منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع   الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:06 am

أولاً النصوص
1- كيف تسود بين الناس " قران كريم "
2- عهد الطفولة للشاعر عبد القادر القصاب
3- نجيب محفوظ والجمالية
4- حي الشباب للشاعر" إبراهيم عبد الفتاح طوقان "
5- من أجل مصر " حديث شريف "
6- كلانا أبوه النيل أو أمه مصر للشاعر" محمد عبد المطلب
7- سيناء أرض الفيروز 0للدكتور" يوسف خليف "
8- ذكريات أكتوبر للكاتب "نجيب محفوظ "

{{ كيف تسود بين الناس }} {{سورة لقمان }}
الآيات التالية نصائح غالية يوجهها لقمان الحكيم لابنه وكل الأبناء ؛ حتى ينعموا برضا الله ومحبة الناس

(( َيا بُنَيّّ إنّهَا إن تكُ ِمثقالَ حَبّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فََتَكُن فِي صَخرَةٍ أوْ فِِي السماوات أوْ فِي الأرْض َيأتِ بِهَا اللهُ إنّ اللهَ لَِطيفٌ خَبِيرٌ {16} يَا بُنَيّ أقِمْ الصّلاةَ وَأمُرْ بالمَعْرُوفِ وَأنهَ عَنِ الُمنكَرِ وَاصْبرْ عَلَََي مَا أصَابَك إنّ ذَِلكَ ِمنْ عَزْم ِالأُمُورِ{17} وَلَا تُصَعّّّرْ خَدَكَ ِللّناسِ ولَاَ تَمشِ فِي الأرْضِ مَرحَاً إنّ اللهَ لاَ يُحِبُ كُلَ مُختالٍ فَخُورٍ{18}وَاقْصِدْ فِي مَشيْكَ وَاغْضُضْ مِن صَوتِكَ إنّ أنكرَ الأصْوَاتِ لَََصَوْتُ الَحَمِيرِ{19}
معاني الكلمات :- إنها : الضمير يعود على الإساءة والإحسان مثقال : مقدار ، وزن ج ................ صخرة : حجر عظيم صلب ج صخور ، .........
خردل : نبات عشبي م خردلة ج .......... لطيف : رفيق بعباده ج لِطاف، .......... × المعروف : كل فعل حسن المنكر : كل فعل قبيح ج المنكرات ، المناكر من عزم الأمور : الأمور الشاقة وجَّد ها × الهين لا تصعر خدك : لاتتكبر ، لا تتعالَ على الناس
مرحاً : مختالاً،فخور× متواضع خدك : جانب وجهك ج خدود
اغضض : اخفض × اجهر ،وأرفع اصبر : تحمل × تواضع
مختال : متكبر × متواضع أنكر : أقبح × أجمل اقصد : اعتدل0
اقصد : اعتدل ، توسط مشيك : يسرك × وقوفك0
أسئلة مجاب عنها
س1-علام سيحاسبنا الله تعالي كما فهمت من خلال وصية سيدنا لقمان لابنه ؟ ولماذا وجه إليه هذه النصيحة؟ يحاسبنا علي جميع أفعالنا مهما كانتْ صغيرة أم كبيرة 0 ليكون لدي ابنه سبب قوي للالتزام بالأفعال والسلوكيات الطيبة .
س2//ما الأمور التي تضمن للإنسان النجاح في رأي سيدنا لقمان ؟
1- ضرورة الدعوة إلي المعروف والخير والالتزام بهما أهم شيء في طريق النجاح .
2- الابتعاد عن الأعمال السيئة ودعوة الغير إلي الابتعاد عنها .
3- التمسك بالصلاة فهي صلة بين العبد وربه .
س3// كيف يملك الإنسان محبة الناس في رأي لقمان الحكيم ؟
بالتواضع مع الناس وعدم التكبر أو التعالي عليهم في القول والفعل .
س4// ما الأمر الذي لا يحبه الله في الإنسان ؟ لا يحب الله كل مختال فخور 0
س5// ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من نصيحة سيدنا لقمان لابنه ؟
أن يكون حديثه بصوت مهذب مسموع وليس عالياً يسبب الضيق لغيره ‘ مشبها الصوت العالي بصوت الحمير المزعج الذي ينفر منه الناس جميعاً0 .
س6// ما الوصية التي اشتملتْ عليها الآيات ؟
1- الإيمان بأن الله سيحاسبنا علي كل أفعالنا وأقوالنا مهما كانت صغيرة .
2- ضرورة الالتزام بالسلوكيات الطيبة , ومراقبة الله في كل شيء .
