منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درسا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: درسا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز   الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:03 am

نجيب محفوظ والجَّمَالِيّة
ولد نجيب محفوظ فى 11/12/ 1912م في حي الجمالي ة بالقاهرة ، ثم انتقلت أسرته إلى العباسية ، تخرج في قسم الفلسفة كلية الآداب وحصل على جائزة نوبل في الأدب 1988م ، توفى عام 2006م عن عمر يناهز 95عاماً ، وله آثار أدبية كثيرة من أهمها (زقاق المدق – الحرافيش – الثلاثية - قصر الشوق – بين القصرين – السكرية - أولاد حارتنا التي نال عنها جائزة نوبل في الآداب 0000)
مناسبة النص : ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة ، وأحبه وارتبط به وعاش في وجدانه 0فيتحدث عن طفولته وحى الجمالية الذي نشأ فيه فيقول :-
الفكرة الأولى : حب للجمالية بالفطرة 0
" لقد وعيتُ وأدركتُ قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى ، كانتْ الجمالية أمامي ، وربما حين كنتُ أعيشها لم يكنْ حبي لها مثلما هو الآن ، لأنها كانتْ شيئاً طبيعياً بالنسبة لي ، كان من الطبيعي أنْ أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي ودرب أرمز ، ثم أصعد إلى سطح المنزل ، فأرى مئذنة جامع الحسين ، وأنزل إلى الشارع فأجد نفسي مُحاطاً منْ كلّ جانب بهذا المعمار القديم الذي يُميز هذا الحي "

الكلمة معناها الكلمة معناها
وعيت فهمتُ ، وأدركتُ ×....................................
درب أرمز طريق أرمز ج دروب
كانت الجمالية أمامي كنت أتمتع برؤية معالمها أفتح عيني أستيقظ
حي منطقة سكنية ج أحياء الأولى ج الأوّل ، ...................
محاطاً محاصراً جانب ناحية ج جوانب
المِعمار المراد : المنازل والأبنية مئذنة ج مآذن
سطح أعلى ج سطوح ، أسطح طبيعياً فطرياً × صناعياً ،مُخْتَلقاً
س1/ ما الذي كان يراه الكاتب عندما ينظر من المنزل أو يصعد إلى سطحه أو ينزل إلى الشارع ؟
أول ما تتفتح عليه عيناه مشاهد هذا الحي ، فيرى من شرفة منزله " بيت القاضي وشارع أرمز " ثم يصعد إلى سطح البيت فيرى مئذنة جامع سيدنا الحسين ، وعندما ينزل الشارع يجد نفسه محاطاً بالمنازل التاريخية العريقة
س3/ كيف أدرك نجيب محفوظ حي الجمالية منذ الصغر ؟
أدرك معالمها والأحداث التي وقعتْ فيها 0
س3/ أيهما أجمل ولماذا ؟
1- { لقد وعيتُ وأدركت ُقيمة حي الجمالة – أدركت قيمة حي الجمالية }
2- {أجد نفسي محاطاً من كل جانب بهذا المعمار القديم – أجد المعمار القديم من كل جانب }
الأول أجمل لأنه يدل على كثرة المنازل التاريخية العريقة في حي الجمالية0
س4/ استخرج من العبارة طباقاً 0 وبين قيمته 0 الطباق بين { } وقيمته :
من مواطن الجمال .
1- " وعيت وأدركت " يدل على قيمة هذا الحي في نشأة الكاتب "أدركتُ" نتيجة لما قبله 0
2- " كانتْ الجمالية أمامي " تعبير جميل جعل الجمالية كائناً حياً يراه بعينيه، ليدلل على مدى عشقه للمكان 0 0
3- " لم يكن حبي لها مثلما هو الآن " تعبير يدل على زيادة حبه للجمالية بعد أن غادرها 0
4- "محاطاً من كل جانب " تعبير يدل على أن حي الجمالية كان يملأ عليه حياته 0
5- "لأنها كانتْ شيئاً طبيعياً بالنسبة لي " تعليل لما قبله 0
الفكرة الثانية// حي الجمالية وأحداث ثورة 1919م :
كم نظرتُ منْ ثقوب مشربيتنا , وشاهدتُ أحداثاً عظاماً تتم في هذا الحي , شاهدتُ ثورة 1919 م وهي تُولَد .. شاهدتُ الميدان الهادئ المليء بأشجار الصَّفْصَاف , وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهِتافات لا أفهمُ معناها جيداً ؛ لأنني كنت ما زلت صغيراً , كنتُ في سن السابعة

