منتدى شموع



 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 16 اختبار لغة عربية الثانى الإعدادى ترم أول لن تخرج عنهم أسئلة امتحانات نصف العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى



ذكر عدد المساهمات: 4366
تاريخ التسجيل: 16/03/2013

مُساهمةموضوع: 16 اختبار لغة عربية الثانى الإعدادى ترم أول لن تخرج عنهم أسئلة امتحانات نصف العام   الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:19 am

الاختبار الأول
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟
القراءة من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
(أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
(ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
(ج) ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
(ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
(ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟

النصوص من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز "
سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة
سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة
وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة
سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة
(أ‌) ما مفرد (سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق) ؟
(ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
(ج) استخرج من الأبيات : صورة ووضحها – تكرار وبين قيمته .
القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
(ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
(د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )
الاختبار الثاني
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
(أ ) ضع علامة (  ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
(ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
(ح) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟

القراءة : من موضوع "أمنية تحققت "
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
(أ‌) ما مرادف (عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع (الطبيعة) ؟
(ب‌) لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
(ج) ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
(د) كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر .
(أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
(ب‌) من نسور الجو ؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
(ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه ؟

النصوص : من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
(أ‌) ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
(ب‌) الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .
النحــــــو
إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
(أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
(ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه ) .

الاختبار الثالث
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء).
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة).
ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت).
(ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
(ج) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
(د) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟
القراءة : من موضوع " جوائز عالمية "
اخترع ( ......) الديناميت عام (.......) لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس (.......) بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات : السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
(أ‌) ما مرادف (اخترع) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (ثوته) ؟ وما مفرد (أغراض) ؟
(ب‌) عمن تتحدث الفقرة ؟ ومتى ظهر اختراعه ؟
(ج) لماذا تألم هذا العالم ؟ وماذا قرر ؟
(د) العلم سلاح ذو حدين . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة .
من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
(أ‌) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
(ب‌) عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
(ج) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟
النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ‌) ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
(ب‌) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
(ج) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
من نص " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر "
أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي كلانا أبوه النيل أو أمه مصر
لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر
(أ‌) ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟ وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .
(ج) استخرج: 1- استفهام وبين غرضه 2- صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته .
رابعا: النحو
إن القراءة وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
فعلاً صحيحا سالما وآخر مهموزاً – معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
(ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :
لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن . القصص مفيدة لكن القرآن أفيد
الاختبار الرابع
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر "
غير أن (نابليون) تمكن من الانتصار بقوة مدافعه وكثرة عتاده، ومع ذلك بقيت الثورة كامنة في نفوس المصريين".
(أ) هات مرادف "عتاده" ، وجمعها ، ومضاد "كامنة" .
(ب) تحدث عن الدور الذي قام به أهل الحسينية في مواجهة (نابليون).
(ج) ما الذي أدركه (نابليون) عن حقيقة الشعب المصري ؟

القراءة :
جوائز مصرية عربية
جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية تمنح باسم الراحل الملك فيصل في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1979م ويعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل .
(أ‌) ما مرادف (تمنح) ؟ وما جمع (جائزة) ؟ وما مضاد (الراحل) ؟
(ب‌) ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(ج) اذكر بعض المصريين الذين حصلوا على هذه الجائزة .
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ‌) ما مرادف (البار) ؟ وما جمع (سيرته) ؟ وما مضاد (عظيما) ؟
(ب‌) كيف كان رمسيس بارا بأبيه ؟ ولماذا أحبه شعبه ؟
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما قيمتها ؟
النصوص :
من نص " ذكريات أكتوبر "
مكللا بالبشر والاستبشار يجئ يوم 6 أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريقالبناء والتعمير والحرية يجئ حاملا أطيب الذكريات .النور يفيض ويضئ ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوى اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزا للإرادة والشجاعة والنظام .
(أ) ما مرادف (مكللا) ؟ وما مضاد (الهمة) ؟ وما جمع (أطيب) ؟
(ب) اشرح الفقرة مبينا منها قيمة يوم السادس من أكتوبر .
(ج) ما الجمال في (محطة نزود منها بالطاقة) ؟ وما قيمة العطف بين (البناء والتعمير والحرية ؟
من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
(أ) ما مرادف (مفضال) ؟ وما مفرد (الرحال) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (عالم) ؟
(ب) اشرح الأبيات موضحا أثر الطفولة في حياة الشاعر .
(ج) ما الجمال في (رأيت العلم نورا ساطعا) ؟

رابعا: النحو
إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم :
1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز . رأيت جنديا يهاجم العدو .

الاختبار الخامس
القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه، كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأنعام ... قصة (خورشيد) مع شعب مصر تبين شجاعة شعبنا وقوة إرادته" .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مقابل "يرفض" : (يقبل ـ يطلب ـ يعمل).
2ـ مرادف " الأنعام" : (الخيرات ـ النعمة ـ الحيوانات).
3ـ كان "خورشيد" : (مصرياً ـ تركيا ـ إنجليزياً).
(ب) ما المطالب التي تقدم بها العلماء لـ (خورشيد) باشا؟ وكيف قابلها؟
(ج) كان (خورشيد) والياً مستبداً ، اذكر بعض مظاهر استبداده.

القراءة :
من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلا : لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم .
(أ‌) ما مرادف (برهة) ؟ وما جمع (ضابط) ؟ وما مضاد (يقترفون) ؟
(ب‌) ما وظيفة ضابط الشرطة كما وضح مصطفى ؟
(ج) لماذا صفق الجميع لمصطفى ؟ وماذا قال له الأستاذ أحمد ؟
من موضوع " الصقر الذهبي "
ومن يومها راح (سيتي الأول) يعلم (رمسيس) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه وبعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة .
(أ‌) ما مرادف (راح) ؟ وما مفرد (الفرسان – المشاة) ؟ وما جمع (الصغير) ؟
(ب‌) ما فكرة الملك (سيتي) للاحتفال بعيد ميلاد رمسيس التاسع ؟
(ج) متى تم إعلان رمسيس وليا للعهد ؟ ولماذا لقب لقب بالصقر الذهبي ؟
النصوص :
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب‌) لماذا أحب النبى – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحى كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
(أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟
(ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟
رابعا: النحو
النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
(ج) ضع (لكن ) مكان (لا) محافظا على المعنى فيما يأتي : ( يعجبني المجتهد لا الخامل ) .

الاختبار السادس
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
يا أهل رشيد هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة، واعلموا أن مصير مصر كلها في أيديكم وأنتم أمام أمرين ...
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ مفرد "ديار" : (ديور ـ دار ـ دوار ـ كل ما سبق).
ـ جمع "مصير" : (أمصار ـ مصر ـ مصائر).
(ب) من قائل هذه العبارة ؟ وهناك أمران يقصدهما المتكلم ما هما؟
(ج) علام استقر رأي شعب رشيد؟ وكيف خدعوا العدو؟

القراءة :من موضوع " لو أنني رئيس حى "
من أجل مصر ... لو أنني رئيس حى لأديت ما على من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحى بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .
(أ‌) ما جمع (رئيس – حى) ؟ وما مضاد (التجميل) ؟ وما معنى (واجبات) ؟
(ب‌) من قائل العبارة السابقة ؟ وما الوظيفة التي كان يمثلها ؟
(ج) اذكر أهم مسئوليات رئيس الحى .
من موضوع " أمنية تحققت "
بشرى يا مولاى لقد وضعت مولاتي الأميرة (مياس) صبيا كالبدر ليلة تمامه انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير وإنما بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها أمور الحكم في مصر .
(أ‌) ما مضاد (بشرى) ؟ وما جمع (مولاى) ؟ وما معنى (انتفض) ؟
(ب‌) لماذا انتفض الحاكم سعادة ؟ وما رأى القاضي (ابن قتيبة) في خمارويه ؟
(ج) من يصنع التاريخ لا يعتمد على عمره وإنما على شخصيته وأفعاله .. طبق ذلك على خمارويه .

النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌) ما جمع (بنى) ؟ وما معنى (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
(ب‌) فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟
من نص " حى الشباب "
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مد لكم يدا تعلو على أقوى يد
(أ‌) ما مرادف (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات شرحا أدبيا بعد وضع عنوان لها .
(ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حى الشباب) ؟ وما غرضه ؟

رابعا النحو
العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
فعلا معتلا وآخر صحيحا - أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
(ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
(د) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . أكرمت المتفوقون لا الخاملون .

الاختبار السابع
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد لجأت جموع الشعب إلى المشايخ والعلماء وكان لهم فى هذا الوقت مكانة عظيمة عند الناس وكانوا موضع احترامهم وتقديرهم ولهذا وثقت بهم طوائف الشعب.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف "مكانة" منزلة– محل – أماكن )
2- مفرد "طوائف" طيف– طوفان– طائفة)
(ب) لقد كان للعلماء والمشايخ مكانة عظيمة فى هذا الوقت، وضح ذلك .
(ج) اضطر السلطان العثماني إلى خلع (خورشيد) ؟ فما السبب ؟ وما فائدة ذلك للشعب المصري ؟

القراءة : من موضوع " منتصر ومجاهد "
أفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه .
(أ‌) ما مضاد (غيبوبة) ؟ وما مفرد (بدو) ؟ وما جمع (خيمة) ؟
(ب‌) ما الذي أوصل منتصر إلى البدو ؟
(ج) كان منتصر ومجاهد وطنيان إلى أقصى درجة . وضح ذلك .
من موضوع " جوائز عالمية "
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وذلك في شهر مايو منذ سنة ...... .
(أ‌) ما جمع (جامعة) ؟ وما مفرد (مجالات) ؟ وما معنى (سنويا) ؟
(ب‌) ما الجائزة التي تتحدث عنها الفقرة ؟ وما مجالاتها ؟ ومتى بدأ تقديمها ؟
(ج) اذكر أهم الجوائز العالمية مبينا موطن كل جائزة .

النصوص : من نص " ذكريات أكتوبر "
إن يوم 6 أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال
(أ) ما مرادف (ثمرة) ؟ وما مفرد (بواسل) ؟ وما مضاد (جلال) ؟
(ب) لم يأت نصر أكتوبر من فراغ . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة .
(ج) ما الصورة في (أكتوبر ثمرة تصميم) ؟ وما قيمة العطف بين (لياقة وجدارة وجلال ) ؟
من نص " كلانا أبوه النيل وأمه مصر "
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر
(أ‌) ما مرادف (بر) ؟ وما مضاد (عز) ؟ وما جمع (الإنجيل) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك وضع لها عنوانا .
(ج) ما الجمال في ( دونها يقع النسر) ؟ وما قيمة الجمع بين (الإنجيل والذكر) ؟

رابعا النحو
يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
(أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
فعلا صحيحا واذكر نوعه - فعلين معتلين مختلفين واذكر نوعهما – حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
(ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين .
(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم : ( أسرع اللص حاملا للمسروقات) .

الاختبار الثامن
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
ولم يعترض أحد طريق الغزاة المعتدين بل جالوا في المدينة ولم يصادفوا فيها إنسانا وراقهم ما يشاهدون في رشيد من حدائق فيحاء ورأوا أول مرة مياه النيل العذبة الجارية".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "راقهم" : ( أعجبهم – أغضبهم – أدهشهم )
- مقابل "الجارية" : ( الصافية – الراكدة – العذبة )
(ب) ما خطة أهل رشيد لمواجهة الغزاة؟ وهل نجحت هذه الخطة فى القضاء على الغزاة؟
(ج) اختلف موقف محافظ الإسكندرية عن موقف محافظ رشيد فى مواجهة الغزاة . وضح ذلك .

القراءة : من موضوع " جوائز مصرية عربية "
تمنحها الحكومة المصرية منذ عام 1989 م حتى الآن لأبنائها من المبدعين والمتفوقين وقد حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين .
(أ‌) ما مضاد (تمنحها) ؟ وما جمع (الحكومة) ؟ وما مرادف (المبدعين) ؟
(ب‌) ما الجائزة المتحدث عنها في العبارة ؟ ومن أهم الحاصلين عليها ؟
(ج) اذكر ما تعرفه عن جائزة (نجيب محفوظ) .
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ) ما مضاد (البار) ؟ وما جمع (العدل) ؟ وما معنى (سيرته) ؟
(ب) بم تميز رمسيس منذ صغره ؟ وما أول اختبار حقيقي له ؟
(ج‌) علل : 1- حب الشعب المصري لرمسيس .
2- تلقيب رمسيس بالصقر الذهبي .
النصوص : من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ) ما جمع (أرضا) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟ وما معنى (ذمة) ؟
(ب) بمن وصى نبينا – صلى الله عليه وسلم ؟ وما أثر الوصية في علاقة المصريين بغيرهم ؟
(ج) ما الجمال في (إنكم ستفتحون) ؟ وما قيمة استعمال (السين) ؟ في (ستفتحون) ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز"
سيناء تعود وساقي النور يصب كؤوس الأضواء
وحمام أبيض مثل النور يرفرف بين الأحياء
وغصون من شجر الزيتون تغطي وجه الصحراء
وطيور خضر فوق الأفق تحيى ذكرى الشهداء
(أ‌) ما مرادف (يرفرف) ؟ وما مفرد (غصون) ؟ وما جمع (الصحراء) ؟
(ب‌) رسم الشاعر في الأبيات صورة رائعة لسيناء . عبر عنها بأسلوبك .
(ج‌) ما الجمال في (حمام أبيض مثل النور) ؟

رابعا النحو
إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما .
(أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى :
فعلا صحيحا وبين نوعه – فعلا معتلا وبين نوعه – أسلوب شرط - نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله .
(ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم .
(د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع
1- لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .

الاختبار التاسع
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
وخرج قظز على رأس الجيش ، وجنود مصر متحفزة للقاء هؤلاء الغزاة ، وفى قلوبهم حمية وفى نفوسهم حماس شديد .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف "متحفزة" : (مندفعة – مستعدة – متصلة)
2- مضاد "جميلة" : (جبن – حزن – ألم)
(ب) ما الخطة التى أعدها قطز للنصر على المغول ؟
(ج) لماذا كان ظهور الجيش المصرى مفاجأة للمغول ؟ وما أثر هذه المفاجأة ؟

القراءة : من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر . أجاب (.....) بسرعة : كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري .
(أ‌) هات من الفقرة : مضاد لكلمة (تواضع) - كلمتين متضادتين .
(ب‌) من المتحدث ؟ ومن المتحدث إليه ؟ وما الوظيفة المذكورة في الفقرة ؟
(ج‌) لخص بأسلوبك مهام رجل الشرطة .
من موضوع " منتصر ومجاهد "
كان هم منتصر ومجاهد عندما حلق بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء شاهدا رتلا من مدرعات العدو دمراه بالكامل وتبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة ... أصيب مجاهد إصابة بالغة .
(أ‌) ما مرادف (رتل) ؟ وما جمع (قذيفة) ؟ وما مضاد (بالغة) ؟
(ب‌) لماذا حرص مجاهد ومنتصر على إلحاق الخسارة بالعدو ؟ وهل نجحا في ذلك ؟
(ج‌) ما المشهد الذي لم يفارق منتصر طوال حياته ؟ وكيف انتهى ؟

النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ‌) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
(ب‌) اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
(ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
من نص " عهد الطفولة "

عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
(أ‌) ما جمع (بالي) ؟ وما مضاد (حننت) ؟ وما جمع (خاطري) ؟
(ب‌) ما مدى شوق الشاعر لفترة الطفولة كما تفهم من الأبيات ؟
(ج) ما الجمال في عهد الطفولة لا يبارح بالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب ومغنم) ؟

رابعا النحو
الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
(أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
(ج) أجب عن كل سؤال بما يقابلة بين القوسين فيما يأتى :
ينجو الصادق لا الكاذب ( ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم ) .
أحب عالما خلقه طيب ( أعرب ما تحته خط محددا الرابط ) .

الاختبار العاشر
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد أغار هؤلاء القوم على مصر، أيام أجدادنا الفراعنة ، أغاروا عليها من الشمال ، حتى وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن "محافظة الشرقية" وعسكروا فى بلدة "أواريس" وأقاموا بها، وجعلوها عاصمة بعتصمون بها".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1- المراد بـ"أغاروا" : (حضروا إليها – هاجموا – اعتدوا عليها )
2- "زحفهم" تعبر عن : ( البطء – الكثرة – القلة )
3- معنى "يعتصمون بها" : ( يحتمون بها – يختفون فيها – يتحصنون بها )
(ب) ماذا فعل هؤلاء القوم حينما استقروا بمصر ؟
(ج) ما مضمون الرسالة التى أرسل بها ملك الهكسوس لـ "أمير طيبة" ؟ وعلام تدل؟
القراءة : من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته كانت كل طلقة يطلقها كأنه يبحث عن الذئب الذي احتل الوطن .
(أ‌) ما مفرد (حصون) ؟ وما جمع (الذئب) ؟ وما مضاد (حلقوا) ؟
(ب‌) ما المهمة الخاصة التي قرر منتصر القيام بها ؟ وما نتيجتها ؟
(ج‌) ما دور منتصر في معركة العبور والنصر ؟
من موضوع "أمنية تحققت "
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
(أ‌) ما جمع (سن) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما مرادف (المبارزة) ؟
(ب‌) لماذا عمد أحمد بن طولون تنشئة ابنه تنشئة عسكرية ؟ وما النتيجة ؟
(ج) علل :1- هزيمة العباسيين من خمارويه . 2- شهرة سباقات الخيل في عهد خمارويه .
النصوص : من نص " ذكريات أكتوبر "
مكللا بالبشر والاستبشار يجئ يوم 6 أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريق البناء والتعمير والحرية يجئ حاملا أطيب الذكريات .النور يفيض ويضئ ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوى اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزا للإرادة والشجاعة والنظام .
(أ)ما الفرق بين (البشر والاستبشار) ؟ وما مضاد (يفيض) ؟ وما مفرد (الغيوم) ؟
(ب) لماذا يعتز المصريون جميعا بيوم نصر أكتوبر ؟
(ج) ما الأثر المادي والمعنوي لنصر أكتوبر ؟
(د) ما الجمال في (النور يفيض ويضئ ويبهر) ؟
من نص " حى الشباب "

كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
(أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما جمع (همتك) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟
(ب‌) بم يحث الشاعر الشباب في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل) وما نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) ؟ وما غرضه ؟
رابعاً النحو :
كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
(أ) أعرب ما تحته الخط . (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال فيما يأتي :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة وهو سعيد 2- قرأت في كتاب العلم يملؤه

الاختبار الحادي عشر
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد لجأت جموع الشعب الثائرة إلى المشايخ والعلماء وكان لهم فى هذا الوقت مكانة عظيمة عند الناس وكانوا موضع احترامهم وتقديرهم ولهذا وثقت بهم طوائف الشعب والتفت حولهم".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1- "طوائف" مفردها : ( أطيف – طائفة – طيافة )
2- "مكانة" مرادفها : ( منزلة – هيئة – مكان )
(ب) لماذا لجأت جموع الشعب إلى المشايخ والعلماء ؟
(ج) ما أهم المطالب التى تقدم بها المشايخ والعلماء لخورشيد ؟
القراءة : من موضوع " لو أنني رئيس حى "
من أجل مصر ... لو أنني رئيس حى لأديت ما على من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحى بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .
(أ) ما جمع (المحافظة) ؟ وما مضاد (واجبات) ؟ وما معنى (واجبات) ؟
(ب) من قائل العبارة ؟ وما الوظيفة التي كان يمثلها ؟ وبم أثنى عليه أستاذه ؟
(ج) ما واجبات رئيس الحى تجاه المواطنين ؟
من موضوع " أمنية تحققت "
بشرى يا مولاى لقد وضعت مولاتي الأميرة (مياس) صبيا كالبدر ليلة تمامه انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير وإنما بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها أمور الحكم في مصر .
(أ) ما مرادف (بشرى) ؟ وما جمع (البدر) ؟ وما مضاد (انتفض) ؟
(ب) ما سر سعادة الحاكم كما تفهم من الفقرة ؟
(ج) كيف صنع خمارويه تاريخه كما تفهم من الموضوع ؟
النصوص : من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
(أ‌) ما جمع (أرضا) ؟ وما المراد بـ (يذكر فيها) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) اشرح الحديث الشريف مبينا ما فيه من فوائد للشعب المصري .
(ج) ما الجمال في ( فإن لهم ذمة ورحما ) ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز "
سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة
سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة
وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة
سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة
(أ‌) ما جمع (عروس) ؟ وما مفرد (ضفاف) ؟ وما مرادف (جداول) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات موضحا أهم ما تميزت به سيناء كما يرى الشاعر .
( ج) ما قيمة تكرار (سيناء) ؟ وما الصورة في (سيناء حمامات بيض) ؟
رابعاً : النحو :
إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) عين فى العبارة :
أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
(ج) 1- رحل المستعمر عن بلادنا كاسف البال . 2- رحل المستعمر عن بلادنا وهو كاسف الباال .
1- يحب محمد الجد لا اللهو . 2- لن يسود اللهو بلادنا بل الجد .

الاختبار الثاني عشر
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
جاء الغزاة إلى مصر ليدخلوا أرضها ويستعبدوا شعبها ، ويحطموا كيانها ، فما لانت مصر ، وما رضى شعبها ، وما خضعت وما استكان أهلها ، بل وقفت فى وجه الغزاة وقفة رجل واحد .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- مفرد "الغزاة" : (الغازى – الغزوة – المغزو)
- المراد بـ (الكيان) : (الوجود – الكرامة – القوة)
- (فما لانت مصر) تعبير جميل يفيد : (مرونتها – صلابتها – التسامح)
(ب) من الغزاة ؟ وما موقف الشعب منهم ؟
(ج) كيف علم صلاح الدين الأعداء الشهامة والنبل ؟
القراءة : جوائز مصرية عربية
جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية تمنح باسم الراحل الملك فيصل في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1979م ويعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل .
(أ‌) ما مضاد (تمنح) ؟ وما جمع (المملكة) ؟ وما المراد من (بوابة) ؟
(ب‌) ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما أهم مجالاتها ؟
(ج) ماذا تعرف عن جائزة (الشيخ زايد) ؟
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ) ما مرادف (سيرته) ؟ وما جمع (ملكه) ؟ وما مضاد (البار) ؟
(ب) يعتبر رمسيس ابنا بارا بأبيه وشعبه مصر ... وضح ذلك .
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما أهميتها ؟
النصوص : من نص " ذكريات أكتوبر "
إن يوم 6 أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال .
(أ‌) هات من الفقرة كلمة بمعنى (التضحية) ومضاد (الخيانة) وجمع (باسل) .
(ب‌) كيف تحقق نصر أكتوبر كما تفهم من الفقرة ؟
(ج) ما الجمال في (قدموا أرواحهم) ؟ وما قيمة العطف في الفقرة ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهـد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
(أ‌) ما مرادف (حننت) ؟ وما جمع (مغنم) ؟ وما مضاد (خيالي) ؟
(ب‌) يحن الشاعر في الأبيات إلى طفولته . فما الأسباب التي دفعته إلى ذلك ؟
(ج‌) ما الجمال في (ذكرت تبختري ودلالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب – مغنم) ؟
رابعا النحو
أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الآسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى :
فعلا أجوف – فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا – خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه .
(ج) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين . 3- كن يقظا لا غافل .
(د) ضع (لا) مكان (لكن) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة ) .

الاختبار الثالث عشر
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
نكتب إليك أيها الجبان "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخارا بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا أثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف "سخطنا" : ( غضبنا – رضانا – إعجابنا – قتالنا )
- جمع "الجبان" : ( أجنبة – جبن – جبناء – أجبن )
- مفرد "تقاليد" : ( إقليد – قلادة – تقليد – مقلد )
(ب) من حمل هذه الرسالة إلى قمبيز ؟ ومن كتبها ؟ وماذا ؟
(ج) ما طبيعة الرسالة التى أرسلها"قمبيز" إلى المصريين ؟ وكيف عامل المصريون رسوله ؟
القراءة : من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
بدأ حب الجمالية يظهر عندي وظللت أسيرا له ولم أبرأ منه في حياتي وبدلا من أن أندمج في الحى الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجئ معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحى الذي ولدت فيه .
(أ‌) ما مرادف (أبرأ) ؟ وما مضاد (أندمج) ؟ وما جمع (الحى) ؟
(ب‌) متى عرف نجيب محفوظ أنه يحب الجمالية أكثر ؟ وماذا فعل ؟
(ج) ما الحى الجديد الذي انتقل إليه الكاتب ؟ وبم كان يتميز ؟
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته كانت كل طلقة يطلقها كأنه يبحث عن الذئب الذي احتل الوطن .
(أ‌) ما مفرد (أوائل) ؟ وما جمع (الذئب) ؟ وما مضاد (العدو) ؟
(ب)ما المهمة الخاصة التي قرر منتصر القيام بها ؟ وما نتيجتها ؟
(ج) كان لمنتصر بصمة في معركة العبور والنصر وضح ذلك .
النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌) ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد (السماوات) ؟
(ب‌) فسر الآيات الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما نوع الأسلوب (يا بنى) وما غرضه ؟ وما قيمة توالى الصفتين (لطيف وخبير) ؟
من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
(أ‌) ما مرادف (الاقتباس) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (فراشة) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات شرحا أدبيا واضعا لها عنوانا مناسبا .
(ج‌) ما الجمال في (فقبست إيمانا وحبا صادقا) ؟
رابعاً : النحو
الإيمان نور يهتدى به المؤمن ، فهو يزين صاحبه ، به تسمو النفوس وتتطهر القلوب فيا بنى اجتنب المعاصى ، فمن يبتغ وجه الله ينل الفضل العظيم ، وكلما اجتهد الإنسان فى طاعة ربه عاش في أمن .
(أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً أجوف - أسلوب شرط واذكر أركانه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوها – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا – فعلا لازما وآخر متعديا .
(ج) فرق بين إعراب ما تحته خط مبينا السبب :
1- ما كان محمد لعانا بل عظيم الخلق . 2- محمد عظيم الخلق لا لعان .
الاختبار الرابع عشر
القصة : من كتاب " كفاح شعب مصر
وجاء الفرنسيون بجنود وعتاد كثير فتحصن "أحمد الأبنودى" وبعض رفاقه فى موقع حصين بالبلدة وراحوا يطلقون الرصاص على العدو القادم نحوهم" .
(أ) "عتاد – حصين – رفاق" هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة.
(ب) كيف تصرف الغزاة ليتفادوا رصاص "أحمد الأبنودى" وأصحابه ؟
(ج) كيف استطاع الأبنودى أن ينجو من حصار الفرنسيين ؟

القراءة : من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مضاد (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما مرادف (الالتزام) ؟
(ب‌) متى عاد منتصر إلى وحدته ؟ ومن أين عاد ؟ وماذا وجد في وحدته ؟
(ج‌) صف لحظة الوداع بين منتصر والشيخ راغب .
من موضوع " أمنية تحققت "
بشرى يا مولاى لقد وضعت مولاتي الأميرة (مياس) صبيا كالبدر ليلة تمامه انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن ابنه الأول أو الأخير وإنما بسبب أنه ولد في السنة نفسها التي تولى فيها أمور الحكم في مصر .
(أ) ما جمع (مولود) ؟ وما مضاد (تمامه) ؟ وما مرادف (تولى) ؟
(ب) ما المشهد الذي رآه (أحمد بن طولون والقاضي ابن قتيبة) ؟ وما أثره عليهما ؟
(ج) متى تولى خمارويه الحكم ؟ وما موقفه من العباسيين ؟
النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ‌) فسر معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر) .
(ب‌) ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد سامى



ذكر تاريخ الميلاد: 15/10/1978
عدد المساهمات: 162
تاريخ التسجيل: 10/04/2013
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: 16 اختبار لغة عربية الثانى الإعدادى ترم أول لن تخرج عنهم أسئلة امتحانات نصف العام   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:22 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

16 اختبار لغة عربية الثانى الإعدادى ترم أول لن تخرج عنهم أسئلة امتحانات نصف العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
الصف الاول الثاني الثانى الثالث السادس عربية اولى حاسب امتحان ثانوى للصف امتحانات الاعدادى علوم الاعدادي الابتدائى الخامس العربية الفصل الرابع الترم مذكرة منهج اسئلة اللغة