منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى رائع وشامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى رائع وشامل   الجمعة يونيو 14, 2013 7:39 am

قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى


- أسماء الإشارة هي :

هذا
اسم إشارة للمفرد المذكر

هذه
اسم إشارة للمفردة المؤنثة

هذان
اسم إشارة للمثني المذكر

هاتان
اسم إشارة للمثنى المؤنث

هؤلاء
اسم إشارة لجمع المذكر العاقل، ولجمع المؤنث العاقل.


أما جمع غير العاقل فيشار إليه بـ(هذه) مثل : هذه كتب، وهذه أشجار
- يأتي بعد اسم الإشارة اسم يسمي مشارا إليه .


ضع اسم الإشارة المناسب مما يلي مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
( هذا – هذان – هؤلاء – هاتان – هذه )
- ........... تلاميذ مجتهدون.
- ........... طفل صغير .
- ........... بنتان صغيرتان
- ........... طفلة صغيرة
- ........... شابان يجيدان السباحة.

ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط فيما يأتي :
...........علماء مصريون. ........... عامل نشيط في عمله.
........... مهندسة ماهرة . ........... طبيبان ماهران .
........... فلاحات نشيطات.
........... عاملان يعملان في مصنع الحديد والصلب .

اختر اسم الإشارة مما بين القوسين وضعه مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
........... ممرضتان تعالجان المرضي . ( هؤلاء – هذان – هاتان )
........... لاعبون في ملعب كرب القدم . ( هذان – هاتان – هؤلاء )
........... فتاتان مهذبتان . ( هاتان – هذان – هذه )
........... تلميذ مجتهد . ( هذان – هذا – هذه )
........... تلميذة متفوقة في دراستها . ( هاتان – هذه – هذا )
........... أمهات مثاليات . ( هؤلاء – هذان – هاتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع مشارا إليه مناسبا مكان النقط فيما يأتي :
هذا ........... هاتان ...........
هذان........... هؤلاء ...........
هذه ........... هؤلاء ...........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع مشارا إليه مناسبا مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
هذا ........... يعمل في مصنع النسيج .
هاتان ........... طويلتان .
هؤلاء ........... يعملون في الحقول .
هؤلاء ........... يعالجن المرضي .
هذه ........... لذيذة الطعم .
هذان ........... يسبحان في حمام النادي .

( هذا عالم من علماء مصر )
اجعل اسم الإشارة للمثني المذكر، ثم لجمع المذكر ، وغير ما يلزم .
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................

( هذه طبيبة تعالج الأطفال )
اجعل اسم الإشارة للمثني المؤنث، ثم لجمع المؤنث ، وغير ما يلزم .
.................................................. .................................................. .......................
.................................................. .................................................. .......................


تدريبات
ضع اسم الإشارة المناسب مما يلي مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
( هذا – هذان – هؤلاء – هاتان – هذه )
- هؤلاء تلاميذ مجتهدون.
- هذا طفل صغير .
- هاتان بنتان صغيرتان
- هذه طفلة صغيرة
- هذان شابان يجيدان السباحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط فيما يأتي :
هؤلاء علماء مصريون. هذاعامل نشيط في عمله.
هذه مهندسة ماهرة . هذان طبيبان ماهران .
هؤلاء فلاحات نشيطات.
هذان عاملان يعملان في مصنع الحديد والصلب .