الكلمة معناها الكلمة معناها
كم خبرية تدل على الكثرة ثقوب فتحات م ثُقب
المشربية النافذة ج مشربيات أحداثا عِظاما وقائع وأمور مهمة م حدث- عظيم
يهتفون يصيحون × يهمسون ، يصمتون هتافات عبارات وشعارات
س1/ ما الأحداث العظام التي شاهدها نجيب محفوظ من ثقوب المشربية ؟ وما تأثيرها على الكاتب ؟
شاهد أحداث ثورة 1919م وقد خرج الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بشعارات لم يفهم معناها لصغر سنه الذي لم يتجاوز السابعة آنذاك 0 أثرها عليه غرستْ فيه حب الوطن وكراهية المستعمر 0
س2/ استخرج من العبارة طباقاً 0 وبين أثره 0 الطباق بين { } وأثره :
من مواطن الجمال
1-" كم نظرتُ من ثقوب مشربيتنا ": تعبير يدل على حب الكاتب للتأمل في الطبيعة 0 كم خبرية تفيد الكثرة 0
2-" شاهدت ثورة 1919 م وهي تُولَد" تعبير يجسد الصورة ،وشبه ثورة 1919م بالجنين الذي يولد ؛ ليدلل على مدى تأثيرها في المجتمع المصري 0
3- " لأنني كنتُ ما زلت صغيراً - كنت فى سن السابعة " الأولى ...... لما قبلها0 والجملة الثانية توضيح للأولى0
الفكرة الثالثة {{ الانتقال إلى العباسية والحنين إلى الجمالية }}
قضيتُ في الجمالية أجمل أيام حياتي ، لقد شهد هذا الحي العريق هجرةً إلى أحياء أخرى حديثة ، فقد انتقلتْ عائلتي إلى حي العباسية .. وبدلاً من أندمج في الحي الجديد وأصدقائه ، بدأتُ أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدتُ فيه ..وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم ، فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي ، وفى قهوة أخرى قديمة كانتْ في زُقَاق المَدَق .. كنت انظر في بيتنا القديم , فأجده جميلاً ومبنياً علي الطراز القديم, وتزين واجهته مشربيتان جميلتان ... لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي , ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل 0
الكلمة معناها الكلمة معناها
العريق الأصيل ، القديم × الحديث أجوب أقطع
الطّراز النمط ، الشكل ، الأسلوب ج طُرُز ، وأطرزة تُزين تُجمّل × تُقبِّح
واجِهَته منظره الخارجي ألهمني أعطاني فكراً
سمات خصائص ، ملامح م سمة عبر خلال
أندمج أختلط الروائية القصصية
عائلتى ج عوائل ، عائلات
س1/ قارن الكاتب بين حبه للجمالية عندما كان يعيش فيها وعندما فارقها إلى العباسية0 وضح ذلك0 يقول الكاتب : إنه عاش أجمل أيام حياته في الجمالية ، وعندما انتقل إلى حي العباسية وهو أحد الأحياء الراقية لم يندمج فيه ، ولكن ازداد حنيناً وشوقاً إلى حيه القديم ، وكان يحاول إقناع أصحابه بالذهاب إلى المكان الذي وُلد فيه0
س2/ ما أثر بيت الكاتب القديم على أدبه ؟
ألهمه الكثير من أعماله ، وكان يمتعه بأهله الذين ما زالتْ فيهم سمات أجدادهم القدماء0
س3/ يقول نجيب محفوظ " ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي الروائية " اذكر هذه الأعمال 0
من هذه الأعمال { بين القصرين – قصر الشوق – السُّكرية }
س4/ استخرج من العبارة تضاداً 0 واذكر قيمته 0 التضاد بين { } وقيمته ................0
من مواطن الجمال
" لقد شهد هذا الحي العريق ": أسلوب مؤكد بمؤكدين " اللام و..... " وصور الحي بإ........................... يشهد 0
" أجوب وحدي الطرقات والشوارع ": تعبير يدل على ارتباط الكاتب بحي الجمالية 0
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي " : تعبير يدل على تأثير الطفولة على إبداعه 0
الواجب المنزلي
س1" لقد وعيتُ وأدركتُ قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى ، كانت الجمالة أمامي ، وربما حين كنتُ أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن ، لأنها كانت شيئاً طبيعياً بالنسبة لي
أ- حدد الصواب :
1- مرادف " وعيت " { سمعت – فهمت – عرفت } 2- مضاد " أدركت " { علمت – شعرت – جهلت }
ب- ما تأثير الجمالية وبيوتها على أعمال نجيب محفوظ الروائية ؟
ج- هات تعبيراً أعجبك على لسان نجيب محفوظ 0 وبين سر جماله 0

