منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل   الجمعة يوليو 19, 2013 4:40 pm

أولا المعرب :-  هو الذي تتغير حركة آخره تبعا لتغير موقعه في الجملة .
مثال          - ذهب محمدٌ إلى المدرسة .
- رأيت محمداً .
- سلمت على محمدٍ  .
________________________________________
ثانياً المبنى :-  هو الذي يلزم آخره حركة إعرابية واحدة مهما تغير موقعه في ا لجملة .
مثال          - هذا تلميذ مجتهد .      - رأيت هذا الغلام يلعب .
- سلمت على هذا الضيف .
________________________________________
1- الضمائر :- كلها مبنية بأنواعها الثلاثة (متكلم _مخاطب_غائب ).
( { أنا- نحن } { أنتَ – أنتِ – أنتما - أنتم  - أنتن } { هو - هي - هما – هم - هن  } ) .
&الضمير البارز نوعان :
أ ـ ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب ـ ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
&أقسام الضمير المتصل :
ينقسم الضمير المتصل ـ بحسب موقعه في الإعراب ـ إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
&و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
2 ـ ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
& و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
&مثـل : المعلم أكرمني – أكرمك – أكرمه – أكرمنا (الياء – الكاف – الهاء – نا)
تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
&إنني – إنك – إنه – إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) – (كأنه أسد) .
& وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية .
&مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية /  والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر
(لكن) .
3 ـ ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به.
& و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
& مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي – صديقك – صديقه . المعـلم حبيبنا .
(الياء – الكاف – الهاء – نا) في محل جر مضاف إليه .
& مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .

%تذكر :
1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم – كانوا .
&ب – أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
&تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
&أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن / أنا مجتهد – نحن مجتهدون .
2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
3 – ضمائر الغائب : هو – هي – هما – هم – هن .
&هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
&ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة ـ وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
&هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
________________________________________
2-أسماء الإشارة :-  كلها مبنية ماعدا ((هذان – هاتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى .
________________________________________
3- الأسماء الموصولة :-  كلها مبنية ماعدا ((اللذان – اللتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى. ________________________________________
4- أدوات الاستفهام :- كلها مبنية ((حروف وأسماء )).
________________________________________
5- بعض الظروف :-   مثل  ((حيثُ – منذُ – أمسِ - الآنَ )) .
________________________________________
6- أسماء الشرط :-    مثل   (( إذا – مهما – كيفما )) .
الأسماء المعربة أي اسم خلاف ما
سبق   ؛ وقد سبق الإشارة إليها .
________________________________________
الحروف كلها مبنية
مثل       حـــــــــــــروف الجر    -     حـــــــــروف العطف
            (( من – إلى – عن – على  - في -  الباء – الكاف – اللام  ))                
(( الواو –  أو –  ثم –  الفاء  ))
________________________________________
الأفعال كلها مبنية ماعدا الفعل المضارع الذي  لم يتصل بنون النسوة  أو نونا التوكيد .
يبنى الفعل دائماً حسب تشكيل آخر حرف أصلى .
1-الفعل الماضي :-      مبنى دائماً ويبنى على ثلاث حركات
         أ- يبنى على الفتح                    إذا لم يتصل به أي شئ .
                                                  إذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة .
                                                     إذا اتصل بألف الاثنين .
________________________________________
ب- يبنى على السكون                إذا اتصل بنا الفاعلين .
                                          إذا اتصل بتاء الفاعل المتحركة.
________________________________________
ج- يبنى على الضم                  إذا اتصل بواو الجماعة .
أمثلة  -  لعبَ الولد بالكرة .      – لعبَتْ الفتاة بالحبل .        – لعبَا الولدان بالكرة .
       - لعبْنا جميعا بالكرة .                                 – لعبْتُ مع أخي بالكرة .
             - التلاميذ لعبُوا الكرة في فناء المدرسة .

2- الفعل الأمر :- مبنى دائماً     "يبنى على ما يجزم به مضارعه"    ويبنى على:
أ- يبنى على السكون                    إذا كان صحيح الأخر.
مثل   - اعملْ لأخرتك كأنك تموت غداً .  
________________________________________
ب- يبنى على حذف حرف العلة                إذا كان معتل الأخر.
وحروف العلة هي    " الواو – الألف – الياء "       وأي .
مثل    - اتقِ الله حيثما كنت .                    – صلِ قبل أن يصلى عليك .
________________________________________
ج- يبنى على حذف النون                   إذا اتصل بواو الجماعة .
                                               إذا اتصل بألف الاثنين .
                                                     إذا اتصل بياء المخاطبة .
مثل    -  التلاميذ يلعبون .                   العبــــــــوا .
           -  التلميذان يلعبان .                  العبــــــــــا .
           - أنت تلعبين بالكرة .                 العبي .
________________________________________
3- الفعل المضارع  بشرطين :-
أ – إذا اتصل بنون النسوة                يبنى على السكون .
ب- إذا اتصل بنونا التوكيد                يبنى على الفتح .
مثل        -  البنات يسمعْنَ الكلام .                   - النساء يتصفْنَ بالرقة .
            - والله لأذاكرن الدرس .                   – وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم .
 
