منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى   الإثنين أبريل 22, 2013 10:41 pm

أولاً التعبير : 1 - اكتب برقية إلى أحد أصدقائك تهنئه فيها بتفوقه آخر العام
2- التعصب الكروى له خطورة شديدة صحياً واجتماعيا
- اكتب موضوعاً تنصح فيه أصدقاءك بعدم التعصب والتحلى بالروح الرياضية
ثانياً : القراءة [1] من كتاب " عقبة بن نافع "
( كان عقبة فى هذه الأثناء قد وصل إلى مكان كثيف الأشجار يسمى قمونية وهو بعيد عن البحر ولكنه ملئ بالسباع والحشرات والأفاعى ).
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
* " السباع " معناها الحيوانات : ( الأليفة – المفترسة – الضعيفة ).
* " الأفاعى " مفردها : ( الأفـــعى – الفعمة – الفاعـــية ).
ب – ما السبب الذى دفع الروم والبربر إلى هجرة مكان القيروان قديماً ؟
ج – لماذا فكر عقبة فى بناء مدينة القيروان ؟
[2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى "
" وقد بدأ الرافعى حياته شاعراً ثم اتجه إلى النثر لأنه وجده أطوع من الشعر انطلق
فيه بأسلوب بليغ وبيان قوى ".
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 – معنى " أطوع " : ( أوفر - أسهل أيسر – أكثر )
2 – جمع " أسلوب " : ( أساليب – سالب – سلاسيب )
ب – لماذا اتجه الرافعى إلى النثر بعد كتابته للشعر ؟
جـ – ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟

ثالثًا النصوص : [1] من نص (أمة العرب )
وغدا الصليب هلالاً فى توحدنا وجمع القوم إنجــــيل و قــــرآن
ولم نبــــال فـروقا شتـتت أمـما عدنان غسان ، أو غسان عدنان
أواصر الدم و التاريخ تجمعــنا وكلنا فى رحاب الشرق إخوان
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 - جمع " هلال " : ( أهلة – هلول – هلائل )
2 – معنى " شتتت " : ( وحدت – فرقت – ضيعت )
3 - " عدنان غسان أو غسان عدنان " تعبير يوحى بـ :
( الترابط – التشرذم – العداء ) بين أبناء الأمة العربية
ب - ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة العربية ؟
ج – " وغدا الصليب هلالاً " ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟

رابعًا النحو : " تحظى مدرسة الفتح الإعدادية بالملاك باهتمام بالغ من المسئولين
والمتابعين للعملية التعليمية ؛ نظراً لأنها من أكثر المدارس تفوقاً ، يتميز معظم
أساتذتها بالكفاءة العالية ومعظم طلابها بالأخلاق الفاضلة ومبانيها بالروعة
والجمال حتى أن مدير الإدارة التعليمية وجدها مدرسة متميزة حينما قام بزيارتها
؛ ولذلك عاد من زيارته وهو مسرور ، فمن يزر المدرسة يُـعجَب بكل ما فيها" .
أ – اختر الإعراب الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
* كلمة " مسرور " مرفوعة لأنها : ( مبــــتدأ – خــــــبر – فـــــــاعل).
* كلمة " مدير " منصوبة لأنها : ( مفــعول به – حــال – اســـــــم أن).
* كلمة " أكثر" مجرورة لأنها : (اسم مجرور- نعت –مضاف إليه ).
ب- استخرج : 1 - فعلاً مبنياً للمجهول 2- أداة شرط جازمة ، وبين فعل الشرط
3- ضميراً متصلاً ، وآخر منفصلاً 4 – فعلاً صحيحاً ، وآخر معتلاً
ج – أجب كما هو موضح بين القوسين :-
1 - " افتتح المحافظ الوحدة المحلية بقرية ( 3 ) " ( ابن الجملة للمجهول)
2 - " يدخل وادى الملاك – يشم النسيم العليل "
( اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة )
د - ضع علامة ( ) أو علامة ( X ) أمام العبارات الآتية : -
1 – عند بناء الفعل الماضى للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل آخره ( )
2 – " علم – وجد – رأى " من أدوات الشرط الجازمة ( )
هـ – صوب ما تحته خط فى العبارات التالية :
1 – يُكرِّم المعلمين متفوقى مدرسة الفتح الإعدادية .