س2/ قضيتُ في الجمالية أجمل أيام حياتي ، لقد شهد هذا الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة ، فقد انتقلتْ عائلتي إلى حي العباسية .. وبدلاً من أندمج في الحي الجديد وأصدقائه ، بدأتُ أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدتُ فيه 0
أ- هات مرادف " العريق " وجمعها في جملة من عندك
ب- كيف قضى الكاتب حياته في الجمالية ؟ وإلى أين انتقلت الأسرة بعد ذلك ؟
" بدأت أقنعهم بالمجيء معى إغى حي الجمالية " 0 علام يدل التعبير من شعور الكاتب ؟

4 - حي الشباب
إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني (ولد في 1905 في نابلُس بفلسطين ، توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان ، برع فى الأدبين العربي والإنجليزي وله ديوان شعر مطبوع.
مناسبة النص : الاجتهاد بالعمل ، والتسلح بالأمل ، هما معاً أداة النجاح ، وقد يواجه الإنسان عقبات ، ولكن بقليل من الصبر وكثير من الأمل يبلغ ما يريد ، لذا يدعونا الشاعر إلى التسلح بالأمل والعمل ليحقق الإنسان ما يتمناه 0
1- نصائح للشباب
1- كفكفْ دموعَك ليسَ ينـ فَعُكَ البكاءُ ولا العَويلْ
2- وانهضْ ولا تشكُ الزما نَ فما شَكا إلا الكسول ْ
3- واسْلُكْ بهِمّتِكَ السَّبيــــ ل و لا تَقُلْ كَيفَ السبيلْ