3- الدعوة إلي المعروف , والنهي عن النكر . 4- الصبر وتحمل الشدائد فذلك من عزم الأمور .
5- التواضع مع الناس وعدم التكبر والتعالي عليهم في الأقوال والأفعال .
6- مراعاة آداب الحديث مع الناس .
س7// ما هدف سيدنا لقمان من تلك الوصية لابنه ؟
س8// ما دور الآباء في تربية الأبناء من خلال فهمك لوصايا لقمان الحكيم ؟
للآباء دور في تربية الأبناء فالتربية طريق النجاح والفلاح في الحياة وينبغي علي الآباء حث الأبناء علي التمسك بالأخلاق الكريمة والعبادات التي تقرب الإنسان من ربه ليسعد الأبناء في الدنيا الآخرة .
س10 علل : الترتيب فى ذكر الأمر بالمعروف أولاً والنهى عن المنكر ثانياً 0
لأن الأصل فى الإنسان هو الخير ، والشر استثناء فيه.
س11/ من أمثلة المعروف : ..........................‘................................. ‘...................‘.....................
من أمثلة المنكر : ..........................‘................................. ‘...................‘.....................{ أكمل }
من مواطن الجمال
1- يــــا بنـــــــي : أسلوب نداء غرضه ........... 2- إنهــــــــا : أسلوب مؤكد ب.........
3- إن تك مثقال حبة مـن خردل .. يأت بها الله : تعبير يدل علي أنه مهما كان الأمر صغير أو قليلاً ‘فإن الله سيحاسبه عليه . ، يأتِ بها الله : نتيجة لما قبلها
4- مثقال ‘ حبـــــة : نكرتان للقلـــــة . 5- صخـــرة : نكرة للعموم والشمول .
6- إن الـله لطيـف خبيــر : أسلوب مؤكد بإن يؤكد رحمة الله بعباده , و................ لما قبــله .
7- تكرار يا بنــــــــي : للتوكيد والحرص علي نفع الابن بتلك الوصايا .
8- "السموات والأرض " ........................ يبرز المعنى ويؤكده0
9- أقـم – وأمـر – وأنـه – وأصـبر : أساليب أمر غرضها ................و............. 0
10- وأمر بالمعروف – وأنه عن المنكر :..................... تبرز المعني وتوضحه .
11- إن ذلك من عزم الأمور : تعبير جميل يبين أهمية الصبر وتحمل الشدائد .
12- لاتصعـــــــر – لا تمش : أسلوب نهي غرضه النصح و............... .
13- النــاس – كـــــل : تفيدان العموم والشمول
14- إن الله لا يحـــب كل مختال فخور:تعليل لما قبله وأسلوب مؤكد بإن ليؤكد علي كراهية الله للمتكبرين الفخورين بأنفسهم
اقصد في مشيك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
15- " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " 1- أسلوب مؤكد بإن و...........، وهو ............. لما قبله0
2- وصور صاحب الصوت المرتفع بصوت الحمار ويوحى بالتنفير من الصوت المرتفع0
الواجـب المنزلي:

س1/ قال تعالي يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر علي ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور

1- معني أصبر ومفرد الأمور وجمع الصلاة في جمل من تعبيرك
2- ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية السابقة ؟
3- في الآية تضادان بينهما ووضح قيمتهما ؟
4- كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟ وما أثر الصلاة في الإصلاح ؟
5- استخرج ثلاث كلمات مبينة , وتلات كلمات معربة ؟ 6- أعرب ما تحته خط

قال تعالي" يابني إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "

1- ما مرادف (لطيف – خبير ؟ وما المقصود (((((مثقال حبة من خردل )
2- ما الذي يريده سيدنا لقمان أن يغرسه في ابنه ؟ وما أثر ذلك في حياته ؟
3- استخرج: 1- أسلوب نداء وبين غرضه
2- أسلوب شرط وحدد جوابه 3- أسلوب للتوكيد مبينا وسيلة التوكيد
4- تعبيرا قرآنيا جميلا أعجبك ووضحه 5- أعرب ما تحته خط
قال تعالي " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور"

1- تخير الصواب مما بين القوسين
1- مرادف لاتصعر : {تواضع – تكبر – تحرق – تهين }
2- مضاد مرحا :{ فرحا – جزنا – كبرا – تواضعا }
3- " فخور"يراد بها : { كثير الفخر – كثير الخضوع – كثير الضعف }
ب- وضح ما ترشد إليه الآية ؟
ج- استخرج من الآية : 1- تعليلا وبين أهميته 2- 0 نهيا وبين قيمته الفنية .
د- لماذا اختص الله الخد بالذكر ؟ ذ- أعرب ما تحته خط

قال تعالي واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير .

أ- ما معني ( اغضض ) ؟ وما مضاد أنكر ؟ وما اسم صوت الحمير؟
ب- إلام يرشد سيدنا لقمان ابنه ؟ وعم نهاه ؟
ج- ما غرض الأمر في الآية ؟ ولم اختص الله صوت الحمير بالذكر ؟
د- متي يجوز رفع الصوت ومتي يكره الجهر بالصوت ؟
استخرج : 1- أسلوب أمر وبين غرضه . 2- أسلوباً مؤكدا بمؤكدين ووضحهما .

2-{{عهد الطفولة}} عبد القادر القَصَّاب
ولد الشاعرعبد القادر القصاب في سوريا عام 1848م وتتلمذ في الأزهر الشريف حتى صار عالماً من علمائه 0 وتوفى عام 1941م 0
مناسبة النص الطفولة من أجمل فترات الحياة تتسم بالبراءة والسماحة ، وعدم الحقد على أحد ، وشاعرنا كان ينافس أقرانه في طلب العلم والمعرفة ، ولا ينافسهم على الدنيا وبريقها الخادع الذي لا يدوم
1- ذكريات الطفولة
1- عَهْدُ الطُّْفولةُِ لا يُِبارِح بَالـــي بَلَْ لا يُغادِرُ خاطِري وخيالي
2- لا ما حَنَنْتُ إلي بَراءََة لهــْـوِه لا ما ذَكَرْتُ تَبَخْتُري وَدََلالي
الكلمة معناها الكلمة معناها
عهد زمن (ج) عهود ، عِهاد يبارح يترك ويرحل ويفارق × يبقى

خاطر فكر وبال والمراد قلبي (ج) خواطر خيال ما تشبه لك في اليقظة الحلم (ج) أخيلة ،و................
حننت اشتقت × نفرت لهوه لعبه × جده
تبختر تمايل المعجب بنفسه في المشي دلال انبساط
الشرح 1- يحس الشاعر بالحنين إلي عهد الطفولة والبراءة ويتذكر محاسنها ؛ فيقول إنَّ زمن الطفولة لا يفارق روحه وخواطره , ولا يرحل عن خياله وقلبه .
2- إنه لم يحن إلي لعبه البريء , ولم يتذكر دلاله ومرحه بين أقرانه , وإنما تذكَّر حبه وشغفه بالعلم
أسئلة مجاب عنها
س1/ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
عاطفة الشوق و.................... لعهد الطفولة0
س2/ إلام كان حنين الشاعر ؟
* كان حنينه إلي زمن ................ والبراءة ويتذكر محاسنها .
س3/ ما محاسن فترة الطفولة لدي الشاعر ؟
* من محاسن فترة الطفولة لديه :- 1 - اللهو البريء والتمتع بتلك الفترة وجمالها .
2- عدم سعيه وراء المكاسب الفانية للدنيا . 3- يعيش خالي البال من المتاعب .
س4/ لماذا لم يطلب المكاسب المادية ؟
لأنها ...........وتجلب له الهموم والمتاعب 0
س5/ ما قيمة العلم ؟
العلم يبني العقول ويشكل شخصية الرجال . العلم يزيد الإنسان إيمانا وحباً لنفسه ولمجتمعه . ً
س6/ إلى ماذا يحن الشاعر في طفولته ؟
الجماليات
عهد الطفولة لايبارح بالي تعبير يدل علي شدة الاعتزاز بالطفولة – مضارع للتجدد و.............
لايبارح – لايغادر
ترادف يؤكد ...............الشاعر لعهد الطفولة 0
بالى – خيالى بينهما........... يعطى نغمة موسيقية جميلة ، تطرب الأذن وتسعد النفس
ما حننت- ما ذكرت ترادف يؤكد اعتزازه بذكريات الطفولة 0
تبخترى ودلالى العطف يدل على استمتاعه و................. بالطفولة

