منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الرابع والخامس والسادس والسابع من قصة كفاح شعب مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: الفصل الرابع والخامس والسادس والسابع من قصة كفاح شعب مصر    الجمعة يوليو 19, 2013 9:01 pm

محمد كريم وعمر مكرم
1- ماذا فعل نابليون قبل نزوله إلى الإسكندرية ؟
أرسل رسوله إلى السيد محمد كريم محافظ الإسكندرية يعرض عليه البقاء في منصبه إذا ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن .
2- ما موقف محمد كريم مما عرضه نابليون ؟
رفض أن يترك بلاده فريسة للمعتدي الأجنبي ولم تخدعه الألفاظ البراقة, وأخذ يكافح على رأس بقية من المجاهدين الأحرار حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه إلى القاهرة لمحاكمته .
3- لماذا لم يستجب محمد كريم لرغبات نابليون ؟
لأنه رجل صادق الوطنية محب لبلاده غيور على كرامة دينه ووطنه .
4- بم أمر نابليون المجلس العسكري المشكل لمحاكمة محمد كريم ؟
أمر أن أن يحكم عليه بالقتل رميا بالرصاص مع مصادرة أمواله وأملاكه.
وأعطاه الحق في أن يفدي نفسه من الموت بدفع بثلاثين ألف ريال .
5- ما موقف محمد كريم من حكم المحكمة؟
لم يخشى السيد محمد كريم من الموت بل إنه قال للأعضاء المحكمة العسكرية الفرنسية أنه لم يتمسك بحياته, لأنه يعلم أنها منتهية في وقتها الذي حدده الله لها, ثم قرأ قول الله تعالى "قل لن يصيبا إلا ما كتب الله لنا"
6- علام تدل كلمة محمد كريم لأعضاء المحكمة العسكرية الفرنسية ؟
تكشف عن شجاعته النادرة, وإيمانه بقضاء الله وقدره
7- من البطل الذي التف حوله الشعب بعد محمد كريم؟ وماذا فعل؟
التف الشعب حول السيد عمر مكرم, الذي أسرع فنظم الصفوف وأشعل حب الوطنية في الصدور.
8- اكتب ما تعرفه عن حي الحسينية ؟
أحد أحياء القاهرة التي اشتعلت فيها الثورة ضد الفرنسيين وظهرت فيها شجاعة القصابين ولكن نابليون تمكن من الانتصار بقوة مدافعة وكثرة عتاده .
9- ما الذي آمن به نابليون أمام صمود شعبنا العظيم ؟
1- أنه أمام شعب عنيد لن يسكت حتى تعود له حريته واستقلاله.
2- أنه لن تهدأ ثورة هذا الشعب إلا إذا تحققت مطالبه كاملة.
3- أنه لن يستقر له الأمر وشعب مصر مازال يثور عليه.
10- متى غادر نابليون مصر ؟ ولماذا ؟
غادر مصر سراً في أغسطس 1799م عندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربي في أوروبا.
11- من الذي قاد الحملة بعد نابليون ؟ وبماذا شعر ؟
قاد الحملة بعد نابليون أحد أكبر قادته ويسمى كليبر, ولكنه شعر بالغيظ الشديد لأن نابليون غادر مصر إلى فرنسا دون أن يقابله أو يستشيره.
12- تحدث عن ثورة القاهرة أثناء حكم كليبر ؟
لقد تعاون جميع أفراد الشعب المصري سواء رجال أو نساء أو كبار أو صغار وقدم كل فرد ما يستطيع فالغني قدم ماله وأرضه, والنساء قدمن حليهن ومهورهن والفقير قدم روحه حتى صنع الأهالي القذائف من حديد المساجد.
13- ما دور النساء في ثورة القاهرة ضد كليبر ؟
كانت بطولات النساء عظيمة فكن يصنعن الطعام للثوار و يأخذن الجنود الفرنسيين قهراً إلي المنازل القريبة لقتلهم ودفنهم تحت التراب.
