منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على نصى تواضع سيدنا عمر ومن أعمال البر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: مراجعة على نصى تواضع سيدنا عمر ومن أعمال البر   الإثنين أبريل 22, 2013 10:34 pm

وراع صاحب كسري أن رأى عمــــرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
وعهده بملوك الفرس أن لهـــــــا سورا من الجند والأحراس يحميها
رآه مستغرقا في نومه فـــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـــــا
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهــــــا
فهان فى عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــــا
أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهـــــا !
يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــا جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــا
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بــــه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهــا

1- وراع صاحب كسري أن رأى عمـــرا بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
2- وعهده بملوك الفرس أن لهــــــــــا سورا من الجند والأحراس يحميها

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1  راع  أعجب وأدهش
 كسري  اسم لكل ملك من ملوك الفرس قديما والجمع ( أكاسرة – أكاسر )
 الرعية  عامة الناس الذين عليهم راع يدبر شئونهم والجمع رعايا .
 عطلا  خال من الزينة والخدم والحشم والحراس والجمع ( أعطال ) .
 راعيها  الراعى كل من ولى أمرا كالحاكم والأمير والملك , والجمع ( رعاة – رعيان – رعاء )
2  عهده  المقصود معرفته , والجمع ( عهود )
 سور  السور كل شئ يحيط بالشئ , والجمع ( أسوار – سيران ) .
 الجند  الأعوان والأنصار أو العسكر , والجمع ( أجناد – وجنود )
 الأحراس  من يقومون بالحراسة , والمفرد ( حارس )
الشـــــــــــــرح
1- لقد دهش رسول كسري عندما جاء أرض المسلمين ورأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من دون سلاح أو حراس وليس حوله خدم ولا حشم , وخاليا من الزينة مع انه الحاكم والراعى , الذى هز ذكره قلوب الحكام والملوك من حوله .
2- وكان عهد عامل كسري بالملوك والحكام أنهم عندما يظهرون للناس تقريبا عليهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجنود والحراس لحمايتهم من أى خطر .
مظاهــــر الجمــــــال
راع صاحب كســــــــــــــــــــــــــــــري : تعبير يدل على الدهشة والاعجاب .
بين الرعية عطـــــــــــــــــــــــــــــــــلاً: تعبير يدل على الواضع والأمن .
وهو راعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : شبه الحاكم بالراعي ويدل على مسئوليته عن شعبه .
الرعية وراعيهـــــــــــــــــــــــــــــــــا : تشابه في اللفظ ( جناس لفظي ) يعطى نغمة موسيقية وبينهما تضاد .
عهده بملوك الفـــــــــــــــــــــــــرس : يدل على استخدام الحرس عادة عند الفرس .
لهــــــــــــــــــــــــــا ســــــــــــــــــــــورا : أسلوب مؤكد بإن وتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
سورا من الجند والأحراس يحميهـا : شبه الجنود بالسور والعطف للكثرة وعلاقة يحميها بما قبلها تعليل وبين البيتين مقابلة .

3- رآه مستغرقا في نومه فـــــــــــرأى فيه الجلالة في أسمى معانيهـا
4- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليهـــا
5- فهان في عينه ما كان يكبــــــــره من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــا

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
3  مستغرقا في نومه  ينام نوما عميقا
 الجلالة  العظمة
 أسمى  أعلى وأرقى
4  الثرى  التراب الندى والجمع أثراء .
 الدوح  الأشجار الكثيفة ملتفة الأغصان , والمفرد ( دوحة )
 مشتملا  ملتفا
 بردة  ثوب مخطط يلتحف به , والجمع ( برد )
 العهد  الزمن , والجمع ( عهود )
 يبليها  بلى الثوب : فن ورث
5  هان  خف وضعف
 يكبره  يعظمه ويجله ويراه كبيرا .
الشـــــــــــــرح
3- رأى رسول كسري عمر رضى الله عنه ينام نوما عميقا تبدو عليه العظمة والجلال والوقار في أعلى وأرقى معانيها .
4- لقد كان أمير المؤمنين ينام على الأرض تحت ظل شجرة , ملتفا بشملة قديمة كاد طول الزمن يبليها .
5- وعندما رأى رسول كسري هذا المنظر عظم عمر فى عينيه واستصغر ملوك الفرس بما لديهم من مال وجاه وسلطان .
مظاهــــر الجمــــــال
رآه مستغرقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا: تعبير يدل على الأمن وراحة البال .
فرآى فيه الجلالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : شبه الجلالة والعظمة بشيء مادي يرى بالعين .
فى أسمى معانيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : استخدم صيغة (أفعل ) التفضيل ليدل على شدة الإعجاب .
فوق الثرى تحت ظل الــــــــــــــــــــــــدوح : يدل على تواضع سيدنا عمر وفوق وتحت تضاد يوضح المعنى ويقويه والدوح جمع للكثرة وتدل على جمال الطبيعة .
مشتملا بردة كاد طول العهد يبليهـــا : يدل على تواضع وزهد عمر وتأثر واعجاب رسول كسري وشبه الزمن بإنسان يمزق الثوب ويبليه .
فهان في عينيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يدل على احتقار عامل كسرى لحكام فارس وهان ويكبره بينهما مقابلة " تضاد" توضح المعنى وتقويه .
من الأكاسر والدنيا بأيديهــــــــــــــــــا : يدل على كثرة ألوان النعيم فى فارس والأكاسر جمع لكثرة خبرة الرسول بالملوك والبيت نتيجة لما قبله .

6- أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــــم فنمت نوم قرير العين هانيهــــــــا !
7- يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــــا جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
8- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــا

البيت الكلمة أو الجملة المعنى
6  أمنت  اطمأننت والمضاد خفت
 أقمت العدل  حكمت به بين الناس
 قرير العين  مرتاح البال , مطمئنا
 هانيها  راضيا وسعيدا
7  الشورى  التشاور وتبادل الرأى
 جزاك  أعطاك الثواب والخير
8  رأى  وجهة نظر – اتجاه .
 تشقى  تتعب
 الخلاف  المقصود الاختلاف فى الرأى .

الشـــــــــــــرح
6- يتوجه الشاعر بالخطاب إلى سيدنا عمر رضى الله عنه قائلا له : إنك أحسست بالأمان والطمأنينة لما حكمت بين الناس بالعدل وقضيت على الظلم وكان من نتيجة ذلك أنك نمت راضيا سعيدا مرتاح البال .
7- إنك يا عمر رفعت راية الشورى وعدم الإنفراد بالرأى , ظللت تدافع عن هذا المبدأ حتى صار من بعدك سنة يتبعها الحكام فجزاك الله خيرا عن كل محبى الشورى .
8- إن المشورة وعدم الإنفراد بالرأى فيه خير الأمة على الرغم من اختلاف الآراء وذلك لأن الأمة لا تجتمع على ضلالة أما الانفراد بالرأى ففيه الشقاء والتعب للأمة .
مظاهــــر الجمــــــال
أمنت لما أقمت العدل بينهــــــــــــــــــم : تعبير يدل على شرط الأمن هو العدل وهو أسلوب شرط جوابه آمنت .
أقمت العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدل : شبه العدل بالبناء يقام .
فنمت قرير العين هانيهـــــــــــــــــــــــــا : أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق يدل على الرضا والسرور نتيجة لما قبله .
يا رافعا راية الشورى وحارسهـــــــــــــــا : أسلوب نداء للتعظيم وشبه الشورى بالراية العالية .
جزاك ربك خيرا عن محبيهـــــــــــــــــــــا : دعاء لسيدنا عمر وخيرا نكرة للعموم والشمول ومحبيها جمع للكثرة .
رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـــــــــــــــــــه : يدل على أهمية الشورى وأسلوب نفى بلا .
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــــــا : يدل على ضرر وخطورة الانفراد بالرأي ( الاستبداد ) ويؤكد أهمية الحوار وتبادل الرأي .
بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتؤكده .

المناقشـــــــــــــة
س1: ما الذي أدهش عامل كسري ؟ تواضع عمر كأنه أحد الرعية .
س2: ما مظاهر تواضع سيدنا عمر ؟ 1- يجلس وسط الرعية كأنه واحد منهم .
2- يسير دون سلاح أو حرس أو خدم . 3- تاركا للزينة ومظاهر الترف .
س3: ما الفرق بين عمر وملوك الفرس ؟
أن سيدنا عمر لم يكن يحرسه الجنود أو الحراس مثل ملوك الفرس .
س4: ما اللقب الذي اشتهر به سيدنا عمر ؟ ولماذا ؟
عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل يوم إسلامه .
س5: أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته .
س6: ما دليل تواضع عمر ؟ ما الذي أدهش عامل كسري ؟
أنه كان نائما دون حرس على الأرض تحت ظل شجرة يتغطى بثوب قديم .
س7: ما إحساس عامل كسري عندما رأى عمر في هذا المنظر ؟
احترم وأكبر سيدنا عمر واحتقر ملوك الفرس .
س8: أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟ مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان .
س9: بم اشتهر عمر قبل الإسلام وبعده ؟ قبل الإسلام كان شديدا غليظا وبعد الإسلام كان رحيما عادل وقال عنه ابن مسعود كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وإمارته رحمة .
س10: ما أهم المبادئ التى نشرها عمر وحكم بها وما نتيجتها ؟
العدل والشورى والرحمة ونتيجة ذلك نشر الأمن و الاستقرار وتقدمت البلاد .
س11: ما الفرق بين رأى الفرد ورأى الجماعة ؟
رأى الفرد المستبد تشقى به البلاد أما رأى الجماعة تسعد به وترتقى .
س12: العدل أساس الملك وضح ذلك ؟ بالعدل تستقيم أمور الناس وترتقى الأمم ويقوى الملك .
س13: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ؟
برغم الخلاف في الرأي نتوصل إلى أفضل الآراء التي تفيد المجتمع ويظل الجميع متحابين .
س14: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه .
س15: أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟ الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان .
س16: ما القيم التى ركز عليها الشاعر ؟ ما المستفاد من النص ؟
1- العدل أساس الملك . 2- رأى الجماعة لا تشقى به البلاد . 3- التواضع من صفات العظماء .
4- السيرة الحسنة للحاكم العادل مستمرة رغم مرور السنين .

سيدنا أبو هريرة صحابي جليل وأكثر الصحابة رواية للحديث واسمه عبد الرحمن بن صخر وكنيته أبو هريرة لأنه كان يحمل هرة وكان من فقراء الصحابة وينتمى لأهل الصفة .
عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل سلامي من الناس عليه صدقة , كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة , والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة )



الكلمة أو الجملة المعنـــى
 سلامي  عظام الأصابع في اليد والقدم , والجمع سلاميات
 صدقة  الصدقة هي ما يعطى للفقراء تقربا إلى , والمقصود عطاء
 تعين  تساعد
 تحمله عليها  تعينه في ركوبها
 متاعه  المتاع كل ما ينتفع به كالطعام وأثاث البيت والجمع أمتعة
 الدابة  ما يركبه الإنسان من إبل وماشية وتطلق على وسائل النقل الحديثة
 تميط  تبعد وتنحى
 الأذى  الضرر

الشـــــــــــــرح
نعم الله عز وجل على الإنسان أكثر من أن تعد وأن تحصى وفى هذا الحديث الشريف يوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية شكر الله عز وجل على بعض نعمه فيخبرنا صلى الله عليه وسلم أن كل يوم يمر على الإنسان فعليه أن يتصدق بصدقة تقابل كل عضو من أعضائه أو مفصل من مفاصله وعظامه وقد ذكر أن لكل إنسان 360 مفصلا وتعتبر هذه الصدقات بمثابة شكر لله على نعمه , والشكر نوعان : شكر واجب " الصدقة الواجبة " وشكر مستحب " الصدقة المستحبة " .
والشكر الواجب هو الذي يسلم فيه الإنسان من الإثم فلا يستعمل هذه الأعضاء في معصية الله عز وجل , أو يسلم من ترك أداء الواجبات فيستعمل هذه الأعضاء , في أداء واجبات , فكل فاعل للواجب تارك للمحرم في يوم قد أدى شكر ذلك اليوم الواجب عليه تجاه بدنه
وأما الشكر المستحب فهو أن يأتي الإنسان بأنواع الصدقات المستحبة القولية والعملية والمالية وأن يأتي بنوافل العبادات المتنوعة