اختر اسم الإشارة مما بين القوسين وضعه مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
........... ممرضتان تعالجان المرضي . ( هؤلاء – هذان – هاتان )
........... لاعبون في ملعب كرب القدم . ( هذان – هاتان – هؤلاء )
........... فتاتان مهذبتان . ( هاتان – هذان – هذه )
........... تلميذ مجتهد . ( هذان – هذا – هذه )
........... تلميذة متفوقة في دراستها . ( هاتان – هذه – هذا )
........... أمهات مثاليات . ( هؤلاء – هذان – هاتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع مشارًا إليه مناسبًا مكان النقط فيما يأتي :
هذا طالب مجتهد هاتان طالبتان مجتهدتان
هذان طالبان مجتهدان هؤلاء طلاب مجتهدون
هذه طالبة مجتهدة هؤلاء طالبات مجتهدات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع مشارا إليه مناسبا مكان النقط في كل جملة مما يأتي :
هذا عامل يعمل في مصنع النسيج .
هاتان نخلتان طويلتان .
هؤلاء فلاحون يعملون في الحقول .
هؤلاء طبيبات يعالجن المرضي .
هذه فاكهة لذيذة الطعم .
هذان ولدان يسبحان في حمام النادي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( هذا عالم من علماء مصر )
اجعل اسم الإشارة للمثني المذكر، ثم لجمع المذكر ، وغير ما يلزم .
هذان عالمان من علماء مصر.
هؤلاء علماء من علماء مصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( هذه طبيبة تعالج الأطفال )
اجعل اسم الإشارة للمثني المؤنث، ثم لجمع المؤنث ، وغير ما يلزم .
هاتان طبيبتان تعالجان الأطفال .
هؤلاء طبيبات تعالجن الأطفال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأمثلة :
- أنا تلميذ. - أنا تلميذة.
- نحن تلاميذ. - نحن تلميذات.


القاعدة




ضمائر المتكلم ( أنا – نحن ) .

( أنا ) للمفرد المتكلم، أو المفردة المتكلمة.

( نحن ) للمثنى والجمع ( مذكر أو مؤنث ) .


اختر الضمير المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط فيما ياتى :

- .............. أقرأ القصص المسلية . ( أنا _ نحن )
- .............. نعطف على الفقراء . ( أنا _ نحن )
- ............. أحب رياضة السباحة . ( أنا _ نحن )
- ............. نكرم الضيف . ( أنا _ نحن )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكمل كل جملة بضمير للمتكلم :
.............. ناجح . .............. ناجحون .
.............. ناجحان . .............. مهذبة .
.............. مهذبتان . ............. مهذبات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صل بين ضمير المتكلم ( أنا _ نحن ) وما يناسبه من الأسماء التالية :

(كريم _ كريمات _ كريمان _ كرماء _ كريمتان _ كريمة )

ضع بعد كل ضمير للمتكلم اسماً يناسبه :

أنا .......... نحن........
أنا.......... نحن.......
نحن....... نحن.......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضع كلمة ( أنا ) أو كلمة ( نحن ) مكان النقط فى الجمل الآتية :

............. نستذكر دروسنا كل يوم .
............. أقول الحق دائماً .
............ أهتم بنظافة ملابسى .
............ نحافظ على مرافق المدرسة .



الأمثلة :
- أنت متفوق. - أنتِ متفوقة.
- أنتما متفوقان - أنتما متفوقتان.
- انتم متفوقون - أنتن متفوقات


القاعدة



ضمائر المخاطب ( أنت – أنتِ – أنتما – أنتم - أنتن ) .
* ( أنت ) للمفرد المذكر. * ( أنتِ ) للمفردة المؤنثة .
* ( أنتما ) للمثنى المذكر والمؤنث. * (أنتم) لجمع المذكر.
* (أنتن) لجمع المؤنث .

تدريبات
ضع مكان النقط فيما يأتي ضميرًا من الضمائر الآتية:
( انت – أنتِ – انتما – انتن – انتم )
............. تلميذة مجتهدة.
............. فلاحات نشيطات.
............. لاعب ماهر.
............. صديقان مخلصان.
............. أطباء ماهرون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكمل كل جملة بضمير المخاطب المناسب:
............. صديق. ............. صديقان.
............. أصدقاء. ............. صديقة.
............. صديقتان. .............صديقات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صل بين الضمير المخاطب، وما يناسبه مما يأتي :
( انت – أنتِ – انتما – انتن – انتم )
( مجتهد – عاملان – ماهرون – مخلصات – مخلصة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع بعد كل ضمير للمخاطب اسما يناسبه :
أنت .............
أنتم .............
أنتما .............
أنتِ .............
أنتما .............
أنتن .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع مكان النقط كلمة مناسبة في كل جملة مما يأتي :
أنتم ............. في مصنع النسيج .
أنتن ............. تعلمن التلميذات .
أنتما ............. يعالجان المرضي .
أنتِ ............. تعالجين الأطفال .
أنت ............. تعالج المرضي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الـــكـــلمــــة
اســــــم فــــعــل حــــرف
ماد دل علي انسان ما دل علي حدث يحصل هو كل لفظ لا يظهر
أو نبات أو حيوان في زمن خاص فاذا كان معناه كاملاً إلا مع
جماد – صفه – معني - يحدث الأن أو سوف غيره مثال : -
علاماته يحدث يكون مضارع من – الي – عن
الـ ( أوله ) - حدث وانتهي يكون ماضي - علي - في – الباء
التاء المربوطه ( أخره ) - نأمر بحدوثه يكون أمر اللام – الكاف – هل – و
التنوين ( أخره ) – النداء أن – إن – و