14- كم يوماً استمرت هذه الثورة؟كيف استطاع كليبر القضاء عليها؟
استمرت سبعة وثلاثين يوما ولكن كليبر حاصر القاهرة بالمدافع ليمنع وصول الأغذية إلي الجماهير حتى سيطر شبح الجوع على أهل القاهرة.
حسن طوبار
1- من هو حسن طوبار ؟
هو زعيم منطقة المنزلة وكانت له الزعامة على سكان الشواطئ الممتدة على طول هذه البحيرة, وكانت له الكثير من مراكب الصيد.
2- كيف حاول الفرنسيون أن يتقوا خطره عليهم ؟
حاول الفرنسيون أن يجتذبوه لصفوفهم ولكنه لم يضعف ولم يلن لهم, فحاولوا إرهابه وإخافته هو وجنوده, وتحركت حملتهم واتجهت إلي بلدة الجمالية
3- ماذا فعل حسن طوبار عندما بدأت حملة نابليون بونابرت؟
اتصل بمشايخ القرى وأهلها وراح ينظم الصفوف ويثير الحماسة في الصدور ويحرك فيهم روح الوطنية .
4- حاول الفرنسيون إغراء حسن طوبار وتهديده ؟ وضح ذلك؟
حاول الفرنسيون أن يجتذبوه لصفوفهم ولكنه رفض واضطر الفرنسيون أن يرهبوه ورجاله وتحركت حملتهم إلى بلدة الجمالية ولكنها وحلت في بحر أشمون لقلة المياه في هذه المنطقة, فأسرع الأهالي يمطرونهم بالرصاص واستمرت المعركة خمس ساعات وانتهت بانتصار المصريين, لكن أثناء انسحاب الفرنسيين أشعلوا النار في البلدة وأحرقوها وقد حاول الجنرال فيال اجتذاب حسن طوبار إليه مرة ثانية ولكنه فشل في ذلك لرفض البطل المصري أن يخون بلاده
5- ما أثر انتصار المصريين في معركة بلدة الجمالية؟
رفع هذا الانتصار من الروح المعنوية لشعب مصر, وشجع حسن طوبار للاستمرار في المقاومة, وزاد من التفاف الناس حول حسن طوبار.
6- ما موقف حسن طوبار من الثورة في دمياط ؟
قرر طوبار أن يعاون أهالي دمياط فى ثورتهم فحشد مراكبه في بحيرة المنزلة وتحركت تجاه دمياط واشتبك الجميع مع الفرنسيين وانتصر المصريون أولاً حتى طلب الفرنسيون النجدة فجاءتهم من كل مكان فتحول موقفهم من الدفاع إلى الهجوم فانسحب المصريون إلى قرية الشعراء جنوب دمياط
7- لماذا جن جنون الجنرال فيال ؟ وماذا فعل ؟
عندما ثار أهالي عزبة البرج وقتلوا حاميتها الفرنسية وكذلك مهاجمة سكان ميت الخولي للسفن الحاملة للجنود الفرنسيين وانطلق هو وجنوده يقتحمون القرى ويقتلون النساء والأطفال ويشعلون فيها النيران .
8- كيف حاول نابليون القضاء علي حسن طوبار؟ وما حيلة المصريين للانتصار عليهم؟
1- أرسل نابليون حملتين أحدهما برية و الأخرى بحرية للاستيلاء على مدينة المنزلة.
2- عندما وصلت الحملة البرية إلى مدينة المنزلة وجدتها خالية من أهلها ومن
حسن طوبار الذين جاءوا للبحث عنه .
3- أما الحملة البحرية عندما اقتربت من بلدة المطرية فوجئت بمراكب حسن طوبار يحتشد فيها الثوار وتطلب الفتك بقوات فرنسا.
نجع البارود
1- إلى اتجهت حملات الفرنسيين في الصعيد ؟
اتجه الفرنسيون إلى الصعيد وإلى بلدة نجع البارود جنوب ( قنا )
2- كم سفينة أرسلها الفرنسيون إلى الصعيد ؟
أرسل الفرنسيون اثنتي عشرة سفينة محملة بالذخيرة والأغذية .
