منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عهد الطفولة - جوائز عالمية الثانى الاعدادى شرح رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: عهد الطفولة - جوائز عالمية الثانى الاعدادى شرح رائع   السبت يوليو 20, 2013 6:35 am

عهد الطفولة - جوائز عالمية
عبد القادر القصاب
عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي       بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه         لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا             من مغنم فان ومربح مــال
لكن رأيت العلم نــورا ساطعــا       متألقا في عالـم مفـضــــــال
شددت لشعلته الرحــال برغبة       للاقتباس لذا شـددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا       بالمرتـجى والشعر كان مجالي

1- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟
حب الشاعر لمرحلة من أهم مراحل حياته وهي الطفولة التي يعيش فيهاكل إنسان بلا بغض أو وحقد معبرا عن اشتياقه لهذه المرحلة الجميلة.
ماذا تعرف عن الشاعر؟
هو عبد القادر القصاب, شاعر وعالم أزهري تتلمذ بالأزهر وولد عام 1848م ومات عام 1941م.
حنين وشوق للطفولة

عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي       بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه       لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا       من مغنم فان ومربح مــال
الطفولة: هي أولى مراحل عمر الإنسان × الشيخوخة - يبارح: يفارق × يبقى
بالي: خاطري وعقلي وتفكيري– لهوه: لعبه × جده – براءة: رقة × قسوة
دلالي: انبساطي وسعادتي – أطلب: أسعى - مداه: مدته وزمنه
اشتاق الشاعر  إلى الطفولة وأيامها الجميلة حتى أصبح يفكر فيها في كل وقت ولا يستطيع نسيانها.
ولايشتاق لهذه الأيام لما فيها من سعادة ومرح ولعب فقط, ولكن يشتاق إلى راحة البال والخاطر بلا هموم ولا متاعب, فلم يكن يسعى وراء المال والأرباح الفانية.
من مواطن التذوق الأدبى
لا يبارح بالي تعبير يدل علي التأثر الشديد بالطفولة وذكرها دائما.
لا يبارح – لا يغادر ترادف يؤكد شدة الشوق للطفولة .
خاطري- خيالي العطف يفيد شدة التعلق بالطفولة
عهد الطفولة لا يبارح بالي تصوير جميل للطفولة بإنسان مقيم مع الشاعر
بالي – خيالي تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن.
ما حننت – ما ذكرت ترادف يوحي بحب الشعر الطفولة لذاتها  
وتكرار النفي للتوكيد
ما حننت إلي براءة لهوه نفي للفهم الخاطئ لسبب حب الشاعر للطفولة
لا - ما أدوات للنفي وتتابعها وتكرارها لتأكيد النفي
براءة لهوه تعبير يدل علي الرقة والجمال التي يتمتع بهما الأطفال
تبخترى ودلالي كلمتان توحيان بالسعادة المستمرة في سن الطفولة.
ما كنت أطلب مكاسبا تعبير يدل علي عفة النفس والبراءة والطهارة.
مكاسب – مغنم - مربح نكرات للعموم والشمول
مربح فان تعبير يدل على تفاهة المال الذي لا يدوم
وتصوير جميل للربح بأنه شيء مادي يفني.
مغنم فان ومربح مال حسن تقسيم يصنع تناغم موسيقي يثير الأذن والذهن.
الطفولة وطلب العلم
لكن رأيت العلم نــورا ساطعــا       متألقا في عالـم مفـضــــــال
شددت لشعلته الرحــال برغبة       للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا     بالمرتـجى والشعر كان مجالي

لكن: حرف للاستدراك- متألق: لامع وظاهر– عالم: ج / عوالم وعالمين - مفضال: يقدر الفضيلة والعلم (ج) مفاضيل - الاقتباس: الأخذ والاستعارة – إذا: فجائية - هيبة: عظمة ووقار × حقارة – قبست: أخذت× أعطيت ومنحت - المرتجى: المأمول- مجالي: حرفتي

لقد كان العلم في الطفولة مثل النور الساطع الذي يزيل ظلام الجهل ويعلم الناس الحق والفضيلة , ولذلك كنت أسعى لتحصيله أينما كان وأجتهد في تحصيل العلم النافع المفيد.
ومن شدة حبي وانبهاري بعظمة العلم أصبحت كالفراشة التي رأت النور فانبهرت به ولم تستطع أن تفارقه.
وقد تعلمت الإيمان بقيمة العلم وحب الناس بصدق والأمل في المستقبل المشرق, وقد استخدمت شعري للتعبير عن هذه المعاني الجميلة.