"كل فعل مضارع لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فهو فعل معرب"
الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فعل معرب .
 هذا الفعل يقبل  النصب  و الجزم و الرقع.

ينصب الفعل المضارع  إذا سبق بأداة نصب ؛ وأدوات نصب الفعل المضارع هي :
(( أَنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل )).
أمثلة  - يجــب أَنْ تذاكــرَ .                         – ذاكـــر كي تنـــــجحَ .
                                 - لنْ ينــــــدمَ المؤمــــــــــن .                        -  صلِ حتى تدخلَ الجنة .
- دخلت المسجد لأعتكفَ فيه .

كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه منصوب والسبب في ذلك  هو :
((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات نصب الفعل المضارع ))          
  علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة .
________________________________________
يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم ؛وأدوات جزم الفعل المضارع هي:                       ((لمْ - لام الأمر - لا الناهية ))
أمثلة   -  لَـمْ يَلِـــدْ ولَـمْ يــُولـَــدْ .                           –  لِيـنفـقْ  ذو سعةٍ  مـن سعتـه .
- لا تنظرْ إلى عيوب الناس فكلك عيوب .

       كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه مجزوم والسبب في ذلك  هو :
((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات جزم الفعل المضارع ))
علامة جزم المضارع الصحيح الآخر.هي السكون .
________________________________________
تفريقات هامة
لام التعليل لام الأمر
1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بنصبه .
2- ما بعدها سبب لما قبلها . 1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بجزمه .
2- ما بعدها جملة أمرية .
________________________________________
لا الناهية لا النافية
1- إذا لحقت بالفعل المضارع تقوم بجزمه.
2- تنهى الفاعل عن فعل الفعل .
- لا تلعبْ الكرة في الشارع .
3- الجملة بعدها أمرية . 1- إذا لحقت بالفعل المضارع لا تؤثر فيه فهو بعدها مرفوع .
2- تنفى عن الفاعل فعل الفعل .
-  محمد لا يلعبُ الكرة في الشارع .
3- الجملة بعها خبرية .
________________________________________
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
وعلامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة  .
________________________________________

المضارع المعتل الآخر هو الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة وهى  :
((الواو – الألف – الياء))

المعتل الآخر بالألف                            المعتل الآخر  بالواو أو الياء
      - يرفع بالضمة المقدرة.                       - يرفع بالضمة المقدرة.
      - ينصب بالفتحة المقدرة.                     - ينصب بالفتحة الظاهرة.
      - يجزم بحذف حرف العلة.                   - يجزم بحذف حرف العلة.                                                                                                                                        .          أمثلة                                         أمثلة
              *إنما يخشى الله من عباده العلماء.            * تجرى من تحتها الأنهار.     *يسمو المرء بخلقه .    
                            * على المؤمن أن يسعى في الخير .                                  *لن تهدىَ إلا من أراد الله .     * لن تسموَ حتى تؤمن.                                        
                             *لاتـنهَ عن خلق وتأتى مثله.                                             *لاتجزِ الإحسان بالإساءة . *لم يشدُ البلبل هذا الصباح.

________________________________________
هو : 1- اسم  .    2- نكرة .    3- منصوب .   4- يبين هيئة صاحبه .
وصاحب الحال دائما ما  يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة .
ينقسم إلى :
مفــــــردة   جمــــــلة  شبه جمــــلة

1-الحال المفردة .
هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في :
                     ( 1 ) النوع  مذكر أو مؤنث .
                     ( 2 ) العدد   مفرد أو مثنى أو جمع .
2-الحال الجملة .
هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون :
                  ( ا ) الضمير .    ( ب ) الواو .   ( ج ) الواو و الضمير .  
3-الحال شبه الجملة .
                    هي إما ظرف أو جار ومجرور .

                      مثل    * قرأت القصة مستمتعاً  يعجبني خيالها .

