منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح رائع ومميز للوحدة الثالثة مادة اللغة العربية الاول الاعدادى تيرم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: شرح رائع ومميز للوحدة الثالثة مادة اللغة العربية الاول الاعدادى تيرم ثانى   الإثنين أبريل 22, 2013 11:15 pm

النصوص مــن أعمــــال البــر حفظ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :-
كُلُّ سُلامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ،وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ .
المفـــــردات
الكلمة معناها
سُلامى عظام الأصابع في اليد والقدم ج. سلاميات صدقة ما يعطى على وجه القربى لله ج. صدقات
تطلع تشرق × تختفي وتغرب تعدل تحكم بالعدل وتصلح × تظلم وتفسد
تعين تساعد × تترك وتخذل دابة كل ما يركب من الحيوانات ج. دواب
تحمله عليها تساعده في ركوبها متاعه كل ما ينتفع به ج. أمتعة
الكلمة الطيبة الصالحة الحسنة × الخبيثة خطوة مسافة ما بين القدمين ج. خطوات - خطى
تميط الأذى تبعد الضرر × تقرب النفع الطريق الممر الواسع الممتد ج. الطرق
الشــــــرح
يبين النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذا الحديث الشريف أن للبر ألواناً متعددة فيقول :
1- إن كل عضو في جسم الإنسان مهما كان صغيرا فعليه صدقة. 2- الحكم بين اثنين بالعدل صدقة.
3- مساعدة الرجل ليركب دابته أو ليحمل عليها متاعه صدقة. 4- الكلمة الطيبة صدقة .
5- بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة. 6- إبعاد الأذى عن الطريق صدقة.
س & ج
س: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟ ج: أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الأزدي من كرام الصحابة لازم النبي مدة طويلة ، وروى الكثير من أحاديثه ، وكني بذلك لأنه كان يحمل هرة صغيرة ويرفق بها.
س: ما الفكرة الأساسية التي يتحدث عنها النص ؟ ج : أنواع الخير والبر للناس .
س: ما عدد عظام الإنسان ومفاصله ؟ ج : 360 مفصلاً وعظمة .
س: ماذا نعني بالصدقة؟ ج: كل ما يقدمه الإنسان على وجه القربى لله وليس تفضلاً منه على أحد.
س:ما الأوقات التي يحسن التصدق فيها؟ ج : أوقات السر قبل الجهر وفي الأيام المباركة .
س: الشكر نوعان .. وضحهما؟ ج : 1- شكر واجب. 2- شكر مستحب.
س: ما المقصود بالشكر الواجب ؟
ج : عدم استعمال الأعضاء في معصية الله بل استعمالها في أداء الواجبات وبذلك يؤدي الشكر الواجب عليه .
س: ما المقصود بالشكر المستحب؟
ج : القيام بأنواع الصدقات المستحبة القولية والفعلية والمالية والقيام بنوافل العبادات المتنوعة.
س: للكلمة الطيبة نوعان .. وضحهما ؟
ج : 1- كلمة طيبة في ذاتها مثل ذكر الله.
2- كلمة طيبة في غايتها كالتحدث مع الناس لنصحهم وإدخال السرور عليهم .
س:كيف يمكنك أن تحيا حياة سعيدة؟ ج: بحب الناس ومودتهم والبر بهم والقناعة والأخلاق الطيبة.
س: ما جزاء من يفعل الخير في الدنيا والآخرة ؟
ج : يحبه الناس ويرضى الله عنه فيسعد في الدنيا ويفور بالجنة في الآخرة.
س: هل يرتبط فعل الصدقات بسن معينة ؟
ج: لا، فكل إنسان سواء كان كبيراً أو صغيراً، رجلاً أو امرأة يمكنه فعل الصدقات حتى يرضى الله عنه.
س: ما أثر انتشار أعمال الخير في المجتمع ؟
ج : يصبح المجتمع متعاونا يسوده العدل والاحترام والحب والإيمان .
س: ما أثر الصلاة في صلاح الإنسان والمجتمع؟
ج : صلاح الفرد : فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .
صلاح المجتمع : فهي تجعله متماسكاً قوياً يخشى ربه ويرعاه .
س: أذكر أمثلة الصدقات القولية والصدقات البدنية ؟
ج : صدقات قولية : الإصلاح بين المتخاصمين والكلمة الطيبة .
صدقات بدنية : مساعدة الآخرين والمشي إلى الصلاة وإبعاد الأذى عن الطريق .
س: ما الدروس المستفادة من الحديث الشريف؟
ج : 1- حسن التعامل مع الآخرين 2- المحافظة على الصلاة 3- الإصلاح بين الناس بالعدل 4- الكلمة الطيبة 5- إعانة المحتاجين 6- شكر الله على نعمه 7- تأمين سلامة الناس 8- المحافظة على البيئة.
الجماليات
• كُلُّ سُلاَمَى : تفيد الشمول والعموم لجميع أجزاء الجسم .
• صَدَقَةٌ : نكرة تفيد الشمول والعموم فهي تشمل كل أنواع الصدقات .
• كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ : تعبير يدل على استمرار الصدقات .
• تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ : تفصيل بعد إجمال وتعبير يدل على أهمية إقامة العدل في حياتنا .
• تُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ صَدَقَةٌ : تعبير يدل على ضرورة مساعدة الناس .
• تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ: تعبير يحث على التعاون ومساعدة الآخرين .
• الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ : تصور للكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به .
• كُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ : تعبير يحث على مداومة المشي إلى الصلاة.
• تُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ : تصوير للضرر بشيء مادي يبعد
يحث على سلامة الطريق ونظافته والمحافظة على البيئة.
• تِكْرَارْ صَدَقَةٌ : للتوكيد على أهميتها .
• تَطْلُعُ/تَعْدِلُ/َتُعِينُ/تَحْمِلُهُ/تَرْفَعُ/تَمْشِيهَا/وَتُمِيطُ :أفعال مضارعة للتجدد والاستمرار.
• شبه النبي أعمال الخير بالمال الذي نتصدق به ليحبب الناس فيها .