3- ما موقف أهل نجع البارود من الحملة الفرنسية ؟
ثار أهل القرية على الفرنسيين ونزلوا إلى ماء النيل سابحين إلى السفن الفرنسية, وهجموا عليها وأخذوا ما فيها من أسلحة واستخدموها في الهجوم على الباخرة التي تحمل القائد الفرنسي حتى مالت على الشاطئ.
4- كيف مات القائد الفرنسي ؟
علم القائد الفرنسي بأنه مهزوم لا محالة فأشعل النار مخزن البارود في السفينة حتى لا يأخذها الثوار وألقى بنفسه في ماء النيل, ونزل الثوار الماء خلف القائد الفرنسي فأدركه أحد الشباب وهو يصارع الموج, فلما أخرجه من الماء لفظ القائد الفرنسي أنفاسه الأخيرة بسبب شدة التعب من الأمواج.
5- ما موقف الفرنسيين من الهزيمة في نجع البارود ؟
حاولوا الانتقام من أهل الصعيد فتتابعت هجماتهم على الصعيد كله من قوص إلى أسوان, وأخذت ثورات أهل الصعيد تشتعل في كل مكان يدافعون عن أرضهم.
في قرية أبنود
1- من قائد حركة المقاومة في قرية أبنود؟ وما الذي قرره ؟
هو شاب قوي يسمى أحمد الأبنودي, ووقف بين الجماهير يدعو للمقاومة والصمود وقرر أن يثأر من الفرنسيين الذين جاءوا ليحتلوا بلاده حتى ولو كان في ذلك موته وهلاكه
2- ما وقف أهل البلدة من خطبة أحمد الأبنودي ؟
أسرع أهل البلدة وصافحوه وتعاهدوا جميعا على المقاومة والصمود في وجه الأعداء, وخرجوا معه وكل واحد منهم يحمل مدفعا حديثا مما استولى عليه أهل
الصعيد من الجنود الفرنسيين.
3- كيف كانت المعركة بين الفرنسيين وأحمد الأبنودي ؟
جاء الفرنسيون برجال وآلات حربية كثيرة للهجوم على القرية فتحصن أحمد الأبنودي ورفاقه في أحد المواقع الحصينة, وراحوا يطلقون النار على الجنود الفرنسيين المهاجمين.
أما الجنود الفرنسيين فقد أشعلوا النار في القرية والمساكن, فاحتمى أحمد الأبنودي في أحد قصور المماليك المهجورة وأحد المساجد القريبة وبعد مدة غير قصيرة ضعفت قوى الفرنسيين فقرروا الانسحاب من القرية ولكن قبل انسحابهم أشعلوا النار في بعض الفتائل وألقوها على المسجد والقصر الموجود فيه أحمد الأبنودي.
4- إلى أين اتجه الفرنسيون بعد الانسحاب؟
نصب الفرنسيون مدافعهم في أماكن جديدة بحيث لم يستطع أهل القرية هذه المرة أن يصمدوا طويلا لأن المدافع كانت تضرب بكل قوة وشراسة.
5- كيف حاول الفرنسيون القبض على أحمد الأبنودي؟
بسبب المدافع القوية حدثت فتحات كبيرة في جدار المسجد فدخل الجنود الفرنسيون المسجد ولكنهم جدوا أنفسهم محصورين بستار من الدخان أعمى أبصارهم وأصابهم
الإغشاء وسقطوا على الأرض
6- إلى أين اتجه أحمد الأبنودي بعد ذلك ؟
تسلل إلى المسجد وصعد إلى المئذنة وأخذ يرسل الطلقات عليهم
7- ما الحيلة التي قام بها الأبنودي ليهرب من أمام الفرنسيين ؟
بدل ملابسه بملابس جديدة وعلق ملابسه القديمة على المئذنة وتسلل مبتعداً عن المسجد وفى الصباح خيل لأحد الفرنسيين أنه واقف على المئذنة فصعد المئذنة للقبض عليه فوجد ملابسه فقط.

- ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة, وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي الغاصب, وأبي أن يلقي بسلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار المجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة للمحاكمة
1- هات مرادف "أبى", و جمع "فريٍسة" ومضاد "البراقة" في جمل تامة.
2- من هو البطل ؟ وما موقفه من الفرنسيين؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما الألفاظ البراقة التي لم تخدع البطل المصري؟
4- بم أمر نابليون المحكمة العسكرية؟ وما رد محمد كريم عليهم؟
5- من الزعيم الجديد للمصريين؟ وأين كان يقاوم؟
6- ماذا تعرف عن حي الحسينية؟ كيف انتصر عليهم نابليون؟
7- أعرب ما فوق الخط
8- استخرج من الفقرة كل كلمة مبنية محددا نوعها
- أمر نابليون أن يكون كليبر قائد الفرنسيين في مصر, ولم يكن بونابرت قد قابل كليبر قبل سفر, ولم يستشره في هذا الأمر مما دفع كليبر إلى الغضب والغيظ
1- ما مضاد "يستشير"؟ وما جمع "سفر"؟ وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- لماذا سافر نابليون؟ وكيف سافر؟
3- ما موقف كليبر من سفر نابليون؟ ولماذا؟
4- يم وصف المؤرخون ثورة القاهرة الثانية التي اشتعلت في عهد كليبر؟
5- ما مظاهر التعاون والوطنية في هذه الثورة؟ وكيف انتهت الثورة؟
- جمع نابليون قواده للتشاور في الأمر واجتمع رأيهم على أنه لا خلاص من هذه الثورات المحلية المتتابعة إلا بالقضاء عل حسن طوبار.
1- هات مرادف "متتابعة" ومضاد "اجتمع" ومفرد "الثورات" في جمل تامة.
2- من هو حسن طوبار؟ وكيف حاول الفرنسيين استمالته لصفوفهم؟
3- تحدث عن معركة الجمالية وخبث الفرنسيين بعد الهزيمة.
4- ما دور الإمدادات الفرنسية في هجوم المصريين على حامية دمياط؟
5- حاول نابليون القضاء على حسن طوبار, فما هي خطته؟ وكيف أحبطها المصريون؟
- بعد أن نزل الفرنسيون أرض مصر وتغلغلوا فيها سارت سفنهم في نهر النيل متجهة نحو الصعيد, حتى وصلت إلى قرية جنوبي قنا تسمى نجع البارود.
1- ما مرادف "تغلغلوا"؟ وما مفرد "سفنهم"؟
2- أين اتجه الفرنسيون بعد السيطرة على أجوا كبيرة من مصر؟ كيف قابلهم أهل القرية؟
3- كيف ما الجنرال الفرنسي؟ وما نتيجة ذلك؟
5- من هو أحمد الأبنودي؟ وأين كانت مقاومته؟
6- كيف دعا أحمد الأبنودي الناس للمقاومة؟ وماذا قال لهم؟
7- أين تحصن الأبنودي ورفاقه؟ وكيف حاول الفرنسيين القبض عليه؟
8- كيف استطاع أحمد الأبندي الهرب من وجه الفرنسيين؟
1- لم كان يتمسك الشعب المصري؟
كان الشعب المصري يتمسك بحريته وحقوقه ويرفض الاستبداد والظلم وفساد الحكام.
2- ما موقف الشعب المصري من الحكام الظالمين؟
إذا وجد الشعب المصري حاكما ظالم فغنه ينصحه بالعدل ويحذره من الظلم ونتائجه.
فإن لم يستمع الحاكم إلى نصائح الشعب وتحذيراته تمرد الشعب وثاروا عليه وأنزلوه من عرشه ذليلا وأخذوا منه ملكه وسلطانه.
3- ما الذي بينه قصة خورشيد؟
تبين هذه القصة أن الشعب المصري شعب قوي الإرادة وشجاع يرفض الظلم والاستبداد, ويستطيع أن يحاسب حكامه على أخطائهم.
