائد  قائد / زعيم , والجمع رواد والمضاد : تابع .  التنوير  التبصير والتوعية , والمراد : الثقافة الحديثة والتقدم العلمى
 مسيرتها  سيرها  الترجمة  البيان والتوضيح والمراد : نقل الكلام من لغة إلى لغة أخرى والجمع : تراجم
 التحق بـ  انضم إلى  مبادئ  قواعد أساسية , والمفرد : مبدأ
 تخرجه  إتمام دراسته أو الانتهاء منها  بعثة  البعثة : هيئة ترسل فى عمل معين مؤقت والمراد هنا بعثة دراسية والجمع : بعثات
 اغتنم  انتهز  دراسة متعمقة  المراد : قائمة على الدقة والاستقصاء والبحث
 مبادئ العلوم  أسس وقواعد العلوم  استغرقت  استمرت
 تخليص  إخراج وكشف  الإبريز  الذهب الخالص
 تلخيص  اختصار وإيجاز  باريز  عاصمة فرنسا (باريس )
 لفت  جذب وأثار  تنسيق  تنظيم
 جد  اجتهاد  وضع معجم  ألف / أعد
 عن جدارة  عن استحقاق  أشرف  تولى وتعهد
 أسس  وضع الأساس . أنشأ  متحفا  المتحف موضع التحف الفنية والأثرية والجمع : متاحف
 صيانتها  الاعتناء بها  فناء  ساحة والجمع أفنية
 نواة  المراد أساس والجمع نوى ونويات  رحل  مات

المناقشـــــــــــــة
س1: ما مكانة رفاعة وما المجال الذي كان رائده ؟
رفاعة الطهطاوى رائد من رواد التنوير على يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم فى مجال الترجمة والنثر منذ (170) عاما .
س2: أين ومتى ولد رفاعة ؟ في طهطا بمحافظة سوهاج عام 1801م .
س3: كم كان عمره عندما ذهب إلى القاهرة ؟ 12 عاما
س4: ماذا درس رفاعة بالأزهر الشريف ؟ درس فيه اللغة العربية ومبادئ الإسلام .
س5: إلى أين سافر رفاعة ولماذا ؟
سافر إلى باريس على رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين ليكون إماما لهم .
س6: ماذا فعل فى فرنسا وكيف اغتنم رفاعة الفرصة ؟
اغتنم الفرصة ودرس اللغة الفرنسية بتعمق فساعدته على ترجمة مبادئ العلوم الفرنسية إلى العربية .
س7: كم سنة استغرقت الرحلة ؟ خمس سنوات عامرة بالاطلاع والقراءة والثقافة .

س8: ما اسم الكتاب الذي ألفه رفاعة أثناء البعثة وما موضوعه ؟
( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) وهو ملئ بالملاحظات الدقيقة حيث لفت انتباهه شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها والناس واجتهادهم في العمل .
س9: ما أهم الوظائف التي شغلها الشيخ ؟
عمل مدرسا للترجمة في مدرسة الطب المصرية ومدير لمدرسة الترجمة .
س10: كان للشيخ السبق فى مجال الترجمة .. وضح ؟
كان أول مترجم حيث ترجم كتبا في مجال الهندسة والعلوم ووضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
س11: ما المنصب الذي استحقه بجدارة ؟
استحق بجدارة أن يكون مديرا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليا بكلية الألسن .
س12: ما أهم جهوده في الصحافة ؟
1- أشرف على تحرير المجلة العسكرية باللغتين العربية والفرنسية .
2- أسس أول صحيفة عربية تصدر في مصر وأسماها الوقائع المصرية .
س13: تحدث عن جهوده في المحافظة على التراث ؟
يعد رفاعة أول عربي أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها وصيانتها حيث تحولت مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار المصرية .
س14: ما أهم كتابين ألفهما ؟
1- ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) 2- معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
س15: ما أهم أعمال رفاعة الطهطاوى ؟ جـ 12 + جـ 13 + جـ 14
س16: متى توفى رفاعة ؟ توفى رفاعة سنة 1883م
س17: اغتنم الشيخ الفرصة ... وضع الجمال ؟ شبه الفرصة بشيء مادي يغتنم ويحصل عليه .
س18: في رأيك لماذا رشحه ( محمد على ) إماما للبعثة ؟
س19: لماذا يعد رفاعة رائد التنوير في العصر الحديث ؟
س20: أظهر رفاعة أنه شغوف بالمعرفة ... وضح ذلك ؟
الكلمة معناها
 يشع  يضئ وينتشر ضوءه  يبدو  يظهر
 بدرا  القمر عند اكتماله  جرم  كوكب
 المد  ارتفاع ماء البحر على الشاطئ  الحزر  تراجع مياه البحر عن الشاطئ
 مشدودة  مربوطة بقوة  يخاطب  يتحدث إلى
 فوهات  مفردها (فوهة) وهى فم البركان وأوله  جلب  أتى بـ / أحضر
 يحجب  يمنع  نراقبه  نلاحظه
 التلسكوب  منظار يقرب الأشياء البعيدة لرصد الكواكب والنجوم  المناظير  مفردها (المنظار) وهو آلة بصرية تستخدم إما لرؤية الأجسام الصغيرة وتسمى (المجهر ) أو الميكروسكوب وإما لرؤية الأجسام البعيدة وتسمى التلسكوب