أمــــثــــــلــــة
ذهــــــب مـــحـــمـــد إلــــــــي الــــــــنيـــــل



فعل ماضي مبني اســـــــم حـــــرف اســــــــم


ألـــقــــي الشــــباك لـــيصطاد الســــمــتك

فعل ماضي مبني اســـــــم فعل مضارع اســــــــم
الـــجـــمــــلة الاســــمـــية
هي كل جملة تبدأ باسم
تتكون من مبتدأ + خبر
المبتدأ: - هو اسم نبدأ به الجملة الأسمية ويكون مرفوع .
الخبر : - هو ما نكمل به المبتدأ ويكون مرفوع
اعراب المــــبتـــدأ والـــــخـــبــر


مرفوع وعلامه رفعه الضمة
أمثلة
الــــــعــــلم نـــــــــور ، مـــصــــر عـــــظــيـــمة
مبتدأ مرفوع خبر مرفوع وعلامه مبتدأ مرفوع وعلامه خبر مرفوع وعلامه رفعه الضمة رفعه الضمة رفعة بالضمة رفعة بالضمة
الـــــجــــملـــة الــــفعـــــــلية
هي الجملة التي تبدأ بفعل .
وتتكون من فعل + فاعل
اسم ظاهر
أمثلة
( 1 ) يلعب الولد بالكرة ( 2 ) يشتري الرجل الطعام
( 3 ) يأكل الطفل الطعام ( 4 ) ينجح الولد في المتحان
( 5 ) يفتح التلميذ الكتاب ( 6 ) يذهب التلميذ إلي المدرسة
إعراب الفعل والفاعل

الفعل المضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة
الفعل الماضي مبني
الفعل الأمر مبني
الفاعل : - هو من قام بالفعل
مرفوع وعلامة رفعة الضمة
المفعول به : - هو من وقع علية فعل الفاعل
منصوب وعلامة نصبه الفتحه
مثال : -
يــــفـــتــح الــــولــــد الــــبـــاب
فعل مضارع فاعل مرفوع مفعول به منصوب
مرفوع وعلامة وعلامة رفعة وعلامة نصبه الفتحة
فـــــتــح الــــولــــد الــــباب
فعل ماضي فاعل مرفوع مفعول به منصوب
مبني وعلامة رفعة وعلامة نصبه الفتحة
ظرفا الزمان والمكان

ظرف الزمان هو اسم منصوب يبين زمن وقوع الفعل ونسأل عنه بـ متي ؟
ذهب الولد إلي المدرسة صباحاً
وصل القطار مبكرأ



ظرف زمان منصوب وعلامة نصبة الفتحة
( صباحاً – مساءً – نهاراً – ليلاً – ظهراً – عصراً – يوماً ........
ظرف المكان هو اسم منصوب يدل علي مكان من حدوث الفعل والظرف له كلمات
ونسأل عنه بـ أين ؟
( أما – حنوناً – شمالاً – شرقاً خلف – فوق – تحت )
وقف الطالب فوق المكتب

ظرف مكان منصوب وعلامة نصبة الفتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مستر مصطفى



عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى رائع وشامل   الأربعاء يوليو 24, 2013 1:02 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء خالد



ذكر عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى رائع وشامل   الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 11:40 pm

شرح رائع وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد نحوية الصف الرابع الإبتدائى رائع وشامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الرابع الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
حاسب الخامس الاعدادي الفصل الصف منهج امتحان الترم علوم مذكرة الثاني الابتدائى للصف الاعدادى الثانى عربية ثانوى الاول الرابع الثالث الابتدائي امتحانات العربية السادس اولى اللغة
---