منتدى شموع



 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 شرح رائع لبرنــامج جـــداول البيــانـــات إكسيل 2003 للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ ايمن



عدد المساهمات: 290
تاريخ التسجيل: 21/03/2013

مُساهمةموضوع: شرح رائع لبرنــامج جـــداول البيــانـــات إكسيل 2003 للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى   الإثنين أبريل 29, 2013 5:44 pm

شرح رائع لبرنــامج جـــداول البيــانـــات إكسيل 2003 للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى
برنــامج جـــداول البيــانـــات
Microsoft Excel 2003
برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel:
برنامج Microsoft Excel هو احد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله الإدارة البيانات وتحليلها وتخطيها . والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها .ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel).
ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر أربع مزايا رئيسية:
1- كتاب العمل.
2- إجراء المهام الحسابية.
3- توفير ميزة قواعد البيانات.
4- إنشاء الرسوم البيانية.
واجهة التطبيق :
يتألف ملف Microsoft Excel بعد تشغيله من ورقة عمل واحدة أو أكثر وكل ورقة عمل تتكون من 65536 صفاً مرقماً من (1-65536) و 256 عمود معنونة من (A-Z) تليها (AA-AZ) حتى (IV ) .
وتسمى منطقة التقاطع بين الصف والعمود بالخلية ويعرف وصف كل خلية ( أسمها ) استناداً إلى موقعها بالنسبة للصف والعمود . مثلاً يطلق على الخلية الأولى في ورقة العمل A1 والذي تليها B1 وهكذا .. حيث A هو اسم العمود والرقم 1 هو رقم الصف.

* مكونات شاشة إكسل Ms-Excel:

* المصنفات وأوراق العمل :-
المصنف في Microsoft Excel هو الملف حيث تعمل ضمنه البيانات والتي تقوم بتخزينها ولأنه بإمكان كل مصنف أن يحتوي على عدة أوراق , يمكنك تنظيم أنواع مختلفة من المعلومات والمتعلقة ببعضها في ملف واحد .
وتستعمل أوراق العمل لسرد البيانات وتحليلها ويمكنك إدخال البيانات وتحريرها في أوراق عمل عديدة في الوقت نفسه وإنجاز الحسابات واستنادا إلى بيانات من أوراق عمل متعددة ويمكنك إضافة أوراق التخطيطات لإنشاء تخطيطات من بيانات ورقة العمل .
وتظهر أسماء الأوراق على علامات تبويب في أسفل إطار ولكي تنتقل من ورقة إلى أخرى عليك النقر فوق علامات تبويب الأوراق . ويكون أسم الورقة النشطة منسقاً دوماً بالنمط الأسود العريض ويمكنك إعادة تسمية الأوراق . وإضافة أوراق أو حذفها . ونقل الأوراق أو نسخها ضمن المصنف أو إلى مصنف آخر.
إدخال البيانات وتحريرها في ورقة العمل
(أ) كتابة الأرقام أو النص :
1. أنقر نقراً مزدوجاً فوق الخلية حيث تريد إدخال البيانات .
2. إذا تضمنت الخلية بيانات من قبل انقر حيث تريد الكتابة .
3. اكتب الرقم أو النص واضغط مفتاح الإدخال Enter .
(ب) التنقل في نطاق خلايا ورقة العمل:
1. اكتب الرقم أو النص في الخلية المحددة الأولى.
2. أضغط مفتاح الإدخال Enter للتنقل ضمن نطاق محدد من الأعلى إلى الأسفل أو Shift + Enter للانتقال من الأسفل إلى الأعلى. أوTab للانتقال من اليمين إلى اليسار أو Shift + Tab اليسار إلى اليمين. وللوصول إلى أول السطر أضغط Home وأضغط Home + Ctrl للوصول إلى بداية المستند وإلى نهاية المستند أضغط End + Ctrl وEnd تنقلك إلى نهاية سطر الكتابة.
ويمكنك أيضاً استخدام مؤشر الماوس في التنقل و النقر فوق الخلية الذي تريد إدخال البيانات فيها .

مثال (1) :
أدخل البيانات المحددة في الشكل التالي:
التنسيق المبدئي للبيانات
قبل البدء في عملية التنسيق يجب تحديد ( تظليل ) الخلايا المراد تنسيق البيانات فيها وفيما يلي شرح لعملية التحديد
أولاً: تحديد البيانات :
(أ) تحديد خلايا متجاورة :
1. يمكن تحديد خلايا متجاورة بواسطة الاستمرار بالنقر على المفتاح الأيسر للماوس مؤشر الماوس بالاتجاه المطلوب .
2. باستمرار الضغط على مفتاح Shift والنقر بالماوس في موقع الخلية الأولى والذهاب مباشرتاً والنقر في موقع الخلية الأخيرة .
مثال (2) :
لتحديد الخلايا النطاق من A1 حتى B5 .
1. أنقر الخلية A1 لتصبح نشطة .
2. استمر بالضغط على مفتاح Shift ثم انقر الخلية B5 ستلاحظ بأنه قد تم تحديد الخلايا A1:B1 كما هو موضح في الشكل.

( ب ) تحديد خلايا غير متجاورة :
1. أستمر بالضغط على مفتاح وقم بالنقر بالزر الأيسر للماوس فوق الخلايا المراد تحديدها.
مثال (3) :
لتحديد الخلايا A1,B2,C3,D4,E5
1- استمر بالضغط على مفتاح Ctrl.
2- انقر بواسطة الزر الأيسر للماوس فوق الخلايا المحددة كما هو موضح في الشكل.

ثانياً: تنسيق البيانات :
(أ) تنسيق الخط والحجم والنمط :
يمكنك استخدام شريط الأدوات ( كما هو موضح في الشكل) لتطبيق خط . أو حجم خط . أو نمط خط مختلف على البيانات في الخلايا المحددة.
كما أنه يمكنك تنسيق الأحرف داخل الخلايا بشكل مستقل.

(ب) المحاذاة :-
لمحاذاة محتويات الخلايا من البيانات والأرقام يمكن استخدام أزرار المحاذاة في شريط الأدوات التنسيق كما هو ملاحظ في الشكل

(ج) تنسيق الأرقام :-
يمكنك استخدام أزرار تنسيق الأرقام في شريط أدوات التنسيق لتطبيق تنسيقات الأرقام الأساسية بعد تحديد الخلايا المراد تنسيق الأرقام فيها كما هو موضح.

-عملية دمج وتوسيط البيانات نقوم بتظليل الخلايا من c4:g4
ثم ننقر على أداة دمج وتوسيط من شريط الأدوات.