المناقشـــــــــــــة
س1: متى يظهر القمر وكيف يبدو ؟ أوصف مراحل ظهوره ؟
يشع القمر ليلا ويبدو في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير ويسمى بدرا وفى ليالي أخرى يبدو القمر مثل قوس رفيع ويسمى هلال .
س2: أي الكواكب أقرب إلى الأرض ؟
القمر بعيد في الفضاء ولكنه أقرب إلى الأرض من أي جرم آخر .
س3: كيف يدور القمر ؟ يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس .
س4: ما الذي يسببه القمر بدورانه حول الأرض ؟
يسبب ارتفاع ماء البحر على الشاطئ ويسمى بالمد ويسبب تراجع الماء عن الشاطئ ويسمى بالجزر .
س5: كيف يكون جو القمر ؟ لماذا لا تصلح عليه الحياة ؟
جو القمر حار جدا نهارا بارد جدا ليلا ولا يوجد فوقه ماء ولا هواء
س6: لماذا يحتاج الرواد إلى خزانات الهواء ؟ لانه لا يوجد فوق سطحه ماء ولا هواء .
س7: متى كانت أول رحلة للإنسان على القمر أو من أول من خطا بقدميه على سطح القمر ؟
رائدا الفضاء الأمريكيان ( نيل أرمسترونج و إدون آلدرن ) عام 1969م .
س8: لماذا لا تسمع الأصوات فوق سطح القمر وكيف يخاطب الرواد بعضهم بعضا ؟
لأنه لا يوجد هواء وهو ضروري في نقل الصوت لذا يخاطب الرواد بعضهم بالإشارات أو باللاسلكي .

س9: لماذا يصعب المشى على سطح القمر ؟
لأن وزن رائد الفضاء على القمر أقل كثيرا من وزنه على الأرض
س10: صف ملامح سطح القمر ؟ ما الذي يوجد فوق سطحه ؟
توجد آلاف الفجوات العميقة وهى فوهات بركانية وجبال .
س11: ما المقصود بالكسوف ؟ يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض وتظلم الأرض
س12؟ كيف يمكننا أن نراقب القمر ؟ من خلال التلسكوبات والمناظير .
س13: ما الذى يظهر من القمر ؟ يظهر من القمر وجهه المشع بالنور .
س14: كيف يصل الإنسان إلى القمر ؟ وماذا يحتاج معه ؟
عن طريق مركبات الفضاء ويحتاج إلى خزانات من الماء والهواء .
س15: ما الفرق بين القمر والأرض ؟
القمر لا تصلح الحياة عليه لخلوه من الماء والهواء أما الأرض تصلح للحياة لوجود الماء والهواء .
س16: كيف يدور القمر حول الأرض وحول الشمس ؟
س17: بم يتميز القمر عن غيره من الأجرام الأخرى ؟
س18: كيف وصل الإنسان إلى القمر ومتى وصل ؟
س19: ماذا يحدث لو اختفى القمر لمدة يوم ؟
س20: ماذا يحدث لو لم يتسبب القمر في المد والجزر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة على موضوعات نور والجغرافيا ومن قصص القرآن الكريم ورحلات تاريخية القمر الأول الإعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
امتحان الاعدادي الاعدادى الثانى الخامس منهج الاول الترم مذكرة حاسب الثاني الثالث الرابع العربية علوم الصف الابتدائي للصف عربية السادس اللغة ثانوى اولى الابتدائى امتحانات الفصل
---