منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحليل منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد العوفى



عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: تحليل منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى   الإثنين أغسطس 05, 2013 3:48 am

تحليل منهج علــــــــــــــــــوم الصف الرابع 0 الفصل الدراسى الثانى 2011/2012
الوحــــــــــــــــــــــــــــــــدة الأولى الكائنات الحية
المحتوى المفاهيم الاهـــــــــــــــــداف مصادر التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المصاحب التقويم النشاط
الاثرائى الاداءات
اسئلة
معرفى وجدانى مهارى
1- الجهاز الهضمى فى الانسان 2- الجهاز التنفسى 3- الخلية 4- ضوء الشمس
وأهميته للكائنات الحية
الجهاز التنفسى
الفم – البلعوم
المرئ .المعدة
الامعاء الدقيقة
الامعاء الغليظة
أهمية التنفس
2- الجهاز التنفسى
3- الانف
4- البلعرم
5- القصبة الهوائية
6- الرئتان
1- الكائن الحى
2- التعضى فى الكائنات الحية
3- وحد البناء فى الكائن الحى
4- تركيب فطر الخميرة
1- العلاقة بين النبات والحيوان
2- البناء الضوئ فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف على تركيب الجهاز الهضمى
2- يحدد وظيفة كل عضو
3- يتعرف على العصارات الهاضمة
4- يوضح أهمية الغذاء
5- يحافظ على صحة الجهاز الهضمى
6- يقدر قدرة الله و دور العلماء
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف على معنى التنفس
2- يذكر أعضاء الجهاز التنفسى
3- يجرى تجارب توضح ألية التنفس
4- يوضح العلاقة بين التنفس والهضم
5- يوضح أضرار التلوث على صحة الجهاز التنفسى
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف مستويات التعضى فى الكائنات الحيى
2- يفحص الخلية بواسطة المجهر
3- يقان بين الخلية النباتية والحيوانية
4- يفحص فطر الخميرة
5- يقدر دور العلماء
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على
1- يتعرف أهمية ضوء الشمس كمصدر طاقة
2- يشرح عملية البناء الضوئى
3- يتعرف على الكائنات المنجة والمستهلكة
4- يقدر قدرة الخالق ودور العلماء عروض تقدمية على
معمل العلوم
عروض تقدمية على
Power
poit
الاكتشاف والاستقصاء
التعلم التعاونى
لتعلم الذاتى
نموذج مجسم لأعضاء الحهاز الهضمى
عصارة صفراء
+ ماء + زيت
نموذج مجسم لأعضاء الحهاز التنفسى
نموذج يوضح آلية التنفس
نموذج للخلية النباتي
2- نموذج للخلية الحيوانية
4- مكرسكوب
التجارب العملية
تجربة الكشف عن النشا
1- أكمل : يتكون الجهاز الهضمى من ........ و........
2- يتكون جسم الانسان من عددة أجهزة هى ..........
....و ......و......و.......و....
3- اذكر وظيفة كل من
* الفم * المرئ * الاسنان
4- عرف الهضم
5- علل ضرورة تناول الغاء
1- علل يفضل التنفس عن طريق الانف
2- اشرح نشاطاً يوضح آلية التنفس
3- قارن بين الشهيق والزفير
4- أكمل تساعد عضلة ......على آلية عمل ........
5- يتركب الجهاز التنفسى من .......................
1- عرف كل من
الجهاز * العضو * النسيج
2- تتكون الخلية النباتية من ................................
3- تتكون الخلية الحيوانية من ..........................
4- يتركب فطر الخميرة من ...............................
5- الخلية هى ................
1- أكمل ينتج غاز .... من النبات أثناء عملية البناء ....
2- علل للكائنات المحلل أهمية
3- قارن بين الكائنات المنتجة والمستهلكة 1- اكتب نبذة عن رحلة الطعام فى جسمك
2- صمم من خامات البيئة نموذجاً للجهاز الهضمى
من خامات البيئة صمم نموذجاً للجهاز التنفسى
2- اكشف عن بخار الماء وثانى اكسيد الكربون فى هواء الزفير
اكتب مختصراً عن أهمية الكائنات وحيدة الخلية
اكتب مختصراً عن دور البكتريا والفطريات فى الطبيعة 1- كيف تحافظ على صحة الجهاز الهضمى ؟
2- اذكر أهمية كل من للجسم * الكربوهيدرات
* البروتينات * الفيتامينات
3- وضح بنشاط عملى أثر العصارة الصفراوية على الدهون
4- عدد الاسنان اللبنية .......
5- عدد الاسنان الدائمة......
1- الغرض من التنفس هو............
2- البعلوم تجويف مشترك بين ..................
3- نحافظ على صحة الجهاز التنفسى بـ........................
4- علل الاكثار من تناول الفاكه
5- قارن بين الشهيق والزفير
1- أكمل الخلية وحدة ........
و ........ فى الكائن الحى
2- تتركب الخلية من ..و... والغشاء البلازمى
3- عرف فطر الخميرة
4- اشرح نشاطاً يوضح الخلية النباتية
1- قارن بين الكائنات المنتجة والمستهلكة
2- علل وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة
تابع تحليل منهج العـــــــلوم للصف الرابع الفصل الدراسى الثانى 2011/2012
الوحدة الثانية القـــــــــــــــــــوة و الطــــــــــــاقة

المحتوى المفاهيم الاهـــــــــــــــــداف مصادر التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المصاحب التقويم النشاط
الاثرائى الاداءات
اسئلة
معرفى وجدانى مهارى
مسارات الطاقة
خلال الكائنات الحية
القوة وتأثيرها
القوة والسرعة
صور الطاقة
وتحولاتها
الكهرباء العلاقات الغذائية
السلاسل الغذائية
شبكات الغذاء مسارات الطاقة
معنى القوة
ألعاب تعتمد على تأثير القوة
تحريك الأجسام
تطبيقات
* الحركة
* السرعة
* العلاقة بين القوة والسرعة
الطاقة – بعض صور الطاقة
* الطاقة الصوتية
* منشأ الصوت
* تحولات الطاقة
* الكهرباء الساكنة
* توليد الكهرباء الساكنة
* الكهرباء التيارية
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف على السلاسل الغذائية
2- يكون سلاسل غذائية
3- يفسر أن السلسلة الغذائية نموذج لسريان الطاقة
4- يتعرف على شبكات الغذاء
5- يقدر عظمة الخالق
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف على مفهوم القوة وتأثيرها
2- يوضح بالتجربة تأثير القوة
3- يصمم ألعاباً تعتمد لى تأثير القوة
4- يوضح دور التكنولوجيا فى تحريك الأجسام
5- يعترف بدور العلماء
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يتعرف على معنى الحركة والسرعة
2- يلاحظ تغير موضع لجسم بالنسبة للزمن
3- يصمم أنشطة توضح تأثير القوة
4- يمثل العلاقة بيانياً
5- يذكر جهود العلماء
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يشرح معنى الطاقة
2- يذكر أمثلة لصور الطاقة المختلفة
3- يصمم تجارب توضح منشأة الصوت
4- يذكر أمثلة لتحولات الطاقة
يوضح أهمية تحولات الطاقة لخدمة البيئة والانسان
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن
1- يشرح معنى الكهرباء الساكنة والتيارية
2- يذكر الظواهر المرتبطة بالكهرباء الساكنة
3- يصمم أنشطة لتوليد الكهرباء الساكنة
4- يقارن بين الكهرباء الساكنة والتيارية
5- يوضح أهمية الكهرباء فى الحياة عروض تقدمية على
Power
Poit
+ مكتبة المدرسة
عالاكتشاف
والاستقصاء
التعلم الذاتى
التجارب العملية
تكوين سلاسل غذائية
تحديد القوة المؤثرة على كل من
الجرار الزراعى * السفينة الشراعية
السفينة الحديثة المولدات الكهربائية
كون ألبوماً يحتوى صوراً توضح تطور وسائل الموصلات من حيث سرعتها
1- تجربة تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية
بواسطة عدسة محدبة
2- تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة حرارية
1- نشاط البالون وتوليد الكهرباء
2- صنع بطارية من الليمون 1- تتغذى ...... على البقايا العضوية
2- علل تبدأسلاسل الغذاء بالكائنات المنتجة
3- كون سلسلة غذائي فى بيئة برية
1- أكمل القوة مؤثر قد يغير من.......
2- وحدة قياس القوة........
3- لإيقاف الدراجة ........
4- تقوم التروس ...... الحركة
5- علل يمكنا زيادة سرعة الجسم
6- من التطبيقات التكنولوجية فى رفع الاجسام ...............
1- أكمل الحركة هى التغير فى ....
2- ماذا يحدث عند دفع بدال الدرجة لكل من الترس – السير
الاطار الخلفى
3- ما لمقصود بكل من الحركة
1- أكمل من صور الطاقة .....و ......و .......و ......و.....
2- ماذا يحدث جذب أستك مثبت من طرفة
3- أثبت أن الصوت ينشأ الصوت من اهتزاز الاجسام
1- ماذا يحدث * دلك شعرك بالمشط
2- حذف البطارية من دائرة كهربية
3- مالمقصود * الكهرباء الساكنة
4- علل انجذاب بالون مدلوك بالصوف لحائط كون سلسة غذائي بالصور لبعض الكائنات الحية
صمم أداة لرفع جسم ثقيل بإستخدام أدوات من البيئة .
2- اجمع صوراً
لآلأت تعتمد على تأثير القوة
رتب الماكينات تصاعدياً حسب سرعتها سيارة – قمر صناعى- قطار
سفينة صاروخ فضائى
صنع مروحة باستخدام موتور صغير – ورق مقوى – حجر بطارية – سلك - مقص
اصنع بطارية من بعض ثمار البرتقال
1- كون سلسلة غذائية تنتهى بك
2- علل الطحالب الخضراء من الكائنات المنتجة
3- قارن بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية
1- علل تحتوى بعض الآلأت على البكران
2- مالذى يحدث التغط على بدال دراجتك
3- مافئدة العتلة ؟
4- مالقوة المؤثرة على دراجة – عربة جر
1- صوب مانحته خط
* الحركة هى التغير الحادث فى كتلة الجسم
2- وحدة قياس السرعة هى كجم / متر3
3- علل من يقطع السباق فى زمن أقل يكون هو الفائز
1- فى العود تتحول الطاقة ..... إلى ......
2- عندم تصعد سلماً تبذل........
3- ماذا يحدث * امتلك جسمل طاقة
4- عرف الطاقة - الخلايا الشمسية
1- اكتب المصطلح
* شحنات كهربية تبقى على الجسم
* مسار التيار الكهربى فى حالة الغلق
2- ماذا يحدث عند غلق دائرة كهربية
3- علل انجذاب بالون مدلوك بالصوف لحائط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الرابع الإبتدائى :: العلوم الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
اعدادى الالى النيل للصف تحليل الحاسب ثالثة مبسط النحو معنى منهج الاعدادى عربى ثوابت مذكرة لقواعد الاول
---