-عملية وضع حدود للخلايا داخل ورقة العمل نقوم بتظليل المدى من c4:g10 ثم من قائمة تنسيق نختار خلايا ثم نختار التبويب حدود .

د- عملية محاذاة للخلايا :-
تغير اتجاه النص - تغير محاذاة النص - تغير التحكم بالنص عن طريق
التفاف النص :- تعنى زيادة حجم الخلية المحددة على أساس حجم النص.
احتواء مناسب :- تعنى تقليل حجم النص داخل الخلية على أساس حجم الخلية .

و - عملية الفرز :-
هي عملية إعادة ترتيب الصفوف من جديد حسب معاير معينة قد تكون على حسب (الاسم – السن – العنوان .... الخ)
قم بتحديد المدى من c4:h14

ثم نفتح قائمة البيانات ونختار منها فرز نجد ثلاث خانات نختار في الخانة الأولى اسم الحقل المراد الفرز عنه ثم نختار نوع الفرز إذا كان تصاعدي أو تنازليا .

التنسيق الشرطي :-
حيث يمكنك تغير تنسيقات الخلايا من خلال شرط مميز .

مثلا:-
نقوم بتظليل المدى من e2: e4
من قائمة نسيق نختار تنسيق شرطي
تظهر نافذة نختار من قائمة المعامل أكبر من و في الخانة نكتب 25
ثم من زر التنسيق نختار التبويب نقش ثم نختار اللون الأخضر الفاتح.
ثم من زر إضافة ونقوم بإضافة صيغة أصغر من ونكتب في الخانة ناحية اليسار 25
ثم نضغط على زر تنسيق ونختار نقش ثم نختار اللون البرتقالي ثم موافق

ثالثاً: تنسيق أوراق (صفحات) العمل:
(أ) تغيير اسم ورقة العمل:
يقوم برنامج مايكروسوفت اكسل بإعطاء أوراق العمل أسماء افتراضية مثل "ورقة 1" ، "ورقة 2" وهكذا.. ولكنك تستطيع تغيير هذه التسميات الافتراضية وذلك من خلال النقر المزدوج على اسم الورقة..
فلنفترض أننا أردنا تغيير اسم الـ "ورقة 1" فنقوم بالاتجاه إلى اسم الورقة في أسفل الصفحة

وننقر عليه نقراً مزدوجاً ثم نكتب الاسم الجديد ونضغط بعده زر Enter. أو من خلال فتح قائمة تنسيق Format ثم اختيار الأمر ورقة ومن القائمة الفرعية نختار أمر إعادة تسمية Rename فنكتب الاسم الجديد ونضغط زرEnter.

(ب) زيادة عدد ورقات العمل:
العدد الافتراضي لصفحات العمل هو ثلاث صفحات، ومن الممكن زيادة هذا العدد حسب الحاجة، من خلال فتح قائمة إدراج Insert نختر الأمر "ورقة عمل". أو من خلال استخدامنا لمفتاحي Shift+F11.
(ج) حذف ورقة عمل:
أختر أمر تحرير Edit ثم ننقر على أمر "حذف ورقة".

حفظ ملفات البيانات :
قم بحفظ البيانات الواردة في المثال (1) وذلك بإتباع الخطوات التالية :-
1) أنقر الأمر ( حفظ باسم ) Save As في القائمة ملف لعرض مربع الحوار حفظ باسم كما هو موضح في الشكل.

2) انقر في مربع " حفظ في" التحديد محرك الأقراص .
3) أنقر نقراً مزوجاً فوق اسم المجلد الذي سوف تحفظ فيه الملف .
4) انتقل إلى مربع "اسم الملف" ثم أكتب Lesson 1 .
5) انقر الزر حفظ Save أو اضغط المفتاح Enter لإغلاق مربع الحوار لحفظ الملف .

إغلاق ملف البيانات :
1. أنقر القائمة "ملف" .
2. أنقر الأمر "إغلاق" .
فتح ملف البيانات :

1. انقر الأمر فتح Open من القائمة ملف لعرض مربع الحوار فتح . كما يوضح الشكلين التاليين:

2. حدد فيه المجلد ( الدليل ) الذي تريد فتح الملف الموجود فيه .
3. حدد الملف Lesson 1 من قائمة الملفات . ستلاحظ أن الاسم الذي قمت بتحديده قد انتقل إلى مربع اسم الملف .
4. انقر الزر فتح open.
تعيين نمط الخلايا كعملة نقدية
ورقة العمل في أكسل تكون غالبا مكتظة بالأرقام، ولتمييز هذه الأرقام بحيث تدل على عملة نقدية نقوم بالتالي:
1- نحدد مجال الأرقام المطلوب تنسيقها كعملات نقدية وهي كما يوضحها مثالنا التالي

2- نفتح قائمة تنسيق ومنها نختار أمر "خلايا".

3- نحصل على صندوق حوار "تنسيق الخلايا" نختار منه لسان التبويب "رقم".
4- من لائحة تنسيقات "الفئة" أختر البند "عملة".
5- من مربع "رمز" نستطيع تغيير رمز العملة مثلاً (ر.ي.) وتعني ريال يمني أو (ل.س.) اختصار لعملة الليرة السورية... وهكذا

- مع إمكانية تغير البنود الأخرى مثل "تاريخ – وقت – نسبة مؤية – رقم .... الخ
الحذف - مسح محتويات
تحديد الخلية أو المجموعة من الخلايا المراد حذفهاثم نقوم بالضغط بزر الفارة الأيمن ونختار الأمر مسح محتويات يقوم بحذف فقط محتويات الخلايا من البيانات.
*أما أمر الحذف يقوم بحذف التنسيقات على الخلايا وحذف البيانات الخلايا
البحث
نقوم من قائمة تحرير ونختار الأمر يحث (للبحث عن بيان محدد داخل ورقة العمل ) واختصاره ctrl+f
تظهر قائمة نقوم بكتابة النص المراد البحث عنة ونضغط على بحث على التالي – أو نختار الأداة من شريط الأدوات القياسي .