والنبي صلى الله عليه وسلم يذكر لنا أمثلة لهذه الصدقات ليبين لنا أن الصدقة لا تقتصر على إنفاق المال فقط , ومن هذه الصدقات :
1- العدل بين الناس سواء أكان بالإصلاح بينهم أم بالحكم بينهم بالعدل .
2- مساعدة الآخرين كأن تعين إنسانا في حمل متاعه أو في إصلاح شئ أو تساعد كبير السن أو المحتاج ... إلخ .
3- الكلمة الطيبة : وهى نوعان : كلمة طيبة في ذاتها وكلمة طيبة في غايتها فالكلمة الطيبة بذاتها مثل ذكر الله عز وجل
وأما الكلمة الطيبة في غايتها فهي الكلمة المباحة , كالتحدث مع الناس إذا قصدت بذلك إيناسهم وإدخال السرور عليهم فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته لكنه طيب في غايته .
4- المشى إلى الصلاة : فكل خطوة يخطوها الإنسان إلى الصلاة ترفعه درجة وتحط عنه خطيئة .
5- إماطة الأذى عن الطريق , فإبعاد ما يؤذى الناس عن الطريق صدقة سواء أكان حجرا أم شوكا أو قشر موز ... إلخ
مظاهــــر الجمــــــال
كل سلامي من الناس عليه صدقــــــــة : تفيد الشمول والعموم ويدل على وجوب الصدقة , صدقة نكرة للشمول والعموم لكل الصدقات .
كل يوم تطلع فيه الشمـــــــــــــــــــــــس : تعبير يدل على استمرار الصدقات يوميا .
تعدل بين اثنين صدقـــــــــــــــــــــــــــة : يدل على أهمية العدل و الإصلاح بين المتخاصمين وتفصيل لما قبله .
تعين الرجل في دابتــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يدل على أهمية مساعدة الآخرين .
ترفع له عليها متاعــــــــــــــــــــــــــــــــــــه : يحث على التعاون ومساعدة الآخرين .
الكلمة الطيبة صدقــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : شبه الكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به .
بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقــــــة : تعبير يدل على مداومة المشى إلى الصلاة .
تميط الأذى عن الطريق صدقــــــــــــــــة : يحث على تأمين سلامة الناس والمحافظة على جمال البيئة
المناقشـــــــــــــة
س1: ماذا يعنى بالصدقة ؟ هي ما يعطى من الغنى للفقير تقربا لله .
س2: ما جزاء من يفعل الخير في الدنيا والآخرة ؟
يرزقه الله وييسر أعماله في الدنيا ويدخله الجنة في الآخرة .
س3: اذكر بعض أعمال الخير في الحديث ( الصدقات البدنية ) ؟
1- مساعدة الفقراء . 2- إماطة الأذى عن الطريق . 3- المشى إلى الصلاة .
س4: ما أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع ؟
ينعم الفرد بالأمن والاستقرار ويرقى المجتمع ويتقدم .
س5: ما الصدقات القولية فى الحديث ؟ 1- العدل بين اثنين . 2- الكلمة الطيبة .
س6: هل ترتبط الصدقة بسن معين ؟ لا ترتبط الصدقة بسن معين فكل انسان يمكن ان يتصدق حتى ولو كان صغيرا

س7: الصدقة لا تقتصر على المال فقط ... وضح ذلك ؟
لأن الكلمة الطيبة صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وكل تسبيحه و ذكر لله صدقة .
س8: ما المراد بتعدل بين اثنين ؟ الصلح بين المتخاصمين .
س9: إماطة الأذى عن الطريق لها صور كثيرة وضح ؟
1- إبعاد الزجاجات الفارغة أو المكسورة عن الطريق .
2- إبعاد الشوك أو السلك الكهربي المكشوف .
3- سد الحفر التي تؤذى الآخرين .
س10: اكتب ما يرشد إليه الحديث ( ما المستفاد منه ) ؟
1- أهمية شكر الله تعالى على نعمه .
2- صور الصدقة كثيرة مثل التعاون بين الناس .
3- مساعدة الآخرين والعدل بين الناس .
4- تأمين سلامة الناس والمحافظة على البيئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة على نصى تواضع سيدنا عمر ومن أعمال البر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرة الثالث الرابع علوم للصف الخامس العربية الاول الصف الثاني امتحان منهج امتحانات السادس الفصل اللغة الاعدادى الابتدائى ثانوى الابتدائي الاعدادي عربية اولى الثانى الترم حاسب
---