تدريبات من أعمال البر

عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه سلم - :
" كل سلامى من الناس صدقة . كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين اثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة ".
أ - ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط
1- معنى سلامى ....................... 2- الصدقة هى ........................
3- جمع دابة ........................... 4- مضاد تميط ..........................
ب - العمل الطيب مهما صغر يعود على صاحبه بالنفع ، اشرح ذلك في ضوء فهمك للحديث الشريف ؟
ج - ما وجه الشبه بين الكلمة الطيبة و الصدقة ؟
د- ما اثر الكلمة الطيبة فى حياة الفرد و المجتمع ؟
هـ- و ضح الجمال فى :-
1- كل سلامى من الناس عليه صدقة :
2- كل يوم تطلع فيه الشمس :
3- فتحمله عليها ، أو ترفع له عليها متاعه :
4- الكلمة الطيبة صدقة :
5- تميط الأذى عن الطريق :

النصوص في ملعب كرة القدم دراسة

التعريف بالشاعر: ولد الشاعر معروف الرصافي ببغداد سنة 1877م وتعلم في مدارسها، عمل معلماً للغة العربية وعمل بالصحافة ، وله ديوان يسمى ديوان الرصافي وتوفي ستة 1945م
1- استعداد اللاعبين للمباراة

1- قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبها الأجسام
2- وقفــوا لهــا متشمـــرين فألقيت فتعــــــــاورتها منهم الأقدام
3- يتراكضــون وراءها في ساحـة للسـوق معـترك بها وصدام
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
قصدوا اتجهوا وعمدوا × ابتعدوا تراض تقوى وتنشط × تضعف
متشمرين مستعدين × متخاذلين و متهاونين ألقيت قذفت و رميت
فتعاورتها تبادلتها يتراكضون يتسابقون في الجري × يتكاسلون
ساحة ملعب ج. ساح وسوح وساحات السوق م.ساق وهو ما بين الركبة والقدم
معترك عراك - معركة صدام دفاع
الشــــــرح
1- يصف الشاعر استعداد اللاعبين للمباراة فهم أرادوا اللعب بالكرة من أجل تقوية أجسامهم .
2- وقفوا مستعدين للعب فلما ألقيت إليهم أخذوا يتبادلون ضربها بالأقدام .
3- أخذوا يجرون خلفها في الملعب فيحدث بينهم عراك وصدام والأرجل هي السلاح .
س & ج
س: ما فائدة الرياضة كما فهمت من البيت الأول؟
ج : الرياضة تقوي الجسم وتجعله نشيطاً.
س: لماذا يمارس الناس الرياضة؟
ج : للترويح وتقوية الجسم والعقل والسعادة بالفوز كما تعلم النظام والتعاون وتخلق روح المنافسة الشريفة.
س: كيف يستعد اللاعبون للكرة؟ ج:يقفون مستعدين لضربة البداية ثم يتبادلون اللعب بالأقدام.
س: لماذا صور الشاعر الملعب بالمعركة؟ ج : للدلالة على الحماسة والرغبة في النصر.
س: ما الأسلحة التي يستخدمها اللاعبون؟ ج : السيقان والأقدام والرؤوس.
س: لماذا تعد كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى؟
ج : لأن الشباب يحبون ممارستها ومشاهدتها لما لها من الإثارة والمتعة والتنافس الشريف.
س:ما أشهر دول العالم في كرة القدم وأكثرها فوزاً بكأس العالم؟
ج : أشهر الدول هي البرازيل ويمتاز لاعبوها بالمهارة العالية .
الجماليات
• قصدوا الرياضة : تعبير يدل على حبهم للرياضة و تصوير للرياضة بمكان يلجأ إليه اللاعبون .
• تراض بلعبها الأجسام : شبه الأجسام بوحوش تحتاج إلى ترويض .
• وقفوا لها متشمرين : تعبير يدل على استعداد اللاعبين التام .
• فتعاورتها منهم الأقدام: الفاء للترتيب والتعقيب والسرعة وتعبير يدل على تناوب اللاعبين للكرة.
• وقفوا – فألقيت – فتعاورتها : حسن ترتيب الأفعال يدل على استعداد الفريقين قبل اللعب.
• يتراكضون وراءها : تعبير يدل على شدة التنافس .
• في ساحة للسـوق معـــترك بها وصدام : تقديم الجار والمجرور للتوكيد والتخصيص
وتصوير للملعب بساحة للمعركة وأسلحتها الأرجل والأقدام وهي صورة تدل على شدة التنافس .

2- وصف أحداث المباراة

4- ولقد تحلق في الهواء وإن هوت شرعوا الرؤوس فناطحتها الهـام
5- لا تســــــتقرّ بحالـــــة فكـــأنها أمـــل بـــه تتقــــاذف الأوهــــام
6- وتدور بين اللاعــبين فمحجِـــم عنها وآخــــر ضــــارب مقـــدام