الاستبدال
نقوم من قائمة تحرير ونختار الأمر الاستبدال وأختصارة ctrl +h ثم تظهر قائمة نكتب في الخانة الأولي اسم النص المراد البحث عنة وفي الخانة الثانية نكتب اسم النص المراد استبدالها

إدراج الصفوف والأعمدة :-
إدراج صفوف : نقوم بتحديد الصف المراد أدراج صف قبلة ثم نقوم بالضغط بزر الفارة الأيمن ونختار الأمر إدراج.
إدراج أعمدة :- نقوم بتحديد العمود المراد إدراج عمود قبلة ثم نقوم بالضغط بزر الفارة الأيمن ونختار الأمر إدراج.
تغير حجم العمود أو الصف نقوم بوضع المؤشر على الخط الفاصل بين العمودين أو الصفين ويتحول شكله إلي الشكل التالي (+).
حذف الصفوف والأعمدة نقوم بتحديد الأعمدة أو الصفوف المراد حذفها ثم نقوم بالضغط بزر الفارة الأيمن ونختار الأمر حذف

أعداد مستند
1- تعديل الهوامش الصفحة : من قائمة ملف نختار أعداد صفحة تظهر نافذة نختار منها التبويب هوامش ونقوم بتعديل أعلي – ويمين – ويسار – وأسفل
2 – طباعة ورقة العمل على صفحة واحدة : من قائمة ملف نختار أعداد صفحة تظهر نافذة ونختار التبويب صفحة ونقوم بملائمة 1 عرضا – 1 طولا.
3- تغير حجم الصفحة :- من قائمة ملف نختار أمر أعداد صفحة ثم تظهر نافذة نختار منها التبويب صفحة ثم نختار حجم الورقة )A4-A3 – letter)

أضافه رأس وتذيل الصفحة
من قائمة ملف نختار الأمر أعداد صفحة ثم نختار التبويب رأس وتذيل الصفحة ونقوم بالضغط على رأس مخصص تظهر نافذة تتيح لنا الكتابة في ثلاث مقاطع (يمين – وسط - يسار) مع أمكانية إدخال التواريخ والوقت ورقم الصفحة وإدخال بيانات .

الطباعة:- يوجد بعض الأمور المراد مراعتها عند الطباعة
من قائمة ملف نختار أمر أعداد صفحة نختار التبويب صفحة ثم نحدد
اتجاه الورقة :- نقوم بتحديد اتجاه الورقة أذا كان عموديا أو أفقيا
ترقيم الصفحة:- نقوم بدأ ترقيم الورقة من أمر رقم الصفحة الأولي
حجم الورقة :- نقوم بتحديد حجم الورقة المستخدم في الطباعة

الهوامش :-
1- تحديد هوامش الصفحة من تبويب هوامش نحدد الهوامش (يسار – يمين- أعلى-أسفل)
2- تحديد رأس وتذيل الصفحة
3- توسيط الصفحة عمودي وأفقي
معاينة الطباعة :- من قائمة ملف معاينة قبل الطباعة
أمر طباعة :- من قائمة ملف طباعة ctrl + p
تظهر نافذة نحدد أسم الطابعة
نحدد نطاق الطابعة
الكل : يتم بطباعة جميع الصفحات داخل ورقة العمل الصفحات : نقوم بطباعة الصفحات المراد طباعتها .
عدد النسخ:- نحدد عدد النسخ المراد طباعتها
مادة الطباعة :- ونختار منها التحديد – المصنف بأكمله – الأوراق النشطة
الحسابات
من الممكن القيام بعمليات حسابية مع البيانات باستعمال دالات الصيغ التي تتألف من عوامل حسابية مثل (= ، + ، - ) وغالباً من وظائف وهي الصيغ مضمنة بتضمن Microsoft Excel مئات الدالات التي يمكن استعمالها في الصيغ. تستعمل صيغة الجمع التلقائي Autosum الدالة جمع Sum لاحتساب مجموع البيانات الرقمية في الصفوف والأعمدة ويسهل معالج الدالات Function Wizard عمليات إنشاء الصيغ الحسابية كما سيتضح فيما يلي.
تعريف :
الصيغة هي سلسلة من القيم ، أو مراجع الخلايا أو الأسماء ، أو الدالات ، أو عوامل التشغيل الموجود داخل خلية تنتج قيمة جديدة انطلاقا من القيم الموجودة . وتبدأ الصيغة دائما بعلامة المساواة (=).

كيفية عمل الصيغ :
بإمكان الصيغة أن تساعدك على تحليل البيانات على ورقة العمل ويمكنك إنجاز عمليات مثل الجمع والضرب والمقارنة على قيم ورقة العمل ، تستعمل الصيغة لإدخال قيم محسوبة على ورقة العمل.
بإمكان الصيغ أن تتضمن أياً من العناصر التالية : عوامل تشغيل ، ومراجع الخلاياً ، وقيم ، ودالات ورقة العمل ، والأسماء ، لإدخال صيغه في خليه ورقة عمل ، عليك كتابة خليط من هذه العناصر في شريط الصيغ يجب أن تبدأ الصيغة بعلامة (=).

قواعد العمليات الحسابية :
1- تستخدم الأقواس الهلالية (( )) ، لتجميع العمليات الحسابية.
2- الرفع إلى قوة: لكتابة صيغة فيها رفع إلى قوة نستخدم الرمز ( ^ )، والذي نحصل عليه بالضغط على مفتاحي Shift+6.
3- نستخدم الرمز (*) لعملية ضرب ، وهو موجود في اللوحة الرقمية أو باستخدام Shift+8.
4- يستخدم الرمز ( / ) من أجل عملية القسمة وهو موجود في اللوحة الرقمية أو باستخدام مفتاح "؟".
قواعد كتابة الصيغ الحسابية
يتبع برنامج اكسل القواعد التالية عندما يتعامل مع الصيغ الحسابية:
1- تبدأ الصيغة الحسابية دوماً بإشارة المساواة " = ".
2- يقوم الأكسل بأداء العمليات الحسابية بالترتيب التالي ومن اليمين إلى اليسار:
أ‌- عملية فك الأقواس الهلالية من الداخل إلى الخارج..
ب‌- عملية الرفع إلى قوة ( ^ ).
ت‌- عملية الضرب ( * ).
ث‌- عملية الجمع ( + ).
ج‌- عملية الطرح ( ــ ).
3- يجب أن يتساوى عدد الأقواس الهلالية اليمينية " ( " مع اليسارية " ) ".
4- لا يوجد فرق بين استخدام الأحرف اللاتينية الكبيرة أو الصغيرة عند الكتابة مرجع الخلايا، فمثلاً G2 تساوي g2.
الجمع التلقائي للصفوف والأعمدة:
1- جمع نطاق خلايا تلقائي :
يمكنك القيام ببعض العمليات الحسابية الشائعة الاستخدام كعمليات الجمع دون الحاجة إلى إنشاء صيغ رياضية ولك عن طريق استخدام خاصية الجمع التلقائي Autosum اتبع خطوات المثال التالي :

مثال (4) :
1. حدد البيانات الموجودة في الشكل التالي

2. حدد نطاق الخلايا التي تريد جمعها كما هو موضح في الشكل

3. لمشاهدة حاصل جمع الخلايا المضمنة في الحساب ، انقر فوق زر الجمع التلقائي في شريط الأدوات القياسي.

