منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوعا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: موضوعا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول رائع   السبت يوليو 20, 2013 6:33 am

الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته في الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :
(لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .. شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة.
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي, لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة, فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه, وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن أذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق. كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي, ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل.)
1- من هو نجيب محفوظ؟
هو الأديب العالمي نجيب محفوظ, ولد عام 1911م , درس في مدرسة بين القصرين الابتدائية, وله أكثر من خمسين رواية , وحصل على جائزة نوبل في الأدب, وتوفي عام 2006م عن عمر 95 عام.
2- ما الجو النفسى المسيطر على الأديب نجيب محفوظ ؟
حب الأديب الشديد لطفولته في حي الجمالية وأهم ما يميز هذا الحي العريق, وكيف أنه أحبه على الرغم من انتقاله إلى حي العباسية .
حب فطرى
الأديب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وحي الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :
لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.0

العالمي: المشهور عالميا × المحلي - درب: طريق (ج) دروب

يتحدث الكاتب عن أيام طفولته في حي الجمالية وأنه شعر بقيمة حي الجمالية في نفسه منذ صغره, ولم يظهر حبه الشديد لها إلا بابتعاده عنها.
من مواطن التذوق الأدبى
الأديب العالمي: وصف الأديب بالعالمي للتعظيم وبيان مكنته عالميا .
لقد وعيت : أسلوب توكيد, مؤكد باللام وقد.
وعيت وأدركت: العطف يفيد توكيد الفهم والإدراك.
منذ النشأة الأولى: تعبير يدل على فهمه المبكر لأهمية المكان الذي نشأ فيه.
كانت الجمالية أمامي:تصوير جميل , حيث شبه الحي بأنه فتاة تقف أمامه.
ربما :أداة تفيد القلة.
لم يكن حبي لها مثلما هو الآن :مقابلة وتشبيه لحبه القديم والحديث للجمالية
بالنسبة لي : توحي بالاعتزاز والفخر.
الجمالية وقت الثورة 1919
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة

كم: خبرية تدل على الكثرةومعناها كثيرا ما –أحداثا: أمورا (م) حدث – عظام : كبيرة وخطيرة (م) عظيمة – تتم: تحدث وتكتمل × ينقص - الصفصاف: شجر كثير الفروع أوراقه هرمية الشكل – يهتفون: يصيحون × يهمسون – هتافات: عبارات (م) هتاف

ويبين الكاتب بعض الأحداث التي رآها في صغره مثل ثورة 1919م, وكيف رأى غضب الشعب وثورته ضد المحتل
من مواطن التذوق الأدبى
كم :خبرية تدل على كثرة الأحداث التي رآها الكاتب.
شاهدت أحداثا :تصوير جميل للأحداث العظيمة بأشياء ماديه يمكن أن يراهاواستخدام الماضى للتحقيق والتوكيد
أحداثا عظام : وصف الأحداث بالعظام يوحي بأهمية وخطورة هذه الأحدث.
أحداثا تتم في هذا الحي: تعبير جميل يدل على أهمية الحي.
وهي تولد : تصوير جميل حيث شبه الثورة بالطفلة التي تولد صغيرة ثم تكبر.
الميدان الهادئ.....خرج منه الآلاف يهتفون : مقابلة تدل على تغير الأحوال.
وقد خرج منه : أسلوب مؤكد بقد.
خرج منه الرجال والنساء: تعبير يدل على اتحاد الشعب من أجل حقوقه.
الرجال والنساء : تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة استخدام العطف يفيد العموم والشمول لكل الناس.
لأنني كنت مازلت صغير: تعليل لما قبلها - وتعبير يدل على قلة خبرة الشاعر.
شوق وحنين للماضى
قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي, لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة, فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه, وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن أذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق. كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا ومبنيا على الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي, ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل.

قضيت: عشت × تركت - العريق: الأصيل والقديم × الحديث - أندمج: أختلط
- الطراز: النوع والمعمار (ج) طرز - مشربيتان: نافذتان ألهمني: أعطاني أفكارا

ويبين الكاتب شوقه وحنينه إلى حيه القديم بعد أن تركها وذهبت أسرته للعباسية وكيف أنه لم ينساها ولم ينس جدارا واحدا فيها .
من مواطن التذوق الأدبى
لقد شهد الحي العريق أسلوب مؤكد باللام وقد،وفيه تشبيه جميل للحي بإنسان يرى.
شهد الحي هجرة تشبيه للهجرة بشيء مادي يمكن أن يراه الإنسان.
العريق - الحديث بينهما تضاد يوضح المعني ويبرز الفكرة.
لم يكن يمر أسبوع تعبير يدل على حبه الشديد لجماليه.
كنت أجلس في قهوة الفيشاوي تعبير يدل عل بساطة الكاتب.
كنت أنظر إلى بيتنا القديم تعبير يدل على حب الشاعر لبيته القديم وتعلقه به
لقد ألهمني بيتنا تشبيه للبيت بإنسان يلهم الكاتب بأفكار جديدة