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
تحلق تطير × تسقط الهواء الفضاء ج.أهوية
هوت سقطت × طارت شرعوا رفعوا وأعدوا
ناطحتها ضربتها الهام الرؤوس م.هامة
تستقر تسكن وتثبت × تضطرب أمل أمنية ورجاء ج.آمال × يأس
تتقاذف ترمى الأوهام ما يقع في الذهن من خطأ م.الوهم
محجم ممتنع عن قذفها × مقدام مقدام شجاع × جبان- محجم
الشــــــرح
4- عندما ترتفع الكرة في الهواء يستعد اللاعبون لضربها بالرأس تجاه مرمى الخصم .
5- الكرة لا تقف فلا تراها ثابتة في مكان محدد وكأنها وهم بسبب سرعة حركتها .
6- تدور بين الأقدام فمنهم من يتركها لزميله ومنهم من يقدم عليها بشجاعة ليصوبها تجاه المرمى ويحرز هدفاً .
س & ج
س: لماذا لا تستقر الكرة في مكانها أو على حالة واحدة؟
ج : بسبب سرعة حركتها وشدة نشاط اللاعبين وتسابقهم في الجري وراءها فمنهم من يتركها لصديقه ومنهم من ينقض عليها.
س: بم وصف الشاعر الكرة في سرعتها وعدم استقرارها؟ ج:بالوهم والخيال.
الجماليات
• ولقد تحلق في الهواء : أسلوب مؤكد باللام وقد وفيه تصوير للكرة بطائر يحلق في الهواء.
• تحلق x هوت : تضاد يبرز المعنى ويوضحه.
• شرعوا الرؤوس : تعبير يدل على الاستعداد والتحفز لاستقبال الكرة.
• فناطحتها الهام : الفاء للترتيب والتعقيب والسرعة وتعبير يدل على براعة ومهارة اللاعبين.
• فكأنها أمل به تتقاذف الأوهام : تصور الكرة بالأمل الذي تتقاذفه الأوهام من شدة سرعتها.
• محجم عنها x ضارب مقدام: تضاد يبرز المعنى ويوضحه/اللاعبين-مقدام: جمع للكثرة- نكرة للتعظيم.
3- أهمية الرياضة