2- جمع صفوف وأعمدة متعددة :-
يمكن جمع الصفوف والأعمدة باستخدام خاصية الجمع التلقائي وذلك بتباع الخطوات التالية :
1- حدد الصفوف والأعمدة التي تريد جمعها . تأكد من إضافة خلايا فارغة بحيث يمكنها أن تحتوي نتائج . الحساب . لجمع صفوف وأعمدة غير متجاوزة عليك أيضاً تحديد الخلايا التي تتخللها .
2- أنقر فوق زر الجمع التلقائي في شريط الأدوات القياسي .
ملاحظة : لجمع الصفوف والأعمدة في الوقت نفسه عليك ترك خلايا فارغة في أسفل التحديد وإلى يساره
إنشاء صيغ حسابية بسيطة:
لإعلام Microsoft Excel بإدخال صيغة في إحدى الخلايا ابدأ الإدخال بعامل حسابي مثل علامة المساواة (=) تتألف الصفة البسيطة كالجمع أو الطرح أو القسمة من قسمين : عامل لبدء الصيغة ومرجع خلية واحدة على الأقل.
عند إنشاء صيغ تؤدي الحسابات أو توليد المعلومات انطلاقاً من البيانات يجب إعلام Microsoft Excel بموقع البحث عن البيانات اكتب مرجع الخلية أو اسم النطاق أو انقر فوق الخلايا في أثناء إنشاء الصيغة تحاط الخلايا التي تنقر فوقها بخط منقط يسمى حدداً متحركة بحيث ترى الخلايا المحددة بينما تعمل على الصيغة لإجراء عمليات حسابية بسيطة مثل الفرق بين الخلايا المحددة بينما تعمل على الصيغة.
لإجراء عمليات بسيطة مثل الفرق بين A1 و B1 أتبع الخطوات التالية :-
1- إدخال بيانات حسابية في كل من الخلية A1 و الخلية B1 .
2- حدد الخلية C1 لوضع نتائج الطرح فيها .
3- اكتب علامة (=) ثم أنقر الخلية A1 .
4- اكتب علامة ( - ) ثم أنقر الخلية B1 .
5- اضغط مفتاح الإدخال Enter .
مثال (5) :
1- قم بإضافة عمود باسم المعدل النهائي .
2- في الخلية G2 قم بإدخال المعادلة F2/4 = ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter .

3- أجعل الخلية G2 نشطة ثم قم بتحريك المؤشر إلى الزاوية السفلية اليسرى لمربع التنشيط حتى يتحول شكل مؤشر الماوس إلى (+) ( كما هو في الشكل) ثم أستمر بالضغط على زر الماوس وقم بسحب المؤشر إلى الخلية G5 ( كما هو في الشكل ) بهذا الطريقة سوف تتمكن من نسخ المعادلة إلى كل الخلايا المحددة .

مثال :-
نرغب في عمل كشف حساب لعميل ما وإيجاد رصيد نهاية المدة
نكتب الصيغة التالية :- نقوم بتحديد الخلية المراد كتابة الناتج بها ثم نبدأ الصيغة بعلامة (=)
ثم نكتب c10+c11+c12+c13 ثم Enter

تمرين :-
أنسخ البيانات التالية :-

ثم قم بإيجاد الأرباح و الضريبة إذا كانت 12% و صافي الأرباح.
الحــــــــل
1- قم بنقل البيانات بدقة والتنسيق الافتراضي.
2- قم بحساب الأرباح :- ونكتب الصيغة في خانة الأرباح b2-c2-d2 = ثم نقوم بتكرار الصيغة
3- قم بحساب الضريبة :- نكتب في خانة الضريبة الصيغة E2*12% = ثم نقوم بتكرار الصيغة
4- قم بحساب صافى الأرباح :- نكتب في خانة صافى الأرباح الصيغة E2-F2 = ثم نقوم بتكرار الصيغة
الدوال الرياضية
برنامج الأكسل يحتوى على أكثر من 220 دالة ولكن يوجد الدوال الأكثر استخداما وانتشارا.
إنشاء الصيغ بواسطة معالج الدالات:
تتألف الصيغة البسيطة من عوامل حسابية ومن مراجع الخلايا أما الصيغ الأكثر تعقيداً فقد تتضمن كذلك أرقاما ودالات توجد في Microsoft Excel مئات من دالات أوراق العمل للمساعدة على تأدية الحسابات المتخصصة بسهولة .
إن دالة ورقة العمل هي صيغة مضمنة تقوم بالعملية بالاستناد إلى القيم التي تعطيها أنت مثلاً الصيغة = (c22:c26)sum = تستعمل دالة لإضافة القيم إلى نطاق الخلايا C22:C26 أنت تحصل على النتيجة نفسها التي تعطيها الصيغة التالية والتي تضيف القيم الفردية (C22+C23+C24+C25+C26).
يمكن استعمال الدالات منفردة أو ضمن دالات أخرى يمكن إدخال الدالات بكتابتها في الخلية مع غيرها من المعلومات الضرورية للصيغة استعمال معالج الدالات لإدخال الدالة تلقائياً.
مثال (6) :
يمكن احتساب معدلات المواد الدراسية للطلاب باستخدام الملف Lesson 2 وذلك من خلال استخدام معالج الدالات دون الحاجة لإنشاء صيغة لهذا الغرض كالتالي :-
2- حدد خلايا عمود المعدل النهائي وقم بحذف الصيغة السابقة.
3- حدد الخلية المراد وضع الناتج فيها ولتكن الخلية G2 ثم انقر معالج الدالات في شريط الأدوات القياسي .
يفتح معالج الدالات ويظهر صندوق حوار كما في الشكل

3- من قائمة فئة الدالة Function Category أختار إحصاء Statistical ونتيجة ذلك الاختيار تظهر قائمة أخرى بالدالات الإحصائية في مربع اسم الدالةName Function اختر منها AVERAGE كما هو موضح في الشكل

4- أنقر مفتاح التالي Next وينتج عن ذلك ظهور صندوق حوار كما هو موضح في الشكل ثم اسحب هذا الصندوق وذلك بالنقر المستمر على شريط العنوان وتحريك وتحريك مؤشر الماوس إلى أسفل الشاشة وذلك حتى يتسنى لك تحديد نطاق الخلايا المطلوبة

5- انقر في المربع Number 1.
6- حدد النطاق المراد احتساب معدلة الوسطى وهو (B2:E2) ثم انقر إنهاء.
تعريف تسمى أي مجموعة مستطيلة من الخلايا في ورقة العمل نطاقاً.