من مواطن التذوق الأدبى
رأيت العلم     تشبيه جميل بالعلم بأنه شيء مادي يمكن رؤيته.
العلم نورا        تشبيه جميل للعلم بالنور الذي يضئ الطريق ويزيل ظلام الجهل.
ساطعا متألقا صفتان للعلم توحيان بشدة الوضوح والتألق والتأثير.
عالم مفضال تعبير يدل علي أثر العلم في نشأة الفضيلة ونشرها في الكون.
شعلته تصوير جميل للعلم بالشعلة التي تضيء للإنسان الطريق.
شددت لشعلته الرحال تعبير يدل علي قيمة العلم واستعداد الشاعر للرحيل إليه لتحصيله أينما كان. *ويدل علي ثقافة الشاعر الدينية لأنه مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد...)  حديث شريف
رغبة تعليل لما قبلها وتوحي بحب الشاعر الشديد للعلم.
لذا شددت رحال تعليل لما قبلها - وتكرار شددت رحال لتوكيد قيمة العلم واستعداد الشاعر لتحصيله أينما كان.
إذا فجائية تبين انبهار الشاعر بالعلم وأثره على الناس.
أنا كفراشة بهرت تشبيه لنفسه في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تعجب بالنور فتتعلق به   أو تصوير لبراءة الطفولة بالفراشة الرقيقة التي تنبهر بنور العلم.
ما أبصرت ما موصولة تفيد العموم والشمول .
قد أبصرت من أسلوب مؤكد بقد , يؤكد عظمة العلم
أبصرت من هيبة وجلال تصوير جميل للعلم بالملك العظيم الذي له هيبة وجلال  وتصوير الهيبة والجلال بأشياء ماديه يكمن أن نراها.
هيبة وجلال عطف يبين قيمة العلم وتنوع الصفات الجميلة فيه.
فقبست إيمانا وحبا الفاء للسرعة.و التعبير نتيجة لما قبله وتصوير جميل للإيمان والحب بأشياء مادية يأخذها الشاعر من العلم.
إيمانا و حبا نكرتان للتعظيم والعطف يفيد تنوع فوائد العلم.
المرتجي توحي بالأمل في فوائد العلم.
الشعر كان مجالي تعبير جميل يبين اعتزاز الشاعر بالشعر الذي يستخدمه للتعبير عن آماله.
1- إلام كان حنين الشاعر ؟ كان حنين الشاعر للطفولة الجميلة بكل محاسنها.
2-  ما محاسن فترة الطفولة ؟اللهو البريء والتمتع جمال هذه الأيام. كان يعيش خالي البال بلا متاعب أو هموم.لم يسعى يوما في طفولته إلى المكاسب الفانية.
3-  لماذا لم يطلب الشاعر في طفولته المكاسب المادية ؟
لأنها فانية غير دائمة وتجلب له المتاعب والهموم.
4-  ما قيمة العلم ؟
العلم يبني العقول ويكون شخصية الإنسان القوية, ويزيد الإنسان إيمانا وحبا وصدقا.
5- بم شبه الشاعر نفسه عندما رأى نور العلم ؟  شبه نفسه بالفراشة التي تحوم حوله, ويدل ذلك على شدة تعلقه بالعلم وعدم قدرته على فراقه
6- ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
1. التعلم من الماضي والاستفادة منه للحياة السعيدة في الحاضر والمستقبل.
2. العلم أفضل من المال, لذلك لا يجب التنافس على المال الفاني .
3. العلم يبني العقول والشخصية القوية.
4. ضرورة العناية بالطفولة لأنها المرحلة الأولى في بناء الإنسان.


عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي       بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه         لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا           من مغنم فان ومربح مــال
1- استخرج من الأبيات(  مرادف (زمن), ومضاد  (خسائر), وجمع (مكسب) )؟
.....................................................................................................
2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ ولماذا يحب فترة الطفولة؟
.....................................................................................................
3- ما الجمال في قول الشاعر (لا يبارح بالي ...... لا يغادر خاطري)
.....................................................................................................

لكن رأيت العلم نــورا ساطعــا       متألقا في عالـم مفـضــــــال
شددت لشعلته الرحــال برغبة       للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا     بالمرتـجى والشعر كان مجالي
1- اختر مما بين القوسين:
مضاد (ساطعا) (منيرا – مبهرا - منطفئا)
مفرد (الرحال) (رحل – مرحل- ترحل)
مرادف (الاقتباس)         (الأخذ – الاختلاس - الترك)
2-ما الذي رآه الشاعر؟ وبم شبه نفسه؟
..............................................................................................
3- استخرج من البيت الثالث تصويرا جميلا وبينه.
..............................................................................................
4- ما الجمال في قول الشاعر (شددت لشعلته الرحال)؟
..............................................................................................

يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية،ومن هذه الجوائز:
جائزة نوبل وجائزة بوليتزر وجائزة كفافيس وغيرها.
جائزة نوبل
اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس نوبل بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية لأفضل إنجازات في مجالات السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد.
بدأ تقديم جوائز نوبل لأول مرة عام 1901م في يوم ذكرى وفاة نوبل في العاشر من ديسمبر.
وكان لمصر نصيبها من الجائزة حيث حصل أربعة من المصرين عليها, الأول هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مجال السلام عام 1978م, والثاني هو الأديب العالمي نجيب محفوظ في مجال الأدب عام 1988م, وذلك عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين, والثالث هو العالم الأستاذ الدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999م وذلك لاختراعه كاميرا تقوم بتصوير عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون من الثانية الواحدة (الفيمتو ثانية), والرابع هو الدكتور محمد البرادعي في مجال السلام العالمي, وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي.
جائزة بولتزر
تقدمها سنويا جامعة كولمبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة 1917م وتسمى الجائزة بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأمريكية جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها, يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا إلى واحد وعشرين جائزة, منها أربعة عشرة جائزة في مجال الصحافة, وست في مجال الآداب, وواحدة في الموسيقى إضافة إلى أربع منح في مجالات متعددة.
جائزة كفافيس الدولية
سميت بذلك نسبة إلى لقب الشاعر العالمي اليوناني كفافيس الذي عاش بالإسكندرية منذ مولده حتى وفاته, وتمنح الجائزة للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين, وبدأت الجائزة عام 1990م بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان, وقد حصل على الجائزة نجيب محفوظ في عيد مولده الثاني والتسعين, كما حصل عليها من الكتاب المعاصرين فاروق شوشة, وسيد حجاب,وإبراهيم أصلان, ورضوى عاشور,وسحر الموجي, وبهاء طاهر.

يحتفي: يحتفل أساءوا: أخطئوا × أحسنوا ومنح: إعطاء × أخذ وسلب استثمار: استغلال مجالات: م مجال وهو الفرع تقديم: إعطاء ذكرى: ذكر يوم وفاته الوكالة الدولية للطاقة الذرية: هيئة تقوم بمتابعة الأنشطة والأبحاث النووية من أجل حماية العالم من اخطارها. رائد: متقدم ج رواد الممول: المانح والمعطي والمنفق عليها من ماله
1- بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
2-  ما أهم الجوائز العالمية التي توزع كل عام ؟
هناك العديد من الجوائز العالمية التي توزع كل عام على العلماء والمبدعين في كافة أنحاء الأرض ومنها  جائزة نوبل وجائزة بوليتزر وجائزة كفافيس.
3- من هو ألفريد نوبل؟
ألفريد نوبل هو عالم سويدي اخترع الديناميت عام  1867م
4-  لماذا اخترع نوبل الديناميت؟ وفيم استغله البشر؟
اخترع نوبل الديناميت لأغراض سلمية كتفتيت الصخور وحفر المناجم.
ولكن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
5-  بم أحس نوبل من تصرف الناس في اختراعه؟
شعر نوبل بالألم والحزن الشديد لأن اختراعه السلمي أصبح أداة للتدمير
6- بم أوصى ألفريد نوبل ؟
أوصى باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها كل عام جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد
7- ما المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل ؟
تمنح جائزة نوبل في مجالات السلام  والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب ,والاقتصاد
8-  متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
9- ما أهم الشخصيات المصرية التي فازت بجائزة نوبل ؟ ومجال كل شخصية ؟
• الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1978م في مجال السلام.
• والأديب نجيب محفوظ عام 1988 في مجال الأدب .
• الدكتور أحمد زويل عام 1999م في مجال الكيمياء.
• الدكتور محمد البرادعي, في مجال السلام العلمي .
10-  لماذا حصل المصريون الأربع على جائزة نوبل ؟
حصل عليها الرئيس السادات لأنه ساهم في عملة السلام بين مصر وإسرائيل.
حصل عليها نجيب محفوظ على مجمل أعماله الروائية, حيث وصلت لخمسين رواية أدبية.
حصل عليها الدكتور احمد زويل لاختراعه كاميرا تقوم بتصوير عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون من الثانية الواحدة (الفيمتو ثانية)،حصل عليها الدكتور محمد البرادعي, لجهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي أثناء عمله مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
11- لمن تنسب جائزة بولتزير؟ ولماذا؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر لأنه الممول الأصلي لها
12- من الذي يقدم جائزة بوليتزر ؟ ومتى منحت لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
13- كم عدد جوائز بوليتزر؟  وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى
14- كم عدد المنح التي تقدما جامعة كولومبيا سنويا ؟
تقدم الجامعة سنويا أربع منح في مجالات متعددة .
15-  لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى لقب الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في مدينة الإسكندرية منذ مولده حتى وفاته.
16-  لمن تمنح جائزة كفافيس ؟ ومتى أول مرة؟ وما الهدف منها ؟
تمنح الجائزة للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين منذ عام 1990,  بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان
17- من أهم الشخصيات المصرية التي فازت بجائزة كفافيس ؟
نجيب محفوظ , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر.
18- ماذا تفعل حتى تكون واحدا من هؤلاء الفائزين ؟  أجب بنفسك
...............................................................................................

- "تقدمها سنويا جامعة كولمبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة 1917م وتسمى الجائزة بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأمريكية جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها, يصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا إلى واحد وعشرين جائزة"
1-  أعرب ما فوق الخط
2-    عين من الفقرة : كل كلمة مبنية وبين نوعها
...............................................................................................
...............................................................................................
3- ما مفرد (الآداب), وما مرادف (الممول). ......................................
4- عن أي جائزة تتحدث العبارة؟ وفي أي المجالات يتم تقديمها ؟

5- لمن تنسب هذه الجائزة ؟ ولماذا؟

6- لماذا يحتفل العالم بتقديم العديد من الجوائز سنويا ؟

- وقد حصل على الجائزة نجيب محفوظ في عيد مولده الثاني والتسعين, كما حصل عليها من الكتاب المعاصرين فاروق شوشة, وسيد حجاب,وإبراهيم أصلان, ورضوى عاشور,وسحر الموجي, وبهاء طاهر.
1- ما المقصود (بالمعاصرين)؟, وما جمع (عيد)؟

2-  ما هي الجائزة التي تتحدث عنها العبارة؟ ومن أهم من حصل عليها؟

3- ما هدف هذه الجائزة؟ ومتى أول مرة منحت؟

4-  لماذا أحس نوبل بالألم والحزن؟ وماذا قرر؟

5- اذكر اثنين من المصريين الذين حصلوا على نوبل وفي أي مجال حصلا عليها.

6-  كيف يمكن أن تحصل على جائزة نوبل؟ وفي أي مجال تحب أن تحصل عليها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: عهد الطفولة - جوائز عالمية الثانى الاعدادى شرح رائع   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:23 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عهد الطفولة - جوائز عالمية الثانى الاعدادى شرح رائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
منهج علوم الثالث الخامس اولى الثاني مذكرة الاعدادى للصف الصف امتحانات عربية حاسب اللغة الابتدائى الاعدادي الرابع امتحان الفصل العربية ثانوى الاول الترم الثانى الابتدائي السادس
---