7- راضوا بها الأبدان بعد طلابهم علماً تراض بدرســــــه الأفهام
8- لابـد من هـزل النفـوس فجـدّها تعبٌ وبعض مزاحها اســتجمام
9- إن الجســـوم إذا تكـون نشيطةً تقوى بفضـل نشاطها الأحــلام
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
راضوا نشطوا ومرنوا الأبدان الأجسام م. البدن طلابهم طلبهم
تراض تدرب بدرسه بدراسته الأفهام العقول م. الفهم
لابد لا مفر ج.أبداد-بددة هزل الترويح × جد جدها العمل الجاد × هزل
مزاحها مداعبتها استجمام راحة ومتعة الجسوم الأجسام م. جسم
نشيطة حيوية × خاملة بفضل بسبب ج.أفضال الأحلام العقول م. الحلم
الشــــــرح
7- إن الرياضة تنشط الجسم والعلم ينشط العقل فكان العلم أولاً ثم الرياضة .
8- إن ممارسة الرياضة تروح عن النفس وتخفف عناء العمل .
9- العقل السليم في الجسم السليم فإذا كانت الأجسام قوية كانت العقول نشيطة .
س & ج
س: ما فائدة العلم وما فائدة الرياضة؟ ج : العلم ينمي العقل والرياضة تنمي الجسم .
س: ما أنواع الألعاب الرياضية؟ ج : ألعاب جماعية مثل كرة القدم وألعاب فردية مثل السباحة.
س: الشعر تعبير عن الحياة كما يراها الشاعر .. وضح ذلك؟
ج : الشاعر إنسان له إحساس يتأثر بما حوله ويعبر عن مشاعره كما عبر الشاعر هنا عن حبه لكرة القدم.
س: اذكر بعض سمات الشاعر؟ ج:1- سهولة الألفاظ 2- وضوح المعاني 3- جمال التصوير.
س: ماذا تعلمت من هذا الدرس؟
ج :1- التعاون بين اللاعبين لإحراز النصر 2- الرياضة تنشط الجسم والعقل 3- التنافس الشريف.
الجماليات
• راضوا بها الأبدان : تعبير يدل على أهمية ممارسة الرياضة للجسم .
• علما تراض بدرسه الأفهام : تصوير للعلم بالنسبة للعقل كالرياضة بالنسبة للجسم .
• راضوا بها الأبدانx تراض بدرسه الأفهام : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه .
• الأبدان - الأفهام : الجمع للكثرة وتفيدان الشمول والعموم للأبدان والعقول .
• لا بد من هزل النفوس : تعبير يدل على أهمية الترويح عن النفس .
• فجدها تعب : تعليل لما قبله.هزلxجد- تعبxاستجمام : تضاد يبرز المعنى ويوضحه.
• إن الجسوم : أسلوب مؤكد بـ إن - تقوى الأحلام : نتيجة لما قبلها.
تدريبات في ملعب كرة القدم
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبهـا الأجسام
وقفوا لها متشمّريـن فألقيت فتعاورتهـا منـهـم الأقــدام
أ- هات مرادف تعاورتها ومضاد متشمرين في جملتين من عندك ؟ ب- اشرح البيتين بأسلوبك ؟
ج- أكمل بالإجابة المناسبة : 1- قصدوا الرياضة تعبير يدل على........- الفاء في تعاورتها تفيد..........
ج - أعرب ما فوق الخط . د- أستخرج من البيتين : ضميرا متصلا- فاعلا وبين علامة إعرابه ؟
يتراكضون وراءها في ساحـة للسوق معتـرك بهـا وصدام
ولقد تحلَق في الهواء وأن هوت شرعوا الرءوس فناطحتها الهام
لا تستقـرّ بحـالـة فكأنـهـا أمـل بـه تتقـاذف الأوهـام
أ - هات مرادف السوق ومضاد تستقر وجمع الهواء في جمل من عندك؟ ب- ضع فكرة مناسبة للأبيات ؟
ج- عبر الشاعر عن لعبة كرة القدم وقوانينها - ناقش ذلك ؟
د- ماذا تلمس من الجمال فيما يأتي :1- في ساحة للسوق معترك ؟ 2- ولقد تحلق في الهواء؟
وتدور بين اللاعبيـن فمحجِـم عنها وآخـر ضـارب مقـدام
راضوا بها الأبدان بعد طلابهم علماً تراض بدرسـه الأفهـام
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مفرد الأبدان : ( بدين- بدون- بدن- بدانة ) مضاد محجم : ( منهزم- متراجع- مندفع- مقدام ) ؟
ب - اشرح الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنوانا مناسبا ؟ ج- ما الحكمة في البيت الثاني ؟
د- ما قيمة الجمع بين بين راضوا - وتراض ؟
راضوا بها الأبدان بعد طلابهم علماً تراض بدرسـه الأفهـام
لابد من هزل النفوس فجدّهـا تعبٌ وبعض مزاحها استجمـام
إن الجسوم إذا تكـون نشيطـةً تقوى بفضل نشاطها الأحـلام
أ- هات معنى الأحلام ومفرد الجسوم ومضاد هزل ؟ ب- ما فوائد الرياضة كما فهمت من الأبيات ؟
ج- عين من البيت الثاني تضادا ثم بين أثره . د- أعرب ما فوق الخط .
هـ - استخرج من الأبيات : فعلا معتلا - خبرا لفعل ناسخ - فاعلا ظاهرا - نائب فاعل .
نور والجغرافيا
الدرس
المدرسة كلها تحدثت عن نور عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة ، المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة : ربما كانت نور تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها ، قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي . والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟ قالت نور بحزن:وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة. فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية. وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها: أنت على حق .
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