خامسًا االخط : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
"اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"

سادسًا الإملاء : اكتب ما يملى عليك
( وبالله التوفيق والسداد ، أسرة اللغة العربية )

نموذج إجابة اللغة العربية للصف الأول الإعدادى – نصف الفصل الدراسى الثانى
2011 - 2012

أولاً : التعبير :- ( 8 ) ثمانى درجات
1 – البرقية ( 3 ) ثلاث درجات
2 – الموضوع ( 5 ) خمس درجات

ثانياً : القراءة : - ( 10 ) عشر درجات
[1] من قصة (عقبة بن نافع ) ( 5 ) خمس درجات
أ – تخير الصواب
1 - المفترسة ( درجة )
2 – الأفعى ( درجة )
ب – لأنه كان مليئاً بالسباع والحشرات والأفاعى ( درجة )
ج – - لتضم الجيش بأمتعته وأسلحته
- وتكون فى نفس الوقت عاصمة للدولة الإسلامية ( درجتان )
[2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى " ( 5 ) خمس درجات
أ – تخير الصواب
1 - أسهل أيسر ( درجة )
2 - أساليب ( درجة )
ب – لأنه وجده أطوع من الشعر ( درجتان )
ج – وحى القلم – تاريخ آداب العربية ( درجة )

ثالثًا النصوص : ( 10 ) عشر درجات
[1] من نص ( أمة العرب ) ( 10 ) عشر درجات
أ – تخير الصواب
1 – أهلة ( درجتان )
2 – شتتت ( درجتان )
3 - الترابط ( درجتان )
ب - روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة ( درجتان )
ج - تعبير جميل ، يوحى بالترابط بين عنصرى الأمة وتشبيه ( درجتان )
رابعًا النحو ( 12 ) اثنتا عشرة درجة
أ – الإعراب تخير الصواب
1 - خبر ( درجة )
2 – اسم أن ( درجة )
3 - اسم مجرور ( درجة )
ب – الاستخراج
1 – فعلاً مبنياً للمجهول يُعجَب (درجة )
2 - أداة شرط جازمة مَن ( نصف درجة )
فعل الشرط يزر ( نصف درجة )
3 - ضميراً متصلاً الهاء فى لأنها – أساتذتها – طلابها – مبانيها – وجدها –
زيارتها – زيارته فيها ( نصف درجة )
ضميراً منفصلاً هــــــو ( نصف درجة )
4 – فعلاً صحيحاً يعــجب ( نصف درجة )
فعلاً معتلاً تحظى – يتميز – وجدها – قام – عاد – يزر ( نصف درجة )
ج - الإجابة بما هو مطلوب
1 - اُفتتِحت الوحدةُ المحلية بقرية ( 3 ) ( درجة )
2 - مَنْ يدخلْ وادى الملاك يشمْ النسيم العليل ( درجة )
د – صح أم خطأ
1 - ( صح ) ( درجة )
2 - ( خطأ ) ( درجة )
هـ - تصويب الخطأ
1 - المعلمون ( درجة )

خامسًا االخط ( 5 ) خمس درجات

سادسًا الإملاء ( 5 ) خمس درجات

مجموع الدرجات ( 50 ) خمسون درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أختبار لغة عربية لمتوسطى المستوى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الفصل الثالث الترم عربية العربية الاول الثاني السادس الاعدادي للصف حاسب الثانى امتحان علوم مذكرة اللغة ثانوى الرابع اولى منهج الصف الاعدادى الابتدائى امتحانات الخامس الابتدائي
---