4- يم كان يتصف خورشيد؟ (كيف كان يعامل شعب مصر)
خورشيد والٍ ظالم فاسد, حكم شعب مصر بالقسوة وغلظة,ولم يعرف الرحمة بالضعفاء لأنه ليس مصريا وكان لا يهتم إلا بجمع المال الوفير لينفقه على شهواته وملذاته.
5- بمن استعان خورشيد ليحكم مصر؟ وبم يتصف هؤلاء الجنود؟
استعان خورشيد في حكم مصر بالجنود الأجانب غير المصريين.
وهؤلاء الجنود لم يكن لهم هم سوى النهب والسرقة وظلم الناس.
6- لماذا غضب الناس من خورشيد؟ وإلى أي مدى وصل غضبهم؟
غضب الشعب من خورشيد بسبب أعماله الفاسدة وظلمه للناس وسعيه للحصول على المال دون رحمة بالبسطاء وقد زاد الغضب في نفوسهم حتى أصبح يغلي وثور في صدورهم كالماء على النار.
7- ما الذي انتظره الشعب من خورشيد وجنوده؟ ولماذا؟
بسبب تصرفات خورشيد وجنوده السيئة غضب الناس وأصبحوا ينتظرون لهم أي خطأ ولو كان بسيطا ليعلنوا عن غضبهم وثورتهم ثم ينزلونه عن عرشه وينزعون منه سلطانه وملكه ويطردونه بعيدا عن البلاد.
8- ما الخطأ الذي اقترفه جنود خورشيد؟
في عام 1805م اعتدى جنود خورشيد على الأهالي في الشوارع والحوانيت, حتى أنهم دخلوا الحوانيت وسرقوا ما فيها واعتدوا على المارة فنهبوا ما في جيوبهم, وكذلك اعتدوا على الباعة الجائلين فأخذوا ما معهم وأكلوا ثمارهم.
9- ما أثر هذه الحادثة على شعب مصر؟ وما نتيجة ذلك؟
شعروا بالغضب الشديد لأن شرفهم وكرامتهم تأبى أن تخضع وترضى لهذا الذل.
فثاروا جميعا رجالا نساء شيوخ وأطفال, وانطلقوا في الميادين يهتفون بسقوط خورشيد وأتباعه.
10- لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟
لم يجد الشعب غير العلماء والمشايخ ليلجأ إليهم فيستمع لنصائحهم للخروج من هذه المحنة وذلك لأن العلماء والمشايخ كان لهم عند الناس مكانة عظيمة, وكانوا موضع احترام وتقدير,ولهذا وثق بهم الشعب وجعلهم زعمائه في مواجهة خورشيد وأتباعه.
11- أين تجمع الشعب والعلماء؟ ولماذا؟
تجمع الشعب والعلماء حول دار المحكمة العليا لبحث مطالبهم وتقديمها لخورشيد.
وقد اختار العلماء والشعب دار المحكمة العليا ليتجمعوا حولها لأنها تمثل رمز العدل و الحق والمساواة.
12- ما هي مطالب الشعب من خورشيد؟
تلخصت مطالب الشعب المصري من خورشيد في ثلاث نقاط هي :
- خروج الجنود الأجانب من البلاد.- عودة الواصلات بين الوجهين البحري والقبلي.
- عدم فرض ضرائب جديدة إلا بعد موافقة العلماء وزعماء الشعب عليها.
14- أين كان خورشيد؟ وما رده على هذه المطالب؟
كان يتحصن في قلعته ولما وصلته هذه المطالب ضحك وسخر منها وأنكر حقوقهم في هذي المطالب.
15- كيف قابل الزعماء والعلماء والشعب هذه السخرية من خورشيد؟
لما علم الشعب والعلماء رفض خورشيد لمطالبهم ازدادوا غضبا وثورة وقرروا خلع خورشيد من عرش مصر وطرده خارج البلاد هو وجنوده وقد ساعد العلماء في ذلك زيادة أعداد الناس الذين يتجمعون حولهم كل يوم.