سميت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب وما قبلها يسمى متبوع ولا يتم ضبط هذه التوابع إلا بعد إعراب المتبوع ؛ وتنقسم التوابع إلى :

   (النعت)   ( التوكيد )  ( العطف )  ( البدل )

هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً
يأتي بعدها ويسمى متبوعها  والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .
  النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء :
1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) .      2- النوع . ( التذكير والتأنيث )
3- التنكير والتعريف .                            4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) .
أمثلة * هذا الكون ُالعظيمُ  .               * هذه السماء ُالصافية ُ.
          * رأيت العاملين النشيطين .     * سلمت على المدرسات المجدات ِ.
________________________________________
أنواع النعت
1- النعت المفرد .        2- النعت الجملة .        3- النعت شبه الجملة .

أولا النعت المفرد
النعت المفرد هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.
مثل       * هذا طالبٌ مجتهدٌ .                 * هذان طالبان مجتهدان .
* هؤلاء طلاب مجتهدون .
* متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟
عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) ( الإعراب ) .
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟
ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع مل قبلها في كل شئ .
               * من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .
                         مثل    - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .
             * إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .
                         مثل    - رأيت المدن العالية .       - رأيت المدن العاليات .
________________________________________
النعت المفرد             مثال
      (1) اسم + لقب = نعت .          - عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين .
   0  (2) أيها / أيتها + اسم = نعت .          - أيهاَ الطالبُ ذاكر .
      (3) معدود + عدد = نعت .          - جاء العلماءُ الثلاثةُ .
       (4) اسم + اسم موصول = نعت .         - رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .
      (5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت .          - قابلت رجلاً مجدًا .          
    (6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت .           - قابلت الرجلَ المجَد .

ثانيا النعت الجملة
               
                 اسمية                                 فعلية    
النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
                  1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .
                  2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت .
                  3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .                        
أمثلة
الجملة الاسمية الجملة الفعلية
       - شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق .         - يعجبني طالب يؤدى واجبه .
الإعراب
جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل
       رفع نعت لـ (امرأة ).
      والرابط            الضمير في ذكاؤها .
           الإعراب
جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في
      محل رفع نعت لـ (طالب ) .
      والرابط            الضمير في واجبه.


* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .
________________________________________
• في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا
  مستترا /بارزا .
          مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
                                 - رأيت رجالا يعملون بجد .  الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .
________________________________________

ثالثا النعت شبه الجملة
النعت شبه الجملة   (1) الجار والمجرور .
                     (2) الظرف والمضاف إليه .
المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
مثل  - الصناعة عنوان على الرقى .                 - وضع قلم فوق المنضدة .

   * ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
                        مثل   -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .
________________________________________
ملاحظات هامة
1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .
مثل  -  المعلم الواعي المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته .
3- إذا طلب في السؤال حكم المنعوت ننظر أولا إلى نوعه فإذا كان :
    نعتا مفردا            فإن حكمه أن يطابق المنعوت في كل شئ .
    نعتا جملة             فإن حكمه أن يشتمل على ضمير يطابق المنعوت في كل شئ .
 نعتا شبه جملة            فإن حكمه لا يحتاج إلى رابط .
________________________________________
تدريــــــب
أعرب         - أبصرت هلالا بين السحاب .        - اطر بنى بلبل صوته جميل .
حدد نوع النعت وحكمه  - رأيت بستانا تفتحت أزهاره .  -رأيت بستانا أزهاره مفتحة .
حول النعت المفرد إلى جملة والعكس    - قرأت كتابا موضوعاته شيقة .    - قرأت كتابا شيق الموضوعات .
اجعل الحال نعتا   - اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . - يحب الناس الرجل يقول الصدق .
________________________________________
هو تابع يذكر لإزالة أي شك في المعنى  ويأخذ حكم متبوعه (رفعا ونصبا وجرا ) ولا يتم إعراب التوكيد إلا بعد إعراب المؤكد ؛ والمؤكد يعرب حسب موقعه في الجملة .
أنواع التوكيد