كفكف توقف عن البكاء × استمر العويل رفع الصوت بالبكاء
انهض قم يقظا نشيطا × نم الزمان (ج) أزمنة , أزمن
اسلك امش ، سر 0والمراد ادخل همتك عزيمتك (ج) همم × تخاذل
اللغويات:
الشرح : يأسف الشاعر على ما أصاب شبابنا من يأس ، مهاجماً الصفات السلبية التي تقف أمام مُستقبلهم من بكاء ويأس وشكوى غير مجدية من الزمان فينصحهم :-
1- بالتوقف عن البكاء ؛ فلا فائدة منه 0
2- بالنهوض إلى العمل ،وعدم الشكوى من الزمان ، فالشكوى من صفات الكسول 0
3- وأن يسلكوا بكل عزيمة ونشاط طريق المستقبل بلا تردد أو تساؤل يعوقهم عن التقدم 0
س1/ لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟
لكل الشباب وخصوصا مَنْ يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار
س2/ لماذا يطالبنا الشاعر بعدم البكاء و شكوى الزمان ؟
لأن البكاء لن ينفع صاحبه ، ولأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن
س3/ من الذين يشكون الزمان ؟ وما رأيك ؟
الذين يشكون الزمان هم الكسالى ، وأنا لا أوافقهم على شكوى الزمان ؛ فالعيب في الإنسان لا الزمان
س4/ كيف يحقق الإنسان هدفه ؟
بالعزيمة و...... و
س5/ ما الصفات التي يكرهها الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
الصفات التي يكرهها الشاعر خلال الأبيات هي :-
1- اليأس 2- البكاء وشكوى الزمان
3- الكسل الذي لامبرر له 0
س6/ استخرج من الأبيات 0طباقاً وبين قيمته 0
الطباق بين { انهض – الكسول } يبرز المعنى ويؤكده ويوضح الفكرة 0
من مواطن الجمال
1- كفكف- انهض- اسلك أساليب أمر غرضها الحث والنصح
كفكف دموعك تعبير فيه رأفة بالباكي ،تأكيد بعدم جدوى البكاء
ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
البكاء ولا العويل الفظتان مترادفتان ومناسبتان للفظة " دموع " التي بدأ بها الشاعر البيت مما يصور المشهد في ذهن القارئ أو السامع
2- انهض أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء 0ويوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد
لا تشك الزمان نهي للنصح والإرشاد ،تشبيه الزمان بإنسان يشتكى منه الناس0
ما شكا إلا الكسول حصر الشاعر الشكوى في شخص الكسول مما ينفر السامع من ذلك - تعليل لما قبله
3- واسلك بهمتك السبيل تشبيه النجاح بالسبيل
ولا تقل نهى للنصح والإرشاد
تكرار السبيل لبيان أهميته وتنبيه ذهن السامع
2- تحقيق الغايات النبيلة
4- ما ضلَّ ذو أملٍ سَعَى يوماً وحِكمته الدليل ْ
5- كَلاَّ ولا خَاب امرؤ يوماً ومَقصِدُهُ نبيلْ

ذو صاحب (ج) ذوي أمل رجاء × يأس
سعى جد ، اجتهد خاب فشل
امرؤ إنسان (ج) رجال مقصده هدفه
نبيل شريف رفيع × دنيء ج نبلاء الدليل المرشد (ج) الأدلاء
ضلّ تاه ، ضاع × اهتدى
 يوضح الشاعر عوامل النجاح وهى :
 الأمل فمن يسعى ويجتهد ويتخذ الحكمة والعلم دليلاً له فلن يضل أبداً 0
 الهدف الشريف والغاية النبيلة ،ويؤكد أن من يتمسك بهما لا يضيع يوماً مسعاه
أسئلة مجاب عنها 0ح
س1// من الذي يحقق أمله ؟
* الذي يحقق أمله مَنْ كان مقصده نبيلاً وحكمه الدليل .
4- يوما نكرة تفيد العموم والشمول ، والتقليل
ما ضل ذو أمل تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل
حكمته الدليل
تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح
استخدام كلا – لا لتأكيد النفي 0
س2// مم تعجب الشاعر واندهش ؟
* اندهش الشاعر من موقف الشباب فهم مطالبون بتحمل المسئولية , فلا أحد سواه يقوم بها بدلاً عنه .
س3// ما شروط تحقيق الغايات ؟
1- الأمل . 2- الحكمة . 3- الغرض النبيل . 4- الإرادة القوية وتحمل المسئولية
من مواطن الجمال

3- تحية للشباب
6 - حيَّ الشبابَ ،وقلْ سلا ماً إنَّكم أملُ الغـَـــدِ
7- والله مدّ لكُم يــــــــدًا تَعلُو عَلَى أقْوَى يَدِ
8- وطني أزفُ لكَ الشَّبا بَ كَأنَّهُ الزَّهْرُ النَّدِى
معاني الكلمات
حىِّ سلِّم عليهم الغد المراد المستقبل
تعلو ترتفع والمراد تفضل وتزيد × تنخفض أزف أقدم × أنعي
الندي الجميل المتفتح× الذابل يدا (ج) أيدي , أيادي , يُدي
الشرح :
6- يقدم الشاعر التحية للشباب فهم أمل المستقبل 0
7- الله – سبحانه وتعالى – يعين المجتهدين المتقين 0
8- ثم يختتم قصيدته بتهنئة الوطن بشبابه المتفتح ، المتطلع لمستقبل أفضل 0 س1/ لمن يوجه الشاعر التحية ؟ ولماذا ؟
يوجه الشاعر التحية للشباب والسبب لأنهم أمل الغد .
س2/ من الذي يعين الشباب المجتهدين ؟
الذي يعينهم هو الله سبحانه وتعالي .
س3/ ما نتيجة إعانة الله للشباب ؟
نتيجة إعانة الله للشباب : أصبحت لديهم قوة ليستْ لسواهم فيسهل تحقيق أهدافهم .
س4/ لماذا لا ينبغي أن ييأس الشباب ؟
لأنهم أمل الغد ، واليأس ليس من سمات المؤمنين أصحابا الغايات السامية .