15- كيف بدأ العلماء تنفيذ قرارهم؟
قرروا حصار قلعة خورشيد, واندفع الشعب يحملون السلاح والبنادق وحاصروها, ورفضوا أن يفكوا عنها الحصار إلا بعد خضوع خورشيد لمطالبهم أو تركه البلاد.
16- ماذا فعل خورشيد لفك الحصار؟ (رسالة خورشيد للعلماء)
لم يجد خورشيد مفر من الحديث مع العلماء فأرسل للسيد عمر مكرم رسولا يحمل رسالة منه يقول فيها : (كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم العلماء؟)
17- بم رد السيد عمر مكرم على رسول خورشيد؟
غضب السيد عمر مكرم من هذه الرسالة وصاح في وجه الرسول وقال له بأن العلماء لا يطيعون إلا الوالي العادل, أما خورشيد فهو أبعد ما يكون عن العدل والرحمة والحق, ولذلك لا يجب علينا طاعته.
18- لماذا لا يجب على العلماء طاعة خورشيد؟ (متى يجوز عصيان ولي الأمر؟)
لأن طاعة أولي الأمر لا تكون إلا إذا كان الوالي عادلا رحيما بالناس يعمل بكتاب الله وسنة نبيه.لان خورشيد فاسد لا يعرف الرحمة ولا العدل, فقد ظلم الناس واستبد بالحكم ولأنه لا يعرف غير السلب والنهب وجمع المال لينفق منه على شهواته ولأنه سلب الناس حريتهم وجعلهم كالعبيد.
19- ما الرسالة التي وجهها السيد عمر مكرم لخورشيد مع رسوله؟
صاح في وجه رسول خورشيد وقال له : قل لخورشيد إنه ليس الوالي الذي يجب على الشعب طاعته.
20- ما موقف السلطان العثماني في تركيا مما يحدث في مصر؟
لما وجد السلطان العثماني أن الشعب المصري قد ازداد غضبه على خورشيد ولم يعد يريد بقائه في مصر لم يجد مفر من عزل خورشيد تهدئة لشعب مصر الثائر على الغاضب.
21- ما الرسالة التي وصلت لخورشيد من السلطان العثماني؟
أرسل السلطان العثماني لخورشيد يقول له:لقد أدركنا غضب الشعب المصري,وتمرده عليك وحصاره لقلعتك وأدركنا أنه من الخطأ تأييدكم في سياستكم التي أثارت الشعب ورأينا أنه لابد من عزلكم؛ تحقيقا لرغبة الشعب المصري واستجابة لمطالبه.
- كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه, كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأغنام, كان يقف له في بداية الأمر ناصحا محذرا.....
1- هات مفرد "الأنعام" ومرادف "يسوقه" في جملتين تامتين.
2- بم اتصف شعبنا؟ وماذا يحدث لو لم يستمع الحكم لنصائح تحذير الشعب؟
3- من هو خورشيد؟ وبمن استعان في يحكمه؟
4- حدث في الفصل ما يناسب قولنا "قشة قسمت ظهر البعير" بين ذلك.
5- أعرب ما فوق الخط
- شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف ولا من الكرامة أن يسكت على هذا الفساد أو أن يقبل بهذا العار...
1- ما مرادف "الشرف"؟ و ما "الفساد"؟
2- ما العار الذي تتحدث عنه العبارة؟ ومتى وقع ذلك؟
3- لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟ وما موقف خورشيد من ذلك؟
4- كيف انتهت قصة خورشيد في مصر؟ علام يدل ذلك؟
1- بم يتصف شعب رشيد؟
شعب رشد هو شعب شجاع عزيز النفس يعرف كيف يحافظ على كرامته وعزة وطنه.
2- ما حجم القوة التي تحمي رشيد؟
لم تكن حاملة رشيد تزيد على سبعمائة جندي, ولكنهم رفضوا الاستسلام وانضم إليهم شعب رشيد في مواجه الأعداء.