تسمية نطاق الخلايا
كما ذكرنا في تعريف النطاق فأن كل مجموعة مستطيلة من الخلايا تسمى نطاق كما سبق وورد في قسم الجمع التلقائي من درس الحسابات ، يمكن الإشارة إلى احد النطاقات بسرد مرجع الخلية الأولى في النطاق يليه نقطتان ثم الخلية الأخيرة في النطاق ، مثلاً (A1:A25) في كثير من الأحيان يجب استخدام نطاقات الإشارة إلى مجموعة بيانات متشابهه موجودة في ناحية مستطيلة من ورقة العمل ، مثل بيانات المبيعات لمشروع معين هو البيانات السنوية لفئة الشحن في الميزانية .. . الخ
عند الحاجة إلى الإشارة إلى نطاق في احد الصيغ ( كما يسرد في المثال لاحقاً ) يمكنك إما تعريف النطاق بمراجع الخلايا فيه أو بتسمية النطاق واستعمال الاسم في الصيغة . توفر تسمية النطاق الوقت والجهد بما أن تذكر الاسم أسهل من تذكر بداية ونهاية مراجع خلايا النطاق. كما إن الأسماء تجعل قراءة الصيغ وفهمها أسهل .
مثال (7) :-
لإيجاد معامل الارتباط بين القروض والناتج المحلي في اليمن قم بإدخال البيانات في ورقة العمل كما هو موضح في الشكل.

1- حد النطاق (A2:A8) ثم يظهر مرجع الخلية الأولى في مربع السهم .
2- أنقر في مربع الاسم على شريط الصيغة ، ثم اكتب ( الصادرات ) .
3- اضغط مفتاح Enter ، يسمى النطاق (A2:A8) بـ ( الصادرات ) .
4- حدد النطاق (B2:B8) ثم قم بتسمية باسم ( الناتج - المحلي ) .
5- انقر فوق الخلية B10 لتنشيطها .
6- انقر فوق رمز معالج الدالات في شريط الأدوات القياسي .
7- من قائمة فئة الدالة Function Category اختر إحصاء Statistical ونتيجة ذلك الاختيار تظهر قائمة أخرى بالدالات الإحصائية في مربع اسم الدالة Function Name اختر منها Person ( معامل بيرسون للارتباط ) .
8- انقر مفتاح التالي Next من ثم ينفتح صندوق حوار أخر انقر فوق مربع Number 1 .
9- انقر فوق مربع اسم الدالة في شريط الصيغة واختر منها ( الصادرات ).
10-انقر فوق مربع Number 2 ثم انقر في شريط الصيغة واختر منها ( الناتج - المحلي) .
11- انقر مفتاح التالي في صندوق الحوار ستحصل على الناتج في الخلية B10
• المراجع المطلقة :-
هو ذلك المرجع الذي يحدد في الصيغة العنوان الصحيح للخلية . بغض النظر عن موقع الخلية التي تحتوي على الصيغة . ويتخذ المرجع المطلق للخلية شكل $A$1.$B$1 ... الخ .
عندما تقوم بنقل صيغة مع مرجع مطلق أو نسخها . بنسخ Microsoft Excel المرجع المطلق تماماً كما يظهر في الصيغة الأصلية . إلا انه بسبب ضبط المراجع النسبية تلقائياً حسب الموقع الجديد ، فإن المراجع النسبية في صيغة منقولة أو منسوخة تشير إلى خلايا متخلفة عن المراجع في الصيغة الأصلية . العلاقة بين هذه الخلايا والخلية التي تحتوي على نسخة الصيغة هي نفسها كالعلاقة بين الخلايا المشار إليها في الصيغة الأصلية والخلية التي تحتوي على الصيغة نفسها .
أمثلة توضيحية :
1- تحتوي الخلية A2 في هذا المثال على صيغة تضرب بالقيمة في الخلية الواقعة فوقها بالرقم 2 . وتستعمل الصيغة المرجع النسبي A1 ، ونتيجة الصيغة هي 200 .

2- عند نسخ الصيغة إلى الخلية B2 ، يقوم Microsoft Excel بضبط الصيغة للإشارة إلى الخلية B1 ، الخلية الواقعة مباشرة فوق الخلية التي تحتوي على الصيغة ونتيجة الصيغة هي 1000 .

3- إذا بدأت بمرجع مطلق عوضاً عن مرجع نسبي في المثال السابق ، تقوم الصيغة الأصلية والصيغة المنسوخة بضرب الخلية .
A1 بالرقم 2 ، وستكون النتيجة 200 .

تمرين :
ادخل بيانات الموظفين الموضحة في جدول واحفظها في ملف باسم Lesson 3 وقم باحتساب كلاً من القيم التالية :-
1- المعاش ويساوي 6% من الراتب الأساسي .
2- المواصلات ويساوي 30% من الراتب الأساسي .
3- غلاء المعيشة ويساوي 40 % من الراتب الأساسي .
4- الخصم ويساوي 12% من الراتب الأساسي .
5- الضريبة ويساوي 16% من إجمالي المستحقات .
6- ساعات العمل الإضافي = ( الراتب / 28 ) /6* عدد الساعات .
7- الجزاءات وتساوي ( الراتب / 28 ) * عدد أيام الغياب .
8- احسب إجمالي العلاوات وتساوي المعاش + المواصلات + غلا المعاش + العمل الإضافي .
9- احسب إجمال المستحقات وتساوي إجمالي العلاوات + الراتب الأساسي .
10- احسب صافي الرتب ويساوي إجمالي المستحقات – إجمالي الخصومات .
11- احسب نسبة صافي الراتب ويساوي ( صافي الراتب ) / ( المجموع الكلي لصافي الراتب ) .

