منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى   الإثنين أبريل 22, 2013 11:39 pm

- ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
جو النص :
التفاؤل نعمة من عند الله والمتفائلون يحبون الحياة ويرونها جميلة والشاعر هنا يدعو لذلك
ويدعو لأن يتخذ الإنسان الطيور قدوة والزهور فهى تعطى بلا مقابل .

( أ ) عطاء بلا مقابل
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا


بلسما : دواء شافيا - همى : سال × توقف
دهرك : زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور - يبغى : يطلب و يريد
أرقما : أخبث الحيات ، الجمع أراقم - يكافئ : يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما : الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز : تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب - فواحة : انتشرت رائحتها الذكية
الثنا : المدح × الذم - يثيب : يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء : الثواب – العطاء× العقاب - البلبل : طائر حسن الصوت
الغيث : المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث - المترنما : المغنى × الباكى

1. يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
2. كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
3. لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه

كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل
( ب ) عطاء بلا حدود
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما

عد : احسب ، و أحص - صاح : صاحبى - الكريم :الذى يعطى عن طيب خاطر
قيما : عظيما ، نفيسا × تافها - قسهم : قدرهم

1- حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
2- يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .

يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .
(ج )آثارالحب
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا

يغدو : يصبح × يمسى - جاهل : أحمق × عاقل - ابغض :اكره × أحبب
المرء : الرجل ، و يقال للأنثى امرأة - الكون : الوجود ، الجمع اكوان
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .


أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد

كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين ........................ 2- مضاد الباكى ........................
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..........................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ..........................................
3- مضاد قيما ..........................
4- الغرض من النداء فى البيتين ......................................
ب – اشرح البيتين بأسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ ) ..........................................
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
- كن بلسما إن صار دهرك أرقمــا وحلاوة إن صار غيرك علقما
- أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــا أي الجزاء الغيث يبغى إن همي ؟
1- أكمل:
- معنى بلسما.............معنى الدهر.......... ج. ..................
- معنى أرقما.................ج. ............معنى علقما............
- معنى أحسن : قدم ............... × ............معنى تجزى.............× ............
- معنى الثنا.......... × .............معنى الجزاء...........× ..............
- معنى الغيث.............ج. ...........معنى همي.............× ...........
2- ما الجمال فى :
- كن بلسما وحلاوة : أسلوب .............أمر غرضه .........وفيه تصوير للإنسان ..........
- صار دهرك أرقمــــــــــــــــــــاً : شبه الزمان........و(صار للتحويل) .
- حلاوة×علقما: ..................- أرقما×علقما.............يعطي نغمة موسيقية جميلة.
- أحسن : أسلوب ...............أمر ............. الحث والنصح والإرشاد .
- أي الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفهام غرضه ...........يصور المطر ..................
- ينبغى: فعل.............للتجدد والاستمرار

- من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟ أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
- عد الكرام المحسنين وقسهــــــم بهما تجد هذين منهم أكـــــــــرما .
1- أكمل:
- معنى من ذا..............معنى يكافئ........ ×........... معنى زهرة.........ج. ............
- معنى فواحة.................معنى البلبل...............ج. ............ - معنى المترنما............× ............ عد.........معنى الكرام.........م........×........... معنى المحسنين...........×..............معنى قسهم..................
2- ما الجمال فى :
- من ذا ..؟ أسلوب ....................غرضه .................... .
- زهرة فواحــــــــة : تعبير جميل يدل على .................... .....................
- يكافئ زهرة : تصوير جميل حيث شبه .................... بإنسان ....................
- من يثيب ....؟ أسلوب .................... غرضه النفى .
- يثب البلبــــــــــــــــــــــــل : شبه البلبل .............................
- يثيب – يكافيء : بينهما ................. لتقوية المعنى .
- عد الكرام المحسنين وقسهـــــــــم : أسلوب .................
- عد - قسهم : بينهما ترادف ..........................
- أكرم : اسم تفضيل يدل على .....................
- الكرام المحسنين : الجمع لـ.................... .

- يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا إنى وجدت الحب علما قيمــــــــــا
- أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلمــا
- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــل المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــا
1- أكمل:
- معنى صاح .............. ج. ..................معنى قيماً...............× ..................ً
- معنى أحبب..............× ..................معنى يغدو............... ×..................
- معنى الكوخ.............ج. ................. معنى نيرا..............× ..................
- معنى ابغض...............× .............. معنى الكون............... ج. ..................
- معنى سجنا............... ج. ..................معنى جاهل........ج. ............× .......
2- ما الجمال فى :
- يا صاح : أسلوب .................. للتنبية
- خذ علم المحبة عنهمــــــــــــا : أسلوب ..................
- علم المحبة : تصوير المحبة ...................
- إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــا : أسلوب مؤكد ............. ويدل على أهمية الحب .
- الحب علما قيما : تصوير..................بالعلم القيم
- أحبب : أسلوب ...............
- فيغدوا الكوخ قصــــــــــــــــــرا : شبه ...............................
- أحبب – ابغض : بيهما تضاد..................
- الكوخ - قصــــــــــــــــــرا: بيهما..................يبرز المعنى ويقويه .
- وابغض : أسلوب أمر ..................
- فيمسى الكون سجنــــــــا : شبه الكون .................. المظلم ويدل على الضيق والكآبة
- (نيرا ومظلما ) و ( احبب وابغــــــض) : تضاد ...................ويوضحه
- لا تطلبن محبة من جاهــــــــــــــــــــــــــــــل : نهى ..................
- المرء ليس يحب حتى يفهمــــــــــــــــــــــا : أسلوب....... وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية
والجملة حكمة لتوكيد اهمية الفهم والاحساس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الابتدائى امتحانات الصف اللغة الفصل الاول الخامس منهج مذكرة الاعدادي عربية الرابع الاعدادى اولى الثاني امتحان علوم العربية الثالث حاسب الابتدائي السادس الثانى ثانوى الترم للصف
---