3- علام يدل تصميم شعب رشيد على القتال رغم قلة عدد حاميته؟
يدل ذلك على شجاعة هذا الشعب واعتزازه بكرامته وإيمانه بالله.
4- متى وصلت حملة رشيد ؟ وأين بدأ الغزو؟
وصلت حملة فريزر إلى مصر في منتصف مارس عام 1807م
وبدأت غزوها من مدينة الإسكندرية.
5- من محافظ الإسكندرية؟ وما موقف محافظ الإسكندرية من الحملة؟
محافظ الإسكندرية في ذلك الوقت هو أمين أغا, وهو والٍ تركي وليس مصري.
ولما وصلت الحملة إلى الإسكندرية سلمها لهم دون أدنى مقاومة.
وسلمها لهم لأنه تركي لا يجري في عروقه الدم المصري ولا الشرف الإسلامي.
6- كيف استعدد أهل رشيد لمواجهة الحملة؟ وعلى أي شيء استقروا؟
بمجرد أن علم أهل رشيد بهذه الحملة أسرع محافظ رشيد وجمع مختلف طوائف الشعب من العلماء والأدباء والتجار والصناع وتشاوروا جميعا في كيفية مواجهة الحملة.
أرسل العسس خارج المحافظة ليعرفوا أخبار الحملة فيخبروه بموعد قدومها.
واستقر رأيهم وعلى المقاومة حتى النصر أو الشهادة.
7- بم بدأ المحافظ حديثه للشعب؟ كيف استطاع أن يثير الحماسة في نفوس شعبه؟
بدأ بتذكيرهم [ان هذه البلاد أمانة في أعناقهم, ومصير البلاد كلها في أياديهم وليس أمامهم إلا الصمود والمقاومة ثم النصر على الأعداء أو الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن.
8- أمام شعب رشيد أمران لا ثالث لهما . فما هما؟
الأمر الأول : المقاومة والصمود والاستشهاد في سبيل الله دفاعا عن الوطن.
الأمر الثاني : الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن.
9- ما الذي لا يرضاه المحافظ لشعبه؟ ولماذا؟
المحافظ لا يرضى لشعبه الذل والهوان وعار الاحتلال.
وذلك لأنه يعلم عزة نفس المصري وحفاظه على كرامته, ولأنه يعلم أن المصري قادر على حماية وطنه وهزيمة عدوه.
10- ما أثر هذه الكلمة في نفوس أهل رشيد؟
أثرت هذه الكلمات في نفوس أهل رشيد وصاحت الجموع "الموت في سبيل الوطن غايتنا والكفاح من أجله رسالتنا"
11- على أي شيء انتهى لقاء المحافظ بأهل رشيد؟
انتهى اللقاء بالتعاهد على المقاومة والقتال ضد المحتل حتى الموت.
12- ما دور الأدباء والشعراء في الاستعداد للمعركة؟ وما أثر ذلك على الناس؟
أسرع الأدباء والشعراء ينشدون الأشعار والأناشيد الوطنية في كل مكان ويحفظونها للناس.
وكان لهذه الأشعار أثر كبير فقد نشرت الحماسة وقوة العزيمة وحب الجهاد في نفوس الشعب واستعد الناس للمعركة استعدادا نفسيا كبيرا.
13- كيف علم المحافظ بقدوم الحملة؟
أرسل المحافظ رسله خارج المدينة حتى إذا رأوا جيش العدو أسرعوا بجيادهم إليه ليخبروه بأن العدو على بعد أربعة كيلو مترات من المدينة, فاستعد لتنفيذ الخطة المتفق عليها.
14- ما الخطة الحربية التي أعدها المحافظ للقضاء على الأعداء؟
أظهر المحافظ عبقرية حربية في هذه المعركة,ويظهر ذلك من خلال النقاط التالية :
اختبأ جميع الناس في البيوت والمتجر, فأصبحت المدينة خالية تماما.
فتح الباب الغربي لشارع دهليز الملك على مصراعيه ليدخل منه العدو بسهولة.
أمر بانسحاب الجنود من خلف الأسوار إلى داخل المدينة.