استخدام الدالة IF في الصيغ الحسابية
تحدثنا سابقاً عن الدوال في اكسل وبالأخص الدالة Sum ، وهنا نتحدث عن دالة أخرى وهي الدالة أو التابع "IF" وهو من أكثر الدوال شهرة على الإطلاق في عالم الحاسوب والبرمجيات، حتى يكاد يكون موجودا في جميع التطبيقات.
تحتوي صيغة الدالة IF على شرطاً منطقياً يتعلق عليه ناتج هذا التابع، وهي:

ويخضع الشرط الموجود في هذه الدالة إلى أحد المقارنات التالية:
يساوي =
أقل >
أكبر <
أقل أو يساوي = >
أكبر أو يساوي = <
لا يساوي < >
الشرط نوعان :- شرط بسیط وھو الذي یحتمل إجابتین فقط مثل یستحق مكافأة أو لا یستحق
وشرط مركب وھو الذي یحتمل عدة إجابات مثل معدلات الطلاب مثل (مقبول – جيد - جيد جدا – ممتاز )

مثال :-
أنسخ البيانات التالية :-

قم بحساب الطلاب الناجحين والطلاب الراسبين علما بان درجة النجاح من 60
1- نقف في خانة النتيجة ثم نفتح دالة if ونكتب في الخانة الأولي (الشرط) B2>=60
في خانة الثانية :- "ناجح"
في الخانة الثالثة :- "راسب"
ممتاز >=90
جيد جدا >=85
جيد >= 70
مقبول >=60
وغير ذلك يكون راسب

إما إذا كان المطلوب مركب يكون

وتكون الصيغة :

نسخ ونقل البيانات بين الخلايا وأوراق العمل
1- نسخ البيانات ولصقها بين الخلايا وأوراق العمل :
عند الحاجة إلى نسخ البيانات إلى مكان أخر في ورقة العمل. استعمل الزر نسخ Copy الموجود في شريط الأدوات أو أوامر نسخ ولصق في القائمة تحرير Edit .

مثال (8) :-
1- حدد النطاق A8:A4.
2- انقر نسخ في شريط الأدوات أو الأمر نسخ copy من القائمة Edit من القائمة تحرير.
3- بدل إلى ورقة Sheet2 بالنقر على علامة تبويب الورقة ، وحدد الخلية B4 .
( ملاحظة: تشير الخلية B4 إلى الزاوية ليسرى العليا لناحية اللصق ) .
4- استعمل زر الماوس الأيمن لنقل الخلية B8 . ثم الأمر لصق خاص Past Special في القائمة المختصرة ثم ينفتح مربع الحوار لصق خاص كما هو موضح في الشكل.

6- حدد الخيار قيم Values الموجود في لصق Past ثم انقر موافق Ok ينغلق مربع الحوار ويتم لصق القيم في نطاق الخلايا الجديدة .
2- نقل الخلايا ضمن ورقة العمل نفسها:
يمكنك نقل الخلايا من موقع إلى أخر ضمن ورقة العمل نفسها وذلك عندما تتطلب ورقة العمل نوعاً من التنظيم والترتيب لتحسين مخرجات عملك.
مثال (9) :-
1- حدد النطاق c11:c7 .
2- ضع مؤشر الماوس فوق جزء من حدود النطاق واضغط باستمرار على زر الماوس ثم اسحب النطاق إلى H19:H14.
- حرر زر الماوس ، يتم إفلات البيانات في مكانها في الموقع الجديد. يجب ان تبدو ورقه العمل كما هو موضح بالشكل:
لاحظة : لا تحدد الزاوية اليمنى السفلى لآن ذلك يؤدي تلقائياً إلىتعبئة البيانات من الخلايا المصدر إلى خلايا الهدف وليس إلى نقلها .
- نقل أوراق العمل أو نسخها ضمن مصنف :
يمكن نقل ضمن المصنف وذلك بإتباع الخطوات التالية:-
1- حدد الورقة أو الأوراق التي تريد نقلها أو نسخها.
2- لنقل الأوراق ، اسحب الأوراق ألمحدده عبر صف علامات تبويب الأوراق.
لنسخ الأوراق ، اضغط المفتاح CTRL.باستمرار واسحب الأوراق فيما بعد.
حرر زر الماوس.

- 4إذا قمت بنسخ الأوراق حرر زر الماوسوحرر فيما بعد المفتاح Ctrl.

التخطيطات البيانية
تحتسب ورقة العمل العلاقات بين الأرقام والتغيرات التي تطرأ على الأرقام لكن من الصعب ملاحظة مختلف الميول في بحر الأرقام . كما أن فهم العلاقات بين الأرقام يصبح أسهل عند تبيينها رسومياً في التخطيطات لأن هذه الأخيرة تجعل المعلومات أكثر وضوحاً يمكن إنشاء تخطيط لإظهار تغييرات البيانات مع الوقت أو كيفية تنسيق إجراء البيانات مع بعضها بشكل عام بعد تخطيط البيانات يمكن إعادة ترتيبها أو إضافة البيانات بفضل Microsoft Excel ومعالج التخطيطات ChartWizard يمكن بسهولة تحويل البيانات إلى تخطيطات دينامية تستعمل في العروض التقدمية أو التقارير. أيضاً ، عند تغيير القيم في بيانات ورقة العمل يعرض التخطيط القيم الجديدة تلقائياً .
إنشاء التخطيطات
هناك طريقتان لإنشاء التخطيطات بواسطة معالج التخطيطات Chart Wizard:
1- إنشاء تخطيط على نفس ورقة العمل .
2- إنشاء التخطيط على ورقة عمل أخرى .
توجد هناك عدة أنواع من التخطيطات منها الشرطي (Bar chart) والدائري (Pie chart) والمساحي (Area chart) وغيرها هذه الأنواع ولكل تخطيط وظيفة إيضاح تختلف عن الأخرى .
ولكل نوع من هذه التخطيطات استخدامات معينة، أي أنه التخطيط المستخدم يعتمد على نوع البيانات الرقمية المراد إبرازها كي يتمكن التخطيط من التغبير عنها بشكل يسهل على القارئ معرفة وفهم هذه البيانات وتبعاً لنوع التخطيط يمكن عرض البيانات بعدة طرق وهي :
1) تقارن التخطيطات الشرطية وتخطيطات سلاسل البيانات كأرقام المبيعات في عدة مناطق أو في عدة سنين والتخطيطات الشريطية أفضل لمقارنة بين العناصر في حين أن تخطيطات الأعمدة أفضل لإظهار التغييرات على مر الزمن.
2) تظهر التخطيطات الدائرية العلاقة بين الأجزاء والكل .
3) تعتبر التخطيطات المساحية والخطية التخطيطات الأفضل لإظهار مدى التغيير الحاصل في القيم على مر الوقت .
ومع استعمال مختلف أنواع التخطيطات ستعرف أيا منها يناسب البيانات أكثر من غيرة .
وسنتعرف على طريقة وخطوات إنشاء التخطيطات البيانية من خلال المثال التالي:
مثال (10):-
أدخل بيانات عدد الذكور والإناث الملتحقين بالدراسة في المرحلة النهائية بكليات جامعة عدن كما هو موضح أدناه.