طموح في العلم لا المال
3- ما كُنْتُ أطلبُ في مَداهُُ مَكاسِِبًا مِنْ مََغـْنَم فََانٍ ومَرْْبَحِ مَــالِ
4- لَكِنْ رَأيْْتُُ العِلمَ نورا سََاطِعـَـًا مُُتَألقا في عَالَمٍَ مفْضــــَــال
5- شُُدّتْ لشُعْلَته الرّحالُ برغبة للاقتباس لذا شََدَدْتُُ رِحالى
مداه مدة الطفولة مغنم مكسب (ج) مغانم×...........
فان زائل ، منته × خالد (ج) ............. ‘ فناة مربح مكسب (ج) مرابح × ...........
ساطعا شديدا ، منتشرا × منطفئا متألقا لامعا ، مضيئا × مظلما
مفضال شديد الفضل(ج) ........... والمراد يقدر الفضيلة شددت الرحال تهيأت للسفر م { }
الاقتباس الأخذ × الترك بهرت اندهشت
برغبة بإرادة وحب × زُهد ، فتور ج { } لذا لهذا
الشرح :- يقول الشاعر : 3- وما كنتُ في فترة طفولتي طامعاً في مكاسب مادية زائلة 0
4- لكنى رأيت العلم سبب تقدم الدول ، ويشكل الشخصية ، في عالم يقدر الفضيلة 0
5- لهذا شددت الرحال لطلب العلم والاستفادة منه 0
من مواطن الجمال
3- ما كنتُ أطلب في مداه مكاسبا أسلوب نفى يؤكد براءة طفولة الشاعر من الطموحات المادية الزائلة
مكاسبا – مغنم – مربح نكرات للعموم والشمول
من مغنم فانٍ ومربح مال بينهما نغمة موسيقية ................................
فانٍ توحى بتفاهة المكاسب ..............لأنها لا .................... 0
4- رأيتُ العلم نوراً تشبيه العلم ...................... الذي يبدد ظلام الجهل 0
عالم مفضال تعبير يدل علي أثر العلم في صناعة العالم الفاضل

5- شُدت لشعلته الرحال تعبير يدل علي قيمة العلم والحرص على تحصيله 0وهو مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا إلى ثلاثة مساجد...) دليل علي ثقافة الشاعر الدينية
رغبة ..................... لما قبله ، وتوحي بحبه للعلم
لذا توضيح لسبب الارتحال وهو الاقتباس من العلم ، .............. لما قبله
شددت رحالى تعبير يدل على قوة .............الشاعر