                       توكيد لفظى                                  توكيد معنوي
أولا التوكيد اللفظي
هو تكرار اللفظ بنفس حركاته وحروفه سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا .
مثل  - جاء محمد محمد . محمد الأولى فاعل مرفوع ، والثانية توكيد لفظى مرفوع .
        - جاء جاء محمد .  جاء الأولى فعل ماض مبنى على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
      -لا  لا  أبوح  بالسر .  لا  الأولى  لا  نافية مبنية على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
________________________________________                              من الممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق الإتيان
                                             بمرادف ما تريد توكيده .
مثل  - هذا سيف حسام . توكيد لفظى مرفوع بالضمة .   - حضر جاء محمد . توكيد لفظى مبنى على الفتح .
________________________________________
ثانيا التوكيد المعنوي
هو توكيد المعنى عن طريق ألفاظ معينة توافق المؤكد في المعنى وتخالفه في اللفظ
وألفاظ التوكيدهى :
(كلا - كلتا- نفس - عين - كل - جميع)
أولا كلا وكلتا:
شروطهما :   1- تستخدم كلا للمثنى المذكر أما كلتا للمثنى المؤنث .
                 2- لا يؤكد بهما المفرد أو الجمع .
                 3- لابد أن يلحق بهما ضمير وعادة ما يكون " هما " وتعربان إعراب المثنى .
                 4- لا تأتى " كلاهما / كلتاهما " في بداية الجملة ولكن لابد أن يسبقها المؤكد .
أمثلة  - نجح التلميذان كلاهما . كلا توكيد مرفوع بالألف ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
                   - رأيت الرجلين كليهما . كلا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
           -  رأيت الطالبتين كلتيهما . كلتا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

                       إذا طلب تقديم التوكيد "كلا / كلتا " على المؤكد يتم حذف الضمير
                     ويعرب المؤكد بعد التوكيد"كلا / كلتا "  مضاف إليه مجرور بالياء .
       مثل   - كلا الولدين مجدان . كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الولدين مضاف إليه مجرور بالياء .
                           - كلتا الجنتين آتت أكلها .كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الجنتين مضاف إليه مجرور بالياء .
________________________________________
ثانيا "نفس /عين "
شروطهما :   1- تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع .
                2- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد وبطابقه في النوع والعدد .
                3- لابد من اعرابهما بالعلامات الأصلية .
أمثلة  
- افتتح الوزير عينه المؤتمر .عينه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
  -العامل نفسه يعمل بجد . نفسه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

                            من الممكن أن تأتى كلمتي" نفس / عين " بمعنى الذات أو الروح وفى هذه
                   الحالة لا تعرب توكيدا وإنما تعرب حسب موقعها في الجملة .
أمثلة - العامل نفسه راضية . مبتدأ ثان مرفوع بالضمة . -عاقبت الأم نفسها . مفعول به منصوب بالفتحة .

ثالثا " كـــل / جميع "
شروطهما :  1- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد .
                2- يؤكد بها الجمع والمفرد الذي له أجزاء وتعرب بالعلامات الأصلية .
                3- تعرب حسب موقعها في الجملة إذا أضيفت إلى غير ضمير .
مثل  -الشعب العربي كله يد واحدة .كله توكيد مرفوع بالضمة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .
         -جمعت الأوراق جميعها . جميعها توكيد منصوب بالفتحة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .

تدريب
استخرج مما يلي كل توكيد وبين نوعه وبين المؤكد واعربهما :
1- قرأت هذه القصة نفسها من قبل .                   2- وبخت الفتاة نفسها على ما فعلت .
3- الزم الزم الاستغفار .                                  4- اللاعبان كلاهما فاز بالجائزة .
5- كلتا التلميذتين مهذبتان .                             6- حضر الرئيس عينه حفل المولد النبوي .

أسلوب العطف يتكون من :
معطوف عليه           حرف عطف            معطوف .
لا يتم إعراب المعطوف إلا بعد إعراب المعطوف عليه حتى يأخذ المعطوف علامة إعراب المعطوف عليه .
ومن حروف العطف التي سبق دراستها " الواو - ثم - الفاء - أو "
وهنا سندرس العطف بـ   لا – لكن – بل
أولا العطف بـ لا
نحن نعرف أن لـ لا أنواع كثيرة منها النافية / الناهية / العاطفة
  السؤال هنا : كيف نميز "  لا "  العاطفة ؟
      1-شروط عملها في العطف :      ( إثبات – لا – نفى )
      - تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .                 - الجملة قبلها مثبتة .
                               - المعطوف والمعطوف عليه مفردان ومتضادان .
أمثلة   - نريد السلامَ  لا الاستسلام .        -سافرت صباحاً  لا مساءً .
ثانيا العطف بـ  لكن ثالثا العطف بـ  بل
        شروط عملها في العطف :      (نفى – لكن – إثبات ).
      1- لابد أن تسبق بنفي أو نهى .                                                                                                  
       2- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردين .  
      3-  أن يكونا متضادين.                                          
       4- ألا تسبق بالواو.
         وظيفتها : تفيد الاستدراك وتنفى الحكم عما قبلها وتثبته
           لما بعدها .
       أمثلة  
       - ما عرفت الغدر لكن الوفاء .                                      
       -لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار .          شروط عملها في العطف :      (نفى – بل – إثبات ).
       1- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردان  
      2-  أن يكونا متضادين.        
       3- تسبق بنفي أو نهى وعندها تفيد الاستدراك .  
       4- تسبق بإثبات أو أمر وعندها تفيدا لإضراب عن
         الكلام السابق و تؤكد أنه لم يحدث.        
      وظيفتها : تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
       أمثلة
        - ظهر على الأمواج زورق بل سفينة .
        - أكتب رسالة بل برقية .
هو تابع يوضح متبوعه " ما قبله "
أمثلة   - الخليفة عمر عادل .  عمر : بدل من الخليفة مرفوع بالضمة .
- هذه البنت مجتهدة .  البنت بدل من هذه مرفوع بالضمة .
أنواع البدل