1- قم بتحديد الخلايا A2:C8، وهذه العملية ضرورية قبل تطبيق المخطط البياني، لأن قيم هذا المجال هي التي ستقوم بإنشاء ذلك المخطط.
2- انقر الزر معالج التخطيطات على شريط الأدوات القياسي . سيظهر لك صندوق حوار معالج التخطيطات، والذي سيقودنا على إنشاء المخطط من خلال أربع خطوات.
3- نلاحظ لائحة بأنواع التخطيطات Charttype مع عرض رسومي لكل نوع منها، نختار من بينها النوع عمودي.
4- أنقر الزر التالي Next للانتقال إلى الخطوة 2 من معالج التخطيطات ويعرض فيها شكل المخطط الذي تم اختياره.
فإذا لم يناسبك هذا الشكل فيمكنك النقر على زر السابق للعودة إلى الخطوة السابقة لتغيير خيارك وإلا فاضغط زر التالي للانتقال إلى الخطوة الثالثة.
5- الخطوة الثالثة من معالج التخطيطات وهي خطوة خيارات التخطيط

- ومن خلال صندوق الحوار السابق يمكننا كتابة بعض البيانات الخاصة كالتالي:
أ‌- عناوين التخطيط :
ومن خلال هذا الخيار يمكننا وضع عنوان عام للتخطيط وعناوين لمحاور التخطيط سواء المحور السيني أو الصادي.
ب‌- محاور التخطيط :
تبين قيم المحورين السيني والصادي.
ت‌- خطوط الشبكة:
تمكنك من إظهار أو إخفاء خطوط الشبكة الرأسية والأفقية.
ث‌- وسائل الإيضاح:
تمكنك من إظهار وإخفاء وسيلة الإيضاح وتحديد موقعها.
ج‌- عناوين البيانات:
تمكنك من كتابة بعض البيانات في رؤوس أعمدة التخطيط.
ح‌- جدول البيانات:
تمكنك من إظهار وإخفاء جدول البيانات الأصلي.
6- انقر زر التالي للانتقال إلى الخطوة الرابعة والأخيرة والتي تتيح لك تعيين موقع التخطيط، ويمكننا وضع التخطيط في نفس الورقة باختيارنا للخيار " ككائن في " أو يمكننا من وضع التخطيط في ورقة جديدة من خلال خيار " كورقة جديدة " .

ننقر زر إنهاء Finish
- تحرير بيانات التخطيطات وحذفها :
إذا كان التخطيط يحتوي على معلومات كثيرة أو قليلة أو خاطئة يمكن حذف أو إضافة أو تغير البيانات بالإضافة إلى حذف سلسلة من التخطيط أو إضافة صف بيانات أو تبديل ترتيب سلسلة البيانات في التخطيط .
• يمكننا أن ننقر على أي عنصر من عناصر التخطيط للتعديل عليه كأن ننقر على مربع عنوان التخطيط ونقوم بتحرير عنوان لتخطيطك .
• يمكننا سحب التخطيط من أي مكان فيه إلى مكان آخر لتغيير موقعه.
• يمكننا حذف التخطيط أو أي عنصر من عناصره من خلال تحديده والضغط على زر حذف Delete أو اختيار أمر مسح من قائمة تحرير.
• يمكننا تغيير حجم التخطيط بسحب المقابض المحيطة به (المربعات السوداء الموجودة على إطار التخطيط).
• يمكننا تغيير شكل التخطيط من الأداة (أنواع التخطيط) الموجودة في شريط الأدوات "تخطيط".

(تمرين1)
الاسم
الامتحان
الأول
الامتحان
الثاني
الامتحان
النهائي
المجموع
المتوسط
محمد سعد
70
75
79
هيثم سليمان
88
74
86
كريم محمود
62
80
79
احمد نواف
88
80
90
المتوسط
أكبر درجة
أقل درجة
قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
1. اوجد حساب المتوسط والمجموع مستخدما دالة المتوسط والمجموع.
2. اوجد اكبر قيمة واقل قيمة لكافة الأعمدة.
اعمل تخطيط ملتزما ما يلي :
o أظهار عمود الاسم و عمود المتوسط.
o يكون التخطيط من نوع اسطواني.
o يكون التخطيط في صفحة مستقلة.
قم بطباعة :-
الجدول.
الجدول بعد تحويله إلى صيغ.
التخطيط.

(تمارين2)

أسم الفندق
أجرة الغرفة
عدد الغرف
نسبة الانشغال
الصافي
الليلة السعيدة
150ر.س
70
40%
المدينة
200ر.س
100
50%
السعادة
100ر.س
70
30%
الأمانة
75ر.س
55
44%
الراحة
120ر.س
150
60%
متوسط عدد الغرف
إجمالي الدخل

قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
1. اوجد صافى الدخل لكل فندق من الفنادق.
2. اوجد متوسط عدد الغرف.
3. اوجد اجمالى الدخل لجميع الفنادق.
ارسم تخطيط بيانيا يوضح اسم الفندق وعدد الغرف التي يحتويها , على أن يكون التخطيط في ورقة مستقلة , ويكون عنوانه (بيانات الفنادق) , ويكون بنوع دائري.
قم بفرز تصاعديا على عمود (عدد الغرف)

قم بطباعة :-
1. الجدول
2. الجدول بعد تحويله إلى صيغ
3. التخطيط .
4. قم بطباعة الجدول بعد الفرز.
(تمارين 3)
مكتب الحجز للخطوط السعودية
اسم الراكب
محطة الذهاب
محطة الإياب
قيمة التذكرة
قيمة الخصم
القيمة النهائية
محمد الرميح
جدة
الرياض
240 ر.س

أحمد عبد الله
الرياض
جدة
240ر.س

خالد الغامدي
الدمام
جدة
360ر.س

فهد الحارثي
جدة
الرياض
290ر.س

على العتيبى
مكة
الرياض
350 ر.س

المتوسط الحسابي
أعلى سعر

قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
1. ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
2. قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
3. قم بتوسيع الأعمدة كما هو ظاهر أمامك بالجدول.
4. احسب ما يلي باستخدام الدوال المناسبة:-
•1) قم بطباعة :-
2) الجدول.
3) الجدول بعد تحويله إلي صيغ.
4) التخطيط.

قم باستخدام دالة (IF) حساب قيمة الخصم أذا كانت محطة الإياب إلى الرياض تقوم بخصم (80ر.س) .
•قم بحساب القيمة النهائية =(قيمة التذكرة – قيمة الخصم).
•قم بحساب المتوسط الحسابي (للقيمة النهائية).
•قم بحساب أعلى سعر (للقيمة النهائية).
5. قم بعمل فرز تصاعدي للقيمة النهائية .
6. قم بعمل مخطط بياني موضحا ما يلي :-
•أن يكون من نوع عمودي عنوانه (رحلات الخطوط السعودية).
•أن يكون في صفحة مستقلة .
•أن يشتمل على عمود اسم الراكب و القيمة النهائية .