ثمرة هذا الطموح
6- فََإذا أنا كََفََراشَة ٍبُهِرَت ْبِِمــــا قـَدْ أبْصَرََتْ مِنْ هَيْبة ٍٍوَجَلال 7- فَقَبَسْتُ إيماناً وَحُبَاًً صَادقاً بالمُرْتَجَى والشِّعـْرُ كانَ مجال
بهرت دهشت ، وأعجبت جلال عظمة × .....................
قبست أخذت × ............... المرتجى بالذى أرجوه ،المأمول
هيبة جلال وعظمة فراشةحشرة ج فَراش ،.........
الشرح : يتحدث الشاعر عن آثار ارتحاله في طلب العلم ونتائجه 0
6- فإذا هو كالفراشة التي انبهرت بما رأته من هيبة للعلماء وعظمة للعلم .
7- فأخذ الحب الصادق والإيمان بما يأمله ويرجوه وكان الشعر هو المجال الذي برع فيه وأجاد .
أسئلة مجاب عنها
س1// بم شبه الشاعر نفسه عندما رأي العلم وعظمته ؟
شبه الشاعر نفسه أمام العلم با............ .
س2// ما واجبنا نحو التراث ؟
نحافظ عليه ونعمل علي إحيائه والارتفاع به في حضرنا .
س3// ما قيمة الشعر في حياتك من خلال دارسك للنص ؟
الشعر له دور عظيم في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر لدي الإنسان . الشعر يهذب النفوس ويحثها علي الفضيلة والحق.
س4// ما الدروس المستفادة من الدرس ؟
1- العاقل من تعلم من ماضيه واستفاد به في الحاضر 0
2- الدنيا فانية لذا يجب عدم التكالب عليها 0 3- العلم أفضل من المال 0
4- الأديب ينفع الناس بعلمه 5- الطفولة تشكل شخصية الإنسان 0
{{من مواطن الجمال}}
6- إذا فجائية تبين مفاجأة انبهاره بالعلم
كفراشة بهرت تشبيه الشاعر في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تتعلق بالنور، وتدل على رقته وبراءة الطفولة 0
بما قد أبصرت ما موصولة تفيد العموم والشمول ، أسلوب مؤكد بقد
هيبة وجلال العطف يبن أهمية العلم وقيمته

7- فقبست ُإيمانا وحبا صادقا نكرات للتعظيم ،والعطف بين الإيمان والحب يدل على مدى الفوز الذي ناله الشاعر من براءة الطفولة فجعلت منه إنسانا مؤمنا محباً لنفسه ولغيره0 نتيجة لما قبله
الشعر كان مجالي تعبير يدل على اعتزازه بالشعر 0
الواجب المنزلى
س1/ 1 - عَهْدُ الطُّْفولةُِ لا يُِبارِح بَالـــي بَلَْ لا يُغادِرُ خاطِري وخيالي
2 - لا ما حَنَنْتُ إلي بَراءََة لهــْـوِه لا ما ذَكَرْت تَبَخْتُري وَدََلالي
ا- استخرج من الأبيات : مرادف زمن , ومضاد خسائر , وجمع مكسب .
ب- ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ ولماذا كانت فترة الطفولة لها مكانتها عند الشاعر ؟
ج- ما الجمال في قوله ( لا يبارح بالي 00 لا يغادر خاطري ) ؟
د- ما الدرس المستفادة من الأبيات ؟ ذ- أعرب ماتحته خط
س2/ لَكِنْ رَأيْْتُُ العِلمَ نورا سََاطِعـَـا مُُتَألقا في عَالَمٍَ مفْضــــَــال
شُُدّتْ لشُعْلَته الرّحالُ برغبة للاقتباس لذا شََدَدْتُُ رِحالي
فََإذا أنا كََفََراشَة ٍبُهِرَت ْبِِمــــا قـَدْ أبْصَرََتْ مِنْ هَيْبة ٍٍوَجَلالِ
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : *1- مضاد ساطعاً : ( منيراً – منبهراً – منطفئاً ) .
2- مرادف الاقتباس : ( الأخذ – الاختلاس – الترك ) . *3- مفرد الرحال : ( ترحل – مرحلة – رحل ) .
ج- انثر الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنواناً مناسباً .
د- ما المقصود بـ ( شدت لشعلته الرحال ) .
ذ- استخرج من الأبيات تعبيراً جميلاً أعجبك وبين سبب الإعجاب .
ر- استخرج ثلاث كلمات مبنية , وثلاث كلمات معربة وبين نوع كل منهما .
ز- أعرب ما تحته خط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:33 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرة العربية السادس للصف الرابع الثاني اولى الترم الثالث ثانوى الاول حاسب منهج الاعدادي الاعدادى الثانى اللغة الصف علوم الابتدائى الفصل عربية امتحان امتحانات الخامس الابتدائي
---