انتشر المجاهدون والجنود على أسطح المنازل وفي شرفاتها على طول شارع دهليز الملك والشوارع الجانبية.
حدد المحافظ لحظة الهجوم على الأعداء بعد دخولهم واستقرارهم في حدائقها وشوارعها ظنا منهم أنهم سيطروا عليها.
15- لماذا تجمع معظم الجنود والمجاهدين في البيوت الواقعة بشارع دهليز الملك؟
لأنه المدخل الرئيس للمدينة, فهو يسير مستقيما حتى يصل إلى حدودها الشرقية على ضفة النيل
16- كيف استطاع الإنجليز دخول المدينة؟ وبم شعروا؟
دخل الإنجليز المدينة دون مقاومة , فقد وجدوا ألأبواب مفتوحة, وشعروا بأنهم انتصروا على أهلنا وسيطروا عليها, لأنهم لم يصادفوا أحدا فيها ولم يعترض أحد طريقهم.
17- ما الذي أعجب الغزاة في رشيد؟
دخل الإنجليز المدينة فوجدوها مليئة بالمناظر البهيجة كالحدائق الواسعة والبساتين وأشجار النخيل, ورأوا مياه النيل العذبة لأول مرة وشربوا منها.
وأثر ذلك عليهم, أخذوا يجلسون في ظلال الأشجار ويشربون من ماء النيل, وخلعوا أسلحتهم وتركوها ليتمتعوا بهذه المناظر الجميل وهذا الجو الرطب اللطيف.
18- كيف كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد؟
كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد شديد الحرارة, مما جعل الإنجليز يخلدون إلى الراحة عندما دخلوا إلى المدينة بعدما رأوا ما فيها من ظلال وأشجار ومياه عذبة صافية.
19- متى بدأ هجوم أهل رشيد على الغزاة؟
حدد المحافظ للجنود والمجاهدين وأهل المدينة لحظة الهجوم, عندما يركن الإنجليز إلى الراحة ويتركوا أسلحتهم ليستريحوا من عناء الطريق ويتمتعوا بما في المدينة من جمال 20- وكيف بدأ الهجوم على الغزاة ؟
بعد أن ركن الأعداء إلى الراحة فاجأهم الشعب بالرصاص ينهال عليهم من كل شرفة وسطح منزل, يحصدهم حصدا, وأثناء ذلك خرج المجاهدون والجنود والشعب من البيوت والمتاجر يحملون البنادق والأسلحة البيضاء يقاتلون الإنجليز ويفتكوا بهم.
وقد شاركت النساء أيضا في هذه المعركة فكن ينشدن الأناشيد ويضربن بالدفوف لتشجيع المجاهدين
21- كيف انتهت المعركة؟
كانت هذه الحيلة بارعة وشديدة الذكاء, فقد كثر القتل في صفوف الإنجليز وانتشرت جثثهم في الطرقات فلم يستطيعوا أن يصمدوا في مواجهة شعب رشيد فهرب من تبقى منهم وخرجوا إلى الصحراء يفرون من غضب المصريين.
- وصلت الحملة الإنجليزية إلى الإسكندرية بقيادة فريزر منتصف مارس عام 1807م فما كان من محافظها إلا أن سلمها لهم ..
1- هات جمع "الحملة" في جملة تامة.
2- من هو المحافظ الذي سلم الإسكندرية للإنجليز؟ ولماذا؟
3- إلى أين اتجهت الحملة بعد ذلك؟ وما موقف المحفظ منها؟
4- ما دور الأدباء والشعراء في المعركة ضد الإنجليز؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع والخامس والسادس والسابع من قصة كفاح شعب مصر    الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:43 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفصل الرابع والخامس والسادس والسابع من قصة كفاح شعب مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الاعدادى علوم الاعدادي الرابع منهج الفصل الابتدائي الثاني السادس الثالث اولى الترم الخامس امتحانات الاول الابتدائى اللغة الصف للصف الثانى ثانوى عربية مذكرة حاسب امتحان العربية
---