(تمرين 4)
الاسم
قيمة الرصيد
الاستقطاعات
الفائدة
طارق محمد
50000 ر.س
محمد على
40000 ر.س
مصطفى محمود
70000 ر.س
على إبراهيم
55000 ر.س
كريم محمود
20000 ر.س
محمد سعد
36000 ر.س
أحمد شاكر
24000 ر.س
أعلى قيمة
أقل قيمة

قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
1. ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
2. قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
3. قم بتوسيع الأعمدة كما هو ظاهر أمامك بالجدول.
4. احسب ما يلي باستخدام الدوال المناسبة:-
•قيمة الاستقطاعات = 1.5% من قيمة الرصيد
•باستخدام دالة (IF) أوجد قيمة الفائدة إذا كان رصيده اكبر من أو يساوى 40000 ر.س إذا يأخذ 5% - وإذا كان رصيده اقل من ذلك إذا يأخذ 3%.
•قم بإيجاد أعلى قيمة واقل قيمة لكافة الأعمدة.
•قم بوضع بيانات الاستقطاعات والفائدة من نوع عملة .

5. قم بعمل مخطط بياني بنوع اسطواني .
•يكون في ورقة مستقلة.
•يشتمل على عمود الاسم و عمود الاستقطاعات.
قم بطباعة :-
*الجدول *الجدول بعد تحويله إلى صيغ *التخطيط
(تمرين5)

رواتب الموظفين في شركة عقارات
الاسم
الأساسي
بدل سكن
بدل نقل
الحسميات
العلاوة
الصافي
على
5420
600
300
700
حامد
5620
450
250
650
عبد الله
3555
350
200
400
ماجد
4600
550
280
560
محمد
4100
400
260
420
المجموع
أعلى قيمة
اقل قيمة
المتوسط

قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
1. ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
2. قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
3. قم بتوسيع الأعمدة كما هو ظاهر أمامك بالجدول.
4. احسب ما يلي باستخدام الدوال المناسبة:-
•قم باستخدام دالة (IF) لإيجاد العلاوة إذا كان الاساسى اكبر من 5500 ر.س إذا يأخذ
علاوة 300 ر.س – وإذا كان راتب اقل من 5500 ر.س إذا يأخذ علاوة 400 ر.س.
•قم بحساب صافى المرتب = (الاساسى + بدل السكن + بدل النقل + العلاوة – الحسميات).
•قم بإيجاد المجموع واعلي قيمة واقل قيمة و المتوسط لكافة الأعمدة .
•قم بإظهار العملة في عمود الصافي .
5. قم بعمل مخطط بياني من نوع خطى بعنوان ( مرتبات الموظفين).
o إن يشتمل على عمود ( الاسم) و عمود ( الصافي).
o إن يكون المحور س (اسم الموظف) والمحور ص (المرتب النهائي).
o قم بطباعة :- الجدول – التخطيط – الجدول بعد تحويله إلى صيغ

إن يكون في صفحة مستقلة.

(تمرين 6)

رواتب العمال
الاسم
المرتب
الاساسى
الحالة الاجتماعية
العلاوة
الإعانة
صافي
المرتب
احمد
4000 ر.س
أعزب
نواف
3500 ر.س
متزوج
عثمان
3000 ر.س
متزوج
سلطان
4500 ر.س
أعزب
ماجد
5000 ر.س
متزوج
المجموع
أعلى قيمة
اقل قيمة
المتوسط

بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
1. ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
2. قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
3. قم بتوسيع الأعمدة كما هو ظاهر أمامك بالجدول.
4. احسب ما يلي باستخدام الدوال المناسبة:-
أحسب العلاوة باستخدام دالة (IF) إذا كان الراتب اكبر من 3000 ر.س نعطى له 5% من الراتب – وإذا كان اقل من 3000 ر.س نعطي له 10%من الراتب .
أحسب الإعانة باستخدام دالة (IF) أذا كان الموظف متزوج يأخذ أعانة 750 ر.س وغير ذلك يأخذ 400 ر.س .
احسب صافى المرتب = ( المرتب الاساسى + العلاوة + الإعانة) .
اوجد المجموع وأعلى قيمة وأقل قيمة و المتوسط لكل من
(المرتب الاساسى والعلاوة والإعانة و صافى المرتب).

5. قم بعمل مخطط بياني من نوع اسطواني بعنوان (رواتب العمال)
o أن يكون في صفحة مستقلة .
o أن يشتمل على عمود (الاسم) و (صافى المرتب).
قم بطباعة :-
*الجدول *الجدول بعد تحويله إلى صيغ *التخطيط

(تمرين 7)
بيانات الطلاب في معهد الأقمار
الاسم
برنامج
word
برنامج
Excel
برنامج
Access
برنامج
P.P
المجموع
النهائي
التقدير
النهائي
عثمان الهاجرى
60
95
55
50
سلطان العتيبى
75
77
90
85
حمد مسفر
30
49
50
76
عبد الله رشيد
90
54
90
85
اعلي قيمة
اقل قيمة

قم بتصميم الجدول السابق في برنامج الأكسل وأجب ما يلي :-
1. ضع حدود للجدول وتظليل كما هو ظاهر أمامك.
2. قم بتوسيط الصفحة عموديا وأفقيا.
3. قم بتوسيع الأعمدة كما هو ظاهر أمامك بالجدول.
o احسب ما يلي باستخدام الدوال المناسبة:-
o قم بحساب المجموع النهائي للطلاب.
o قم بحساب التقدير النهائي باستخدام دالة (IF) إذا كان مجموع الطالب اكبر من أو يساوى 280 يكون ناجح , وغير ذلك يكون راسب.
o قم بحساب اعلي قيمة واقل قيمة لعمود (المجموع النهائي ).
4. قم بطباعة :-
الجدول.
الجدول بعد تحويله إلى صيغ.
التخطيط.

قم بعمل مخطط بياني ملتزما بما يلي :-
o أن يشتمل على عمود الاسم والمجموع النهائي.
o إن يكون في صفحة مستقلة .
o أن يكون من نوع هرمي ويكون عنوانه (معهد الأقمار).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

شرح رائع لبرنــامج جـــداول البيــانـــات إكسيل 2003 للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
السادس الرابع اولى امتحانات مذكرة ثانوى الثالث الفصل الاول اللغة للصف اسئلة علوم الثاني الاعدادى الابتدائى الترم منهج الخامس العربية امتحان عربية الثانى حاسب الصف الاعدادي