حصلت نالت الجغرافيا علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة قليلة × عالية - كبيرة مجتهدة مجدة × خاملة - مهملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والفشل ربما حرف جر يفيد التقليل أو التكثير
تعانى تتألم نمد نقدم ونعين × نحد
خريطة ج. خرائط عيني حددي و خصصي
حدود فواصل م. حد قطر دولة ج. أقطار
العجيب الغريب × المألوف الماضي السابق ج. مواض × الحاضر
دقيق صحيح × خاطئ ظروف أحوال م. ظرف
تمنع تعيق وتحرم × تبيح وتتيح وتسمح دهشت تحيرت
صواب صحة × خطأ تعتقد تتأكد وتتيقن × تظن وتشك
تناولت أخذت وأمسكت تخيلت تمثلت وتصورت
يحتضن يضم بعضه بعضا حرية × تقييد
أدركت فهمت وعرفت × جهلت تزول تمحى وتتلاشى × تبقى
أمة جماعة من الناس ج. أمم حق صواب ج. حقوق × باطل
انتهت وصلت إلى النهاية × ابتدأت التفكير تدقيق وإمعان النظر
س & ج
س : كم دولة عربية يضمها الوطن العربي؟ ج :22 دولة .
10دول في أفريقيا (مصر،ليبيا،تونس،الجزائر،المغرب،موريتانيا،السودان،جزر القمر،جيبوتي،الصومال)
12 دولة في آسيا (سوريا،لبنان،الأردن،فلسطين،العراق،السعودية،الكويت،قطر،البحرين،الإمارات،اليمن،عمان)
س : كيف ينتقل الإنسان العربي الآن بين دول الوطن العربي؟
ج : ينتقل بصعوبة ومن خلال جوازات السفر .
س : ما المقصود بالحدود؟ ج: هي الفواصل التي تفصل بين الدول.
س : ما المقصود بعلم الجغرافيا؟ ج:علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض.
س : لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
ج : لأنها حصلت على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا على الرغم من تفوقها وحصولها على كأس التفوق.
س : هل صدقت المديرة أن نور حصلت على درجة ضعيفة ؟ ولماذا ؟
ج : لا لم تصدق لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س : ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
ج : ظنت أن نور تعاني مشكلة ما والحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها.
س:ربما كانت نور تعاني مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة
القائل:المدرسة لمن:لمديرة المدرسة المناسبة:عندما حصلت نور على درجة ضعيفة في الجغرافيا
س : لماذا توقع الجميع أن نور تعاني من مشكلة ؟
ج : لأن نور تلميذة متفوقة ولا أحد يتوقع أن تحصل على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س : ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
ج : ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
س : ماذا رسمت نور في الامتحان ؟
ج : رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
س : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا؟
القائل:المدرسة لمن: لنور الرد: لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروس جيدا .
س : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة؟
القائل: مديرة المدرسة لمن: لنور الرد: إجابتي صحيحة .
س : ما أثر هذا الرد على المعلمة؟
ج : دهشت المعلمة وقالت لنور كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية .
س : كيف تكونين علي صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية القائل: المعلمة لمن: لنور الرد: وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا .
س : كيف أثبتت نور قدرتها على رسم هذه الحدود ؟
ج : عندما تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
س : فكرت المعلمة في كلام نور ..فماذا تخيلت ؟
ج : 1- تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره .
2- تخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية
س : ما الذي أدركته المعلمة حينئذ ؟
ج : أدركت أن نور لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
س : ماذا قالت المعلمة لنور عندما أدركت هذه الحقيقة؟
ج : قالت لها : أنت علي حق .
س : بين مواطن الجمال في التعبيرات الآتية ؟
ج : 1- نمد لها يد المساعدة : تصوير للمساعدة بإنسان له يد .
2- كيف حدث هذا : أسلوب استفهام غرضه التعجب .

تدريبات نور والجغرافيا
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
أ- هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم ظرفا للمكان ، ومفرد قطر ؟
ب- ما الذي رسمته نور ؟ ج- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟ د- إلام يدعو هذا الدرس
هـ- ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟ و- ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟
ز- المدرسة تحدثت عن نور فما السبب ؟ ح- لماذا توقع الجميع أن نور تعاني مشكلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح رائع ومميز للوحدة الثالثة مادة اللغة العربية الاول الاعدادى تيرم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
اولى الابتدائي ثانوى الاول منهج الثالث الصف علوم الاعدادي العربية عربية الرابع الثاني الابتدائى الترم حاسب امتحانات الخامس الاعدادى الثانى الفصل مذكرة السادس اللغة امتحان للصف
---