- لقد وعيت وأدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى, كانت الجمالية أمامي وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن, لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي, وكان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز, ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين, وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي.
1- ما مرادف(وعيت) وما جمع (شيء) وضعهما في جملتين تامتين.
....................................................................................................
2- ما الذي أدركه الكاتب منذ مولده؟
....................................................................................................
3- ما الأشياء التي تعود الكاتب أن يراها؟
....................................................................................................
4- استخرج من الفقرة أسلوب مؤكد وبين أدوات توكيده.
....................................................................................................
5- أعرب ما تحته خط
..............................................-................................................
..............................................-................................................
..............................................-................................................
- كم نظرت من ثقوب مشربيتنا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة
1- هات مضاد (هادئ) ومعني (معناها).
....................................................................................................
2- ما الأحداث التي رآها الكاتب من المشربية؟
....................................................................................................
3- لماذا لم يدرك الكاتب معاني الهتافات عندما سمعها؟
....................................................................................................
4- كم كان عمره وقت حدوث ثورة 1919م؟
....................................................................................................
5- متى ولد نجيب محفوظ؟ ومتى توفي؟
....................................................................................................
6- ما أثر البيت القديم في الجمالية على نجيب محفوظ؟
....................................................................................................
7- هات ثلاث كلمات معرة وكل كلمة مبنية وبين سبب البناء
..............................................-................................................
..............................................-................................................
..............................................-................................................

حفظ

كفكـف دموعـك ليـس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمـ ـان فمـا شـكا إلا الكسول
واسـلك بهمـتك السبيل ولا تقـل كـيف الســبيل
ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
مـا لـم تقـم بـه أنـت فـمــن يقــوم بـه إذن
حــي الشـباب وقــل سـلامـا إنــكم أمـل الغد
والله مــد لكـم يــدا تعــلو علــى أقـوى يد
وطـني أزف لـك الشبـ ـاب كـأنـه الـزهر الندي
مع الشاعر
إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني , ولد في 1905 في نابلس بفلسطين – توفي عام 1941 في فلسطين وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.
كان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية ومقاومة المحتل الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني.

الشاعر يستحث الشباب للتمسك بمقومات النجاح وهما العلم والعلم والشباب هم سواعد الأمة التى بها تنهض
نصيحة إلى الشباب
كفكـف دموعـك ليـس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمـ ـان فمـا شـكا إلا الكسول
واسـلك بهمـتك السبيل ولا تقـل كـيف الســبيل

كفكف أوقف × استمر - انهض: قم مسرعا × تكاسل - تشكو: تتبرم × تشكر
- همتك: عزيمتك ج همم × تخاذل - السبيل: الطريق ج سبل, أسبلة

يطلب الشاعر من الشباب أن يتوقفوا عن البكاء لأنه لا يفيد ويأمرهم بالنهوض وينهاهم عن شكوى الزمان لأنه لا يشكو الزمان إلا الإنسان الكسول.


من مواطن التذوق الأدبى
كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد تعبير يدل على عدم فائدة البكاء.
ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبله وأسلوب نفي يؤكد عجز البكاء عن نفع الإنسان
البكاء – العويل ترادف يؤكد عدم فائدة البكاء
ليس ينفعك البكاء ولا العويل تكرار النفي يؤكد عدم فائدة اليأس والبكاء.
انهض أسلوب أمر للنصح يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد.
البيتين الأول والثاني فيهما ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء.
لا تشك الزمان أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير.
ما شكا إلا الكسول أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد.
وهو تعليل لما قبله وتعبير جميل ينفر من الكسل.
اسلك بهمتك السبيل تصوير للعزيمة بوسيلة مواصلات تقربه من النجاح.
لا تقل كيف السبيل أسلوب نهي للتحذير من الكسل.
ما فائدة الخطاب في الأبيات ؟
يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه هو المقصود


1- ماذا طلب الشاعر؟ ولماذا؟
طلب الشاعر من الإنسان التوقف عن البكاء، لأن البكاء لا ينفع في تحقيق الأهداف.
2- من الذي يشكو الزمان؟ ولماذا؟
الإنسان الكسول هو الذي يشكو الزمان، لأنهم لا يريدون العمل والاجتهاد.
3- كيف يمكن تحقيق الأهداف؟
يمكن للإنسان أن يحقق أهدافه بالسعي الملخص والاجتهاد والعزيمة القوية.
4- ما الصفات الذميمة التي لا يحبها الشاعر؟
الصفات التي لا يحبها الشاعر ولا الإنسان المجتهد هي الكسل والبكاء والشكوى واليأس.
5- مدى دقة استخدام (البكاء والعويل) في الأبيات؟
الكلمتان مترادفتان ومناسبتان للأبيات لأنهما تتفقان مع كلمة الدموع في بداية الأبيات.
6- ما رأيك في الكسول والذي يشكو الزمان؟
الكسول إنسان لا يريد العمل وإنما يريد أن يحصل الأهداف سهلة بلا تعب،أما الذي يشكو الزمان، فهو إنسان يخفي عيبه وكسله بالشكوى.وكلاهما سيئ .
لكل مجتهد نصيب

ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل

ضل: تاه × اهتدى – ذو: صاحب ج ذوو – أمل: رجاء × يأس نبيل: شريف × وضيع

ينال المجتهد جزاء جده واجتهاده فلكل مجتهد نصيب وحظ عظيم
من مواطن التذوق الأدبى
ما ضل ذو أمل تعبير جميل يدل على أهمية الأمل لتحقيق الأهداف.
سعى توحي بالنشاط والهمة
يوما نكرة للعموم والشمول
حكمته الدليل تشبيه للحكمة بالمرشد الذي يبلغ الإنسان هدفه.
كلا ولا وتكرار النفي يؤكد أن صاحب الهدف الشريف لا يفشل.
البيت الأخير يدل علي أهمية أن يكون الهدف شريفا نبيلا ليستطيع صاحبه تحقيقه.

1- ما الآمال التي يمكن أن نحققها؟
يمكن أن نحقق الآمال الشريفة والمقاصد النبيلةز
2- مما الذي ينفيه الشاعر؟
ينفي الشاعر فشل وخيبة المجتهد النشيط الذي يسعى لتحقيق الأهداف الشريفة.
3- ما شروط تحقيق الغايات؟
1- وجود الأمل وعدم اليأس. 2- السعي للغرض النبيل الشريف.
3- الاسترشاد الحكمة والعقل والتفكير السليم 4- تحمل المسئولية والنهوض بنشاط.
أمـل الغد
حــي الشـباب وقــل سـلامـا إنــكم أمـل الغد
والله مــد لكـم يــدا تعــلو علــى أقـوى يد
وطـني أزف لـك الشبـ ـاب كـأنـه الـزهر الندي

حي: وجه التحية أو سلم عليهم - أزف: أقدم × أنعي - الندي: الجميل × الذابل

تحية لكل الشباب فهم سواعد الوطن الفتية والله معينهم على رفعة شأن الوطن وطنى الحبيب أهديك الشباب باقة الورد الجميل التى تبث عبيرها فى كل مكان .
من مواطن التذوق الأدبى
حي الشباب- قل سلاما أسلوبا أمر للنصح والحث علي تحية الشباب.
سلاما - يدا نكرة للتعظيم.وفيها إيجاز بحذف الفعل, والأصل (أقدم سلاما).
إنكم أمل الغد تعليل لما قبله - أسلوب مؤكد بإن.
الله مد لكم يدا تعبير يدل علي تأييد الله للشباب المجتهد النشيط.
تعلو على أقوى يد تعبير جميل يوحي بعظمة تأييد الله للشباب وتفوقهم.
أقوى يد اسم تفضيل يدل ضعف أي يد أمام يد الله ومساعدته للشباب.
وطني نداء للتعظيم وحذف أداة النداء لقرب الوطن من قلبه.
تصوير جميل للوطن بإنسان ينادي عليه الشاعر.
أزف لك الشباب تشبيه للشباب بالعروس الذي تزف ,والوطن بالعريس.
*أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (لك) على المفعول به (الشباب) للتخصيص والتوكيد
كأنه الزهر الندي تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال.
الزهر الندي وصف الزهر بالندي للدلالة على الحيوية والنشاط.

1- لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟ ولماذا؟
لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار,
2- لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟
لأنها حجة العاجز الكسول الذي لا يريد العمل.
3- كيف يحقق الإنسان هدفه؟
يحقق الإنسان هدفه عن طريق العزيمة والعمل والأمل, لأنهمك أدوات تحقيق الأهداف.
4- ما الصفات التي لا يحبها الشاعر؟
اليأس والكسل والبكاء وشكوى الزمان

كفكـف دموعـك ليـس ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمـ ـان فمـا شـكا إلا الكسول
واسـلك بهمـتك السبيل ولا تقـل كـيف الســبيل
1- هات مرادف(العويل) , وجمع (سيبل) في جملتين تامتين.
....................................................................................................
2- لماذا يأمر الشاعر بالكف عن دموع؟
....................................................................................................
3- ما الجمال في قول الشاعر (ولا تقل كيف السبيل)؟
....................................................................................................
4- أعرب ما فوق الخط
....................................................................................................

ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
1- هات مرادف"ضل" وجمع "امرؤ" ومضاد "نبيل" في جمل تامة من عندك.
....................................................................................................
2- ما مصير كل من يسعى لهدف شريف؟
....................................................................................................
3- ما الجمال في قول الشاعر" حكمته الدليل"؟
....................................................................................................
4- أعرب ما فوق الخط
....................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: موضوعا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول رائع   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:24 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوعا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول رائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
عربية امتحانات العربية امتحان الفصل ثانوى السادس مذكرة علوم الثاني الاعدادى الصف حاسب الاعدادي الثانى الابتدائي منهج الخامس للصف الترم الرابع الاول الثالث الابتدائى اولى اللغة
---