بدل مطابق       بدل بعض من كل     بدل اشتمال
أولا البدل المطابق

وفيه يطابق البدل / المبدل منه ويساويه في المعنى ( أي يحل محله )
    مثل  - الإمام الغزالي من أئمة الإسلام العظام .     الإمام : مبدل منه      الغزالي : بدل مطابق من الإمام .
ملخص لأهم صور البدل المطابق :
البدل المطابق مثال
     1- ( اسم إشارة + معرف بـ أل ) = بدل مطابق .         - إن هذا الرجل نشيط .
     2- (منصب / وصف + اسم شخص ) = بدل مطابق .         - الرئيس مبارك / الصادق محمد .
       3- (إجمال + تفصيل مبدوء بنفس كلمة الإجمال ) =بدل مطابق .         - هاجرت إلى الدولة ..دولة العراق .
________________________________________
ثانيا بدل بعض من كل
وفيه يكون البدل جزءاً من المبدل منه  ويكون ذلك في الأشياء المادية , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا  - إفراد/تثنية/ جمع "
مثل - رأيت السفينة شراعها . الشراع جزء محسوس من السفينة فهو بدل بعض من كل .
________________________________________
                                   إذا تقدم البدل على المبدل منه أصبح ما بعد البدل مضاف إليه .
                       مثل  - رأيت شراع السفينة . السفينة مضاف إليه  .
________________________________________ثالثا بدل الاشتمال
وفيه يشتمل المبدل منه على البدل  وليس جزء من أجزائه , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا  - إفراد/تثنية/ جمع ", ولكنه على عكس بدل البعض من كل  حيث يكون في الأشياء المعنوية غير المحسوسة.
مثل  - أعجبتني القصيدة  فكرتها . فكرتها بدل اشتمال من القصيدة  مرفوع بالضمة .

                               في بدل الاشتمال إذا حذف الضمير من البدل يعرب البدل تمييز .
                    مثل  -أحب الليل هدوءاً .  هدوءا تمييز منصوب بالفتحة.
________________________________________
تدريبات عامة على التوابع
1-( العلماء لا الجهلاء يرفعون شأن الأمة ) ما نوع لا في الجملة وأعرب ما بعدها ؟
2-(كلتا الدولتين تحاربان الإنسانية ) اجعل كلتا توكيدا معنويا وغير ما يلزم ؟
3- (للجمال أثره في صنع شباب ......) أكمل بنعت جملة اسمية ؟
4- (الشجرتين كلاهما مثمرتين ) صحح الأخطاء مع المحافظة على المعنى ؟
5- (نقدر في الرجل أفعاله لا أقواله ) ضع لكن العاطفة مكان لا وغير ما يلزم ؟
6- (أعجبني نقاء البيئة ) اجعل الفاعل بدلا ؟
7- حول الكلمة التي تحتها خط إلى ما هو مطلوب ؟
* كل الشعب ورجال الشرطة يفتدون الوطن (توكيد)
* أعجبتني بطولة الشعب والشرطة في صد العدوان على الوطن ( بدل اشتمال ) .
8- * (لا تهتم بالباطل .... الحق ) حرف عطف .
   *(أنت ... القائد ) توكيد مناسب .
9- (إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله ) عين في الآية البدل ثم بين نوعه .
10-( تحققت فيه جميع أحلامهم) استخدم كلمة جميع بحيث تكون توكيدا واضبطها .
معنا دائما أنت في المقدمة
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:41 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثانى الاعداى منهج النحو كاملا الترم الاول شرح مبسط وسهل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوى الثاني الصف اللغة العربية حاسب الاعدادي الفصل الثالث منهج الثانى الخامس الرابع عربية امتحانات مذكرة الاول علوم الابتدائي الترم الاعدادى امتحان للصف الابتدائى اولى السادس
---