التعبير موطــــــــــــــــــــــن ا لجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
حي الشباب- قل أمر للنصح والحث علي تحية الشباب تقديراً لمكانتهم 0
سلاما – يداً نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم
إنكم أمل الغد تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
الله مد لكم يدا تعبير يدل علي أن الله يعين كل مجتهد
تعلو توحي بقوة الشباب وتفوقهم
أقوى اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة
وطني نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه0 ياء المتكلم تدل علي شدة والانتماء للوطن
أزف لك الشباب تعبير يبين مدى إيمان الشاعر بدور الشباب في نهضة الوطن 0
كأنه الزهر الندي تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال
الواجب المنزلى
س1/ كفكفْ دموعَك ليسَ ينـ فَعُكَ البكاءُ ولا العَويلْ
وانهضْ ولا تشكُ الزما نَ فما شَكا إلا الكسول ْ
واسْلُكْ بهِمّتِكَ السَّبيــــ ل و لا تَقُلْ كَيفَ السبيلْ
أ- هات مرادف " االسبيل " وجمع " الزمان " ومضاد " المجتهد " في جمل من عندك 0
ب- انثر الأبيات بأسلوبك 0 ج- ماذا يريد الشاعر من قوله " ولا تقل كيف السبيل " ؟
ح- يهاجم الشاعر صفات سلبية في الشباب 0 فما هي ؟ خ- ليس ينفعك " ما علاقتها بما قبلها ؟
د- استخرج من الأبيات تعبيراً جميلاً أعجبك 0 وبين سر جماله 0
ذ- من الذي يشكو الزمان ؟ وبم تنصحه ؟ ر- ضع عنوانا للأبيات السابقة 0
ز- أعرب ما فوق الخط 0
س2/4- ما ضلَّ ذو أملٍ سَعَى يوماً وحِكمته الدليل ْ
5- كَلاَّ ولا خَاب امرؤ يوماً ومَقصِدُهُ نبيلْ
أ- ضع مرادف (ضل) , ومضاد (خاب) , في جملتين من عندك .
ب- من الذي لا يضل ولا يخيب ؟ ج- ما الجمال في قوله ( حكمته الدليل ) ؟
د- أعرب ما تحته خط .
س3/حي الشباب ،وقلْ سلا ماً إنَّكم أملُ الغـَـــدِ
والله مدّ لكم يــــــــدًا تَعلُو عَلَى أقْوَى يَدِ
وطني أزفُ لكَ الشَّبا بَ كَأنَّهُ الزَّهْرُ النَّدِى
أ- هات مضاد سلاماً – وجمع أمل في جملتين من إنشائك . ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج- ما الجمال في قوله حي الشباب ؟ د- تنكير يداً أفاد كلمة ........... { أكمل } .
و- ما الذي يزفه الشاعر إلي وطنه ؟ ي- بم شبه الشاعر الشباب في آخر القصيدة .
هـ- أعرب ما تحته خط 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: درسا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:13 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درسا نجيب محفوظ والجمالية - حى الشباب الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
عربية علوم الاعدادي امتحان العربية الصف الثانى اللغة ثانوى الرابع الفصل الاعدادى امتحانات الاول الترم مذكرة اولى الثاني منهج للصف الثالث الابتدائي حاسب الابتدائى الخامس السادس
---