منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ستة نماذج امتحانات لغة عربية نصف العام الصف الأول الثانوى منهج جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ مجدى سعد



ذكر تاريخ الميلاد : 01/10/1980
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/07/2013
العمر : 36

مُساهمةموضوع: ستة نماذج امتحانات لغة عربية نصف العام الصف الأول الثانوى منهج جديد   الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:28 am

ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- العمل هو أساس الحياة وهو الطريق لتحقيق وتوفير العيش الكريم.
2- أكتب لافتة تشجع فيها السياحة.
2-القصة :
أليس هو الفارس الذي سار ذكره في القبائل وتغني الركبان بقصائده ، أكان في عبس بطل يثبت له في نزال ، ومع ذلك لا يزيد علي أن يكون عبد شداد
أ- ما مرادف [نزال] ومضاد [يثبت] في جملتين مفيدتين .
ب- لم امتلأ قلب عنترة شجنا ؟ وفيم كان يفكر ؟
ج- ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " قبول الآخر "
عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات , فإنه بالضرورة يصير عاجزاً عن التكيف مع الآخر و قبوله ، إذ يعاني هذا يعاني الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته و من ثم يجد صدره ضيقاً حرجاً عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم ؟
أ- ما مرادف [تستنفد] وما مضاد [يعجز] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف يقبل الإنسان ذاته ؟
ج- ما الخطوات الأولى لحب النفس ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء في قصائدهم ؟
2- ما عوامل ازدهار الخطبة ؟
4- البلاغة : قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
أ-  وضح التعبير الحقيقي والمجازي 1- مصر وطني  2- مصر أغلي الأماني]
ب- وضح نوع التشبيه في (أنت درة ) وبينأركانه وسر جماله .
5- النصوص :  من نص (كن أخي بحق )
فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِــذَاتِ لَـوْثٍ  .:.  عُذَافِرَةٍ كَمِطْـرَقَةِ القُيُونِ
إِذَا ما قُمـْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ  .:.  تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُلِ الْحزِينِ
تقُولُ إِذَا دَرَأتُ لها وَضِيــنِي  .:.  أَهــذا دِينُهُ أَبَدًا ودِينِي
أ- هات مرادف [عذافرة] ومضاد [درأت] في جملتين مفيدتين .
ب- وضح الجمال في [عذافرة كمطرقة القيون] وبين سر جماله .
ج- ما  سمات أسلوب الشاعر  ؟
6- النحو :
سخر الله الطبيعة [الجميلة] للمؤمنين ومازال الإنسان يسعى لتشويه هذه [الطبيعة] حتى أوشكت أن تهلك كلها حين كانت .
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1-  كان التامة وأخرى الناقصة 2- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن .
ج- أعرب ما فوق الخط :  [أخذ الطالب الكتاب- أخذ الطالب يكتب]
[أصبح الرزق موجودا حين أصبح الناس]

1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- النظافة من الإيمان وهى عادة حسنة وظاهرة حضارية ودليل على تقدم الأمم
2- أكتب برقية إلى زميل لك فاز بالطالب المثالي وتدعو له بالنجاح والتوفيق
2-القصة :قال عنترة : لن يجديني شئ أيتها الأم البائسة لقد جنيت عني كما تجني القطة علي صغارها أو الكلبة الجائعة علي جرائها ، أما كنت تعرفين أن الوليد الذي تضعينه سوف يعيش عبدا
أ- ما مرادف [يجديني] ومضاد [البائسة] في جملتين مفيدتين .  
ب- كيف جنت الأم علي وليدها ؟
ج- ما هي قصة زبيبة ؟ وكيف وصلت إلي عبس ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " قيم اجتماعية "
  ولقد كفل الإسلام للمرأة حقوقها و أوجب على الرجل أن يرعاها و أن يقوم بها خير قيام ، و الإسلام يُجل المرأة و يرفع قدرها حتى لنراها في الصدر الأول – من العصر الإسلامي – تشارك في الأحداث السياسية.
أ- ضع مرادف [كفل] ومضاد [أوجب] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف كفل الإسلام للمرأة حقوقها ؟
ج- كيف كفل الإسلام حقوق الإنسان و حرية العقيدة ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- كيف تغيرت لغة الشعر ومعانيه وأخيلته وأساليبه وأغراضه في العصر صدر الإسلام ؟
2- ما أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب ؟
4- البلاغة : قال الشاعر :
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
أ- ما التعبير الحقيقي والمجازي 1- سأضحك 2- سأهزأ بالمتاعب
ب- استخرج من البيت الثاني تشبيه وبين أركانه ونوعه وسر جماله .
5- النصوص : من نص  (من أجل حياة كريمة )
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ  تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
أ- ما مرادف [إملاق]  ومضاد [إحسانا ] في جملتين مفيدتين
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين النوع والقيمة .
ج- ما  الخصائص الجمالية لأسلوب القرآن ؟
6- النحو :
( الوطن كلمة ليس لها [معني] ملموس فالوطن انتماء نفخر به والعلم رافع الأوطان ، كاد الجهل يقضي علي الأمم ، أ حريص العربي علي الرقي  حيثما كان الدافع
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل وأعرب معموله 2- صيغة مبالغة وبين عملها
3- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن 4-  فعل ناقص وآخر تام
ج - كيف تكشف عن معنى ( انتماء) ؟

1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1ـ القراءة غذاء العقل والروح, والكتاب صديق مخلص يعطيك المعلومات النافعة.
2- أكتب تقريرا من ثلاث أسطر عن دور الشرطة في حماية المواطن  
2-القصة :هكذا قضي أيامه ولياليه هائما في النهار بين الشعاب سابحا في الليل بين الشجون ، وهو في كل مرة تمر يزداد حقدا علي قومه الذين يزدرونه وعلي أبيه الذي يظلمه وينكره ويأبي أن ينسبه إليه مع أنه يعترف ببنوته
أ-  ما مرادف [هائما] ومضاد [يزدرونه] في جملتين مفيدتين  
ب-  لم كان يزداد حقدا ؟ وكيف صورة العبارة حيرة عنترة ؟
ج- ما الخبر الأليم الذي جاء به شيبوب لعنترة ؟ وما الذي قرره عنترة ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " صناعة الابتكار "
الأبحاث التى يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون فى بيئة نشطة عناصرها تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة
أ- ما مرادف [الرتيبة] ومضاد [تشجع]  في جملتين مفيدتين .  
ب- كيف إذن يمكننا أن نشجع مثل هذا الشكل من الأبحاث المبنية على الفضول؟..
ج- ما المبادئ التي تقوم عليها صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- ما خصائص الشعر في العصر الأموي ؟ [ من حيث الأغراض ]
2- اذكر الخصائص الفنية للخطابة في العصر الأموي .
4- البلاغة : قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
أ) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
ب) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
5- النصوص : من نص  (ابدأ بنفسك )
وأراكَ تصلحُ بالرشَـــادِ عقولَنَا أبداً، وأنتَ من الرَّشَادِ عَقيمُ
لا تنْهَ عن خُلــــُُقٍٍ وتأتيِ مثلِه عارٌ عليك إذا فعــلتَ عظيمُ
ابدأْ بنفسِكَ فانْهَها عن غَيّــها فإذا انتهَتْ عنهُ فأنتَ حكيمُ
أ- ما مرادف [غيها]  ومضاد [الرشاد ] في جملتين مفيدتين
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين النوع والقيمة .
ج- ما سمات أسلوب الشاعر ؟
6- النحو :
( اعترف بخطأك فذلك سمة الشرفاء وابتعد عن الأذي فعسي أن يبتعد عنك ، الاعتراف بالأخطاء وتربية النفس علي الصبر المشكور فعله والخلق النافع فضله   ينفعك مادامت الحياة  ).
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- فعل تام وأعرب فاعله 2- اسم فاعل وأعرب معموله  
3- اسم مفعول وأعرب معموله 4- فعل رجاء وبين حكم اقتران خبره بأن
ج- أحريص الطالب علي المذاكرة . بين المشتق العامل وأعرب معموله

1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1ـ حب الوطن والتفاني في خدمته والنهوض به واجب مقدس على كل وطني
2- أكتب رسالة من ثلاث أسطر إلي رجال القضاء تشكرهم علي إقامة العدل
2-القصة :
(صدقت إنها أمي التي قذفت بي إلى هذه الأرض ، إنها هي التي جاءت بي إلى هذه الحياة لأرعى إبل شداد ، ولأقضي نهاري وليلى في فيافي أرض البشرية .. فإذا ما جاء الليل أويت إلى مضجعي فلا أكاد أستقر عليه حتى تساروني الهموم وتلهب قلبي ) .
( أ ) – ما مرادف (تساورني) ومفرد [فيافي] في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الذي كان ينكره عنترة من قومه ؟ ولماذا رضى بحالته ؟
(جـ) - علل:1 - كراهية عنترة لأمه2 - كان شيبوب يخاف على عنترة من عبلة
3- القراءة المتعددة  : من موضوع " مهارات التواصل "
ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل، ومقاومة النفس. فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال  إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء
أ- ما مرادف [تجلب] ومضاد [تمله] وفي جملتين مفيدتين .
ب- كيف يمكن التواصل الناجح ؟ما أثر الإصغاء على صاحبه ؟        
ج- من مهارات التواصل : طرح الأسئلة . وضح ذلك .
3- الأدب : أجب عما يلي
1- للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
2- ما خصائص النثر في العصر الجاهلي ؟
4- البلاغة : قال الشاعر :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
أ- استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه وسر جماله .
ب- عين أسلوب إنشائي وبين نوعه – وما المحسن البديعي بين [انهض- انفض]
5- النصوص : من نص ( من سبل التآلف)
آفةُ الرأي الهوى, و العجزُ مِفتاحُ الفقرِ, و خير الأمور الصبرُ.  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ, و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ, إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي, مَن فَسَدَتْ بطانتهُ كان كالغاصِّ بالماء
أ- ما مرادف [آفة] ومضاد [الصبر]  في جملتين مفيدتين .
ب- عين ولنا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين نوعهما وسر جمالهما .
ج- ما سمات أسلوب الخطيب ؟
6- النحو :
كن محبا للحياة ، عسي الحياة أن تستحق منا الرعاية والإقبال عليها محمود أثره ،استغلال قيمتها الفعالة نهضتها يحقق للمرة حياة ناضرة زهرها حين كان السعي
أ- أعرب ما بين الأقواس                 ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل ووبين عمله 2- صيغة مبالغة وبين معمولها
3- اسم مفعول وأعرب معموله 4- فعل للرجاء وبين حكم اقتران خبرها بأن
5- فعل ناقص وبين اسمه وخبره 6- فعل تام وبين فاعله
ج- أكشف في المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن معني كلمة [قيمتها] ؟

1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- الشباب هم أمل الأمة وسر نهضتها .
2- أكتب سطرين عن أهمية التعليم وتطويره .
2-القصة : قال شداد : تريث يا عنترة حتى أحملهم عل رأيي ولا تعدني إلي حديثك هذا تعال أحدثك عن أمر كنت أود أن أبدأ به في حديثي ، فقال عنترة في حنق : وما شأني بالأحاديث يا سيدي
أ- ما مرادف [تريث] ومضاد [حنق]في جملتين من عندك  
ب- ما الذي طلبه شداد من عنترة ؟ ولماذا ؟ وبم رد عنترة ؟
ج- ما الأعمال التي عزم عنترة أن يقوم بها بعد ذلك ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " ثقافة التسامح"
  إن لمصر مكانتها و خصوصيتها و قد قضت الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتهاوهويتها.ومن أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة.
أ- ما مرادف [قضت]  ومضاد [صون] في جملتين مفيدتين  
ب- ما مكانة مصر و دورها ؟ و ماذا استوجب ذلك ؟
ج- ماذا يجب علينا لمواجهة الإرهاب ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- كيف أنتشرت اللغة العربية في الأقطار ؟
2- ما أثر القرآن في اللغة والأدب ؟
4- البلاغة : قال الشاعر
مثلما يشرق الرجاء من اليـأس ويصحو السنـا من الظلماء
هكذا أقبل الربيع إلي الكـون        كما يقبل الحنين النائي
أ- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته .
ب- ما اللون البياني في [أقبل الربيع] وما سر جماله ؟
5- النصوص :  من نص (العفو مأمول")
- مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ         الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَـمْ     أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لَـسَيْفٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ      مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُــيوفِ اللهِ مَـسْــلُولُ
(أ) ما مرادف [مهلا] ومضاد [مسلول] في جملتين مفيدتين
(ب) استخرج لونا بيانايا ومحسنا بديعيا وبين  نوعهما وسر جمالهما .
( ج) ما سمات وخصائص أسلوب كعب بن زهير ؟
6- النحو :
كان العلم  موجودا ،العلم رافع صاحبه ، وبيوت العلم مكرمة أفعالها ، وأ معطاء ألمعلم الطلاب العلم  ؟ أخذت الشعوب تسعي للعلم فهل نعرف قيمة العلم لو أمسينا  
أ- أعرب ما بين الأقواس                 ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- كان تامة  وبين رافعها   2- صيغة مبالغة وبين وزنها
3- اسم فاعل وبين معموله 4- اسم مفعول وأعرب معموله
5- فعل ناقص وبين رافعها 6- فعل للشروع وبين خبره وحكم اقترانه بأن
ج- أخذت الشعوب تسعي للعلم . ضع عسى مكان أخذت
1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1ـ الأخلآق الحميدة هي التاج الذي يتزين به الإنسان فيجب التحلي به .
2- أكتب تقريرا من سطرين عن دور الجيش في حماية البلاد  
2-القصة :
وفيما كان عنترة ناظرا في الأفق لا يلتفت إلي جانب الطريق سمع صرخة عن يساره كصرخة المستغيث ، فشد عنان فرسه ليهدئ من عدوه والتفت نحو مبعث الصرخة فرأي امرأة تعدو في السهل الرملي مقبلة نحوه
أ- ما مرادف [تعدو] ومضاد [يهدئ]  في جملتين مفيدتين
ب- من المرأة ؟ ولماذا تعجب منها عنترة ولم آثرت غضبه ؟
ج- كيف أنقذ عنترة عبلة من الأسر ؟
3- القراءة المتعددة :  من موضوع " تكنولوجيا المعلومات "
إن ملحمة تطور تكنولوجيا العلومات على مدى نصف القرن الأخير لتؤكد أن بقدرة الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثقل تنظيماته و تصلب أفكاره و تفضيل أرادته –عادة –نمط التطور المتدرج على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع .
أ- ما مرادف [يعوق] ومضاد [تصلب] في جملتين مفيدتين
ب- ما الذي تؤكده ملحمة التطور؟
ج- لماذا خص الكاتب أن نركز على شق البرمجيات؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1-  ما خصائص الشعر في العصر الأموي ؟[ من حيث المعاني-  من حيث الموسيقي - من حيث الألفاظ ]
2- اذكر الخصائص الفنية للكتابة في العصر الأموي . .
4- البلاغة : قال الشاعر :
فـقـل لرسول الله يا خـير مرسل    أبثــك مـا تدري من الحسـرات
شعوبك في شـرق البلاد وغربها     كأصحــاب كهـف في عميق ثبات
أ- عين محسنا بديعيا وبين نوعه وأسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه
ب- استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعه وسر جماله .
5- النصوص : من نص (آداب صناعة الكتاب)
وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غريبَها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسِيَرَها؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم، ونزِّهوا صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربئوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة  فإن العيب إليكم أسرع منه إلى القـُرّاء
(أ) ما مرادف [الدناءة] ومضاد [معين] في جملتين مفيدتين .
(ب) استخرج لوناً بيانياً وبين نوعه وقيمته وأسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه
(ج) ما سمات أسلوب الكاتب ؟
6- النحو :
كاد عمل الخير ينتشر ، أصبح يمنح صاحبه حب الآخرين وهو عظيم فضله لو أضحى البشر ، الخير ناهض البشر والشر مبعد الناس
أ- أعرب ما فوق الخط ب-  استخرج من الفقرة :
1- كان ناقصة وتامة وأعرب رافعها 2- اسم فاعل واسم مفعول  وبين عملهما
3- صيغة مبالغة وبين وزنها وعملها 4- فعل للماربة وبين نوع خبره
ج- عمل الخير مفتاح القلوب . ضع عسى مرة وشرع مرة أخرى

المصدر : منتدى شنواى التعليمى:رابط الموضوع: http://shanaway.ahlamontada.com/t21298-topic#ixzz3FhJTUGrA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ستة نماذج امتحانات لغة عربية نصف العام الصف الأول الثانوى منهج جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الثانوى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول :: المراجعات والامتحانات-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
علوم الترم الخامس الثالث للصف الاعدادي عربية الاعدادى الثانى مذكرة امتحان الاول الثاني السادس امتحانات الابتدائي العربية منهج حاسب الرابع اللغة اولى الفصل ثانوى